هل تعلم لماذا الطائرات بيضاء اللون؟ اكتشف السبب

You are currently viewing هل تعلم لماذا الطائرات بيضاء اللون؟ اكتشف السبب
لماذا تُطلى الطائرات باللون الأبيض؟

هناك الكