15 لغة هي اللغات الأكثر استخداماً في العالم

You are currently viewing 15 لغة هي اللغات الأكثر استخداماً في العالم
قائمة اللغات الأكثر انتشاراً في العالم

هناك العديد من اللغات التي يتم التحدث بها حالياً في العالم، ولكن هناك بعض اللغات أكثر شيوعاً من غيرها. فما هي اللغة الأكثر استخداماً في العالم؟ هل ستكون اللغة الإنجليزية؟ أو ربما الصينية؟ قبل الإجابة على هذه الأسئلة، هناك بعض الحقائق الغريبة التي يمكن استخدامها لفهم تأثير اللغات التي تتصدر قائمة اللغات الأكثر انتشاراً على هذا الكوكب.

تشير العديد من المصادر إلى أن هناك ما يقرب من 7099 لغة حية، موزعة على ما يقرب من سبعة مليار ناطق. والمثير للدهشة أن ما يقرب من ثلاث مليارات شخص يستخدمون الاتصال الشفوي والمكتوب في ثمان لغات فقط. وهذا يمثل 40٪ من سكان الكوكب.

هذه اللغات الثمانية للتواصل التي يرتكز عليها الجزء الأكبر من اللغات الأكثر انتشاراً في العالم تتبعها 82 لغة أخرى، حيث يتواصل بها 39٪ من سكان العالم. وبمعنى آخر، يعتمد 80٪ من البشر على 90 لغة كلغة أولى للتواصل، بينما يستخدم 20٪ اللغات الـ 7009 المتبقية لفهم بعضهم البعض بشكل يومي.

إذا كنت تبحث على الإنترنت عن عبارة: “ترتيب اللغات الأكثر استخداماً” أو “ما هي أكثر اللغات استخداماً في العالم“، فيمكنك تقليل القائمة إلى 15 لغة هي بالفعل الأكثر استخداماً في العالم. بينما هناك العديد من المفاجآت التي يمكن أن يتفاجأ بها أولئك الذين لديهم فضول لمعرفة اللغات الخمس عشرة التي يتحدث بها أكبر عدد من الناس حول العالم.

  1. لغة الماندرين الصينية

    ربما يتفاجأ البعض حينما يعرف أن لغة الماندرين الصينية هي اللغة الأكثر استخداماً في العالم. الحقيقة هي أنه من بين جميع اللغات في العالم، تعد لغة الماندرين الصينية جزءً من عائلة مكونة من 13 لغة موجودة في الصين وسنغافورة وتايوان و34 دولة أخرى. ومن بين أكثر من مليار شخص يتحدثون الصينية، هناك 898 مليون يتحدثون لغة الماندرين الصينية.
    باعتبارها اللغة الأولى في العالم، من الناحية العملية، يمكن القول إن واحد من كل ستة أشخاص على هذا الكوكب يتواصل بلغة الماندرين. أما ما يميز اللغة الأولى في العالم هو أنه يمكن نطق كل كلمة بأربع طرق مختلفة، مما يجعل من الصعب جداً التواصل بها على غير الناطقين بها.

  2. اللغة الإسبانية

    بعد معرفة اللغة الأكثر استخداماً في العالم، عليك الانتقال إلى المركز الثاني. وقد يكون من المفاجئ للكثيرين معرفة أن اللغة الإسبانية هي ثاني اللغات الأكثر انتشاراً في العالم. فهذه اللغة الرومانسية، التي تأتي من اللاتينية المنطوقة، هي شكل من أشكال الاتصال يستخدمه 437 مليون شخص في 31 دولة وفي 5 قارات. هناك إحصائيات تشير إلى أن عدد المتحدثين بالإسبانية في العالم يبلغ 567 مليوناً.
    كما تعد اللغة القشتالية أو الإسبانية هي اللغة الأولى للمتحدثين الأصليين في إسبانيا وأمريكا الجنوبية والوسطى، وكذلك في العديد من مناطق الولايات المتحدة. وهي إحدى اللغات الرسمية الست في الأمم المتحدة. تطورت اللغة الإسبانية من اللغة اللاتينية القديمة التي كان يتم التحدث بها في عصر الإمبراطورية الرومانية. وفي الوقت الحالي تتعايش هذه اللغة في إسبانيا مع ثلاث لغات أخرى: الجاليكية والكتالونية والباسكية.

  3. اللغة الإنجليزية

    من بين اللغات الثلاث الأكثر انتشاراً في العالم، تعد اللغة الإنجليزية بلا شك الأكثر شيوعاً. وهي تحتل المرتبة الثالثة بين اللغات الأكثر انتشاراً في العالم، حيث تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 400 مليون شخص في 106 دولة يتحدثون الإنجليزية كلغة أولى، في حين أن حوالي 600 مليون يدرسونها أو يتحدثون بها كلغة ثانية. تتميز اللغة الإنجليزية بالبساطة النحوية، حيث يتحدث بها كلغة رسمية في إنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وجنوب إفريقيا وكندا ونيوزيلندا وغيرها من البلدان الأخرى.

  4. اللغة الهندية

    يقدر عدد المتحدثين باللغة الهندية بأكثر من 310 مليون شخص. تستخدم هذه اللغة بشكل رئيسي في نيبال والهند وثلاث دول أخرى. وعلى الرغم من وجود 23 لغة رسمية في الهند وحدها إلا أن معظم هذه اللغات مشتق من اللغة الهندية أو الأردية. وتظهر اللغة الهندية في بعض الاحصائيات في المرتبة الخامسة، لكنها بلا شك واحدة من أكثر اللغات انتشاراً في العالم. حيث يستخدمها أكثر من 120 مليون شخص كلغة ثانية. أما أصل هذه اللغة فهي اللغة السنسكريتية، مع مزيج من الفارسية والعربية.

  5. اللغة العربية

    من بين اللغات الخمس الأكثر استخداماً في العالم اللغة العربية، وهي واحدة من أقدم اللغات الموجودة. تحتوي اللغة العربية كذلك على عدد كبير من اللهجات التي يصعب فهم بعضها. يتحدث باللغة العربية حوالي 250 مليون شخص في 57 دولة، بما في ذلك المملكة العربية السعودية ومصر والمغرب والسودان. كما يستخدمها ملايين المسلمين كلغة خاصة بهم، وتعد اللغة العربية الفصحى لغة مقدسة في الدين الإسلامي نظراً لأن القرآن الكريم مكتوباً بها.

  6. اللغة البنغالية

    يتحدث باللغة البنغالية حوالي 242 مليون شخص، وهي اللغة المستخدمة في جنوب آسيا، وتعد اللغة البنغالية هي اللغة الرسمية في بنغلاديش والبنغال الغربية في الهند. كما أن اللغة البنغالية هي واحدة من 23 لغة رسمية معترف بها في الهند. يوجد في هيكلها الأبجدي سبعة أحرف متحركة و29 حرف ساكن. ولديها عدد كبير من الإدغامات.

  7. اللغة البرتغالية

    ساهمت حروب الإمبراطورية البرتغالية وغزواتها البحرية والبرية خارج حدودها في انتشار اللغة البرتغالية. ويعود الفضل في ذلك أيضاً إلى المستكشفين من أمثال فاسكو دي جاما وماجلان الذين ساهموا كذلك في انتشار هذه اللغة من أوروبا إلى آسيا وإفريقيا وأمريكا. تحتل اللغة البرتغالية المرتبة السابعة ضمن قائمة اللغات الأكثر استخداماً في العالم. حيث يتحدث بها حوالي 219 مليون شخص في 13 دولة، بما في ذلك أنغولا وموزمبيق (إفريقيا) والبرازيل (أمريكا الجنوبية) وماكاو (آسيا).

  8. اللغة الروسية

    تضع الإحصائيات المختلفة اللغة الروسية كلغة يستخدمها حوالي 154 مليون متحدث في 19 دولة، على الرغم من أن التقديرات تشير إلى أن أكثر من 170 مليوناً يستخدمونها كلغة أم. وهذا الأمر يضعها في المرتبة الثامنة في ترتيب اللغات الأكثر انتشاراً في العالم. إنها إحدى اللغات الرسمية الست التي يتم التحدث بها في الأمم المتحدة، ووفقاً لخبراء لغويين، فهي من أصعب اللغات في العالم لمن يتحدثون الإسبانية أو الإنجليزية للتعلم والإتقان. ينبع تعقيدها من الأبجدية السيريلية المكونة من 21 حرفاً ساكناً و11 حرفاً متحركاً بالإضافة إلى حرفين لا صوت لهما.

  9. اللغة اليابانية

    هناك ما يقرب من 130 مليون شخص يتحدثون ويكتبون اللغة اليابانية كلغتهم الأم. إنها لغة مركزة إلى حد ما في نفس المنطقة الجغرافية (اليابان)، على الرغم من أنها تستخدم أيضاً في الولايات المتحدة والفلبين. بدأت الكتابة اليابانية في القرن الثالث الميلادي من الأيدوجرامات الصينية، وهو نظام رمزي يمثل فكرة أو مفهوم بشكل مستقل عن اللغة. تحتوي اللغة اليابانية على أكثر من 10000 كانجي، والكانجي هي رموز ومقاطع صوتية شديدة الصعوبة في التعلم. وتحتوي على كلمات تبدو متشابهة ولكنها تعني أشياء مختلفة.

  10. اللغة البنجابية

    على الرغم من صعوبة تصديق هذا الأمر إلا أن اللغة البنجابية هي اللغة الأكثر استخداماً في الهند وباكستان، حيث يتحدث بها 119 مليون شخص كلغة أم. وهي منتشرة لدرجة أن صانعي أفلام بوليوود يصنعون أفلاماً باللغتين الهندية والبنجابية. وتسمى أيضًا لغة لاهندا، كونها لغة هندو أوروبية مرتبطة بالسنسكريتية والهندية والأردية والسندية والغوجاراتية. بينما يتم التحدث بها في شرق وغرب البنجاب، وكذلك في دلهي والبنغال الغربية. كما تستخدم في بعض مناطق كندا والمملكة المتحدة. هذا بالإضافة إلى كونها اللغة الليتورجية المقدسة لأولئك الذين يعتنقون ديانة السيخ.

  11. اللغة الفرنسية

    تبرز اللغة الفرنسية في قائمة اللغات الأكثر استخداماً في العالم. فهي اللغة التي يتحدث بها الأجانب أكثر من أولئك الذين يتحدثونها كلغة أولى. ويمكن أن يؤدي ذلك الأمر إلى زحزحة موقعها في أي ترتيب للغات الأكثر انتشاراً. يتحدث باللغة الفرنسية 153 مليون شخص كلغة ثانية. بينما يوجد 76 مليون شخص يتحدثون الفرنسية أصلاً في 53 دولة. وهذا يشمل، بالإضافة إلى فرنسا وأندورا وبلجيكا ولوكسمبورغ وأجزاء من هولندا وسويسرا وكندا.

  12. اللغة الألمانية

    هناك 76 مليون متحدث أصلي يتحدثون الألمانية. إنها لغة هندو أوروبية تنتمي إلى اللغات الجرمانية الغربية. واللغة الألمانية موجودة في 27 دولة وهي اللغة التي يستخدمها أكثر المتحدثين الأصليين في الاتحاد الأوروبي. وبصرف النظر عن ألمانيا، يتم التحدث بها بشكل أساسي في سويسرا والنمسا. أيضاً في لوكسمبورغ وبلجيكا وفي مستعمرات تقع في أمريكا الجنوبية (الأرجنتين وفنزويلا والبرازيل) وأفريقيا (ناميبيا) وأوقيانوسيا. هناك إحصائيات تضع اللغة الألمانية في المرتبة الثالثة بين اللغات الأجنبية التي يتم تدريسها على نطاق واسع في العالم والثانية في أوروبا. ففي الولايات المتحدة، هي اللغة التي يتم تعلمها أكثر من غيرها، بعد الإسبانية والفرنسية.

  13. اللغة الفارسية

    هناك من يدرجون اللغة الفارسية من بين أكثر 15 لغة تحدثاً في العالم. حيث تشير التقديرات إلى أن هذه اللغة الهندو أوروبية يتحدث بها أكثر من 100 مليون متحدث أصلي. تستخدم اللغة الفارسية كلغة أولى في إيران، على الرغم من وجود مجتمعات ناطقة باللغة الفارسية في طاجيكستان وأفغانستان وروسيا وعمان والإمارات العربية المتحدة. إنها لغة مشتقة من اللغة الفارسية القديمة (حتى 300 قبل الميلاد)، الفارسية الوسطى وتسمى حالياً بالفارسية الحديثة، حيث تطورت منذ 900 م. هناك ثلاث لغات فارسية: الفارسية المعاصرة، والطاجيكية، والدارية، وتحولها الصوتي والتشكيلي ملحوظ، بالإضافة إلى تقسيمها إلى لهجات مختلفة. إنها واحدة من أكثر لغات العالم روعة.

  14. لغة الملايو

    من بين اللغات الأكثر انتشاراً في العالم لغة الملايو، وهي لغة تسمى أيضاً لغة البهاسا ملايو، وهي لغة منتشرة في جنوب شرق آسيا. إنها اللغة الرسمية لماليزيا وبروناي. يتم التحدث باللغة الملايو في تيمور الشرقية كلغة مرتبطة بالعمل. لغة الملايو نشأت من اللهجات العربية والسنسكريتية والبرتغالية والصينية. في سنغافورة هي واحدة من أربع لغات رسمية، بينما هناك اختلاف في لغة الملايو، لغة البهاسا الإندونيسية، معترف بها كلغة رسمية في إندونيسيا. هناك حوالي 60 مليون متحدث أصلي للماليزية في 16 دولة.

  15. اللغة الهوسية

    أكبر مجموعة عرقية في غرب إفريقيا هي الهوسا. حيث تشير التقديرات إلى أن 39 مليون شخص يتحدثون اللغة الهوسية كلغة أم، بينما يستخدمها 15 مليوناً كلغة ثانية. فهي اللغة الأم في نيجيريا والكاميرون وساحل العاج وغانا وخمسة بلدان أخرى. تتميز لغة الهوسا بإنها لغة نغمية، أي أن تكرار نطق كل مقطع لفظي يخلق تباينات صوتية، كما هو الحال مع لغة الماندرين الصينية.


في حين أن هذه اللغات الـ 15 هي من بين أكثر اللغات انتشاراً على هذا الكوكب، فمن الغريب أن يتم التحدث بـ 230 لغة في أوروبا وحدها وأكثر من 2000 في آسيا. وعلى أي حال هناك نقطة مشتركة بين اللغات الأكثر انتشاراً، وهي أن كل واحدة تفترض شكلاً من أشكال الاتصال تم نسج شبكة ثقافية واجتماعية كاملة عليه بمرور الوقت.

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك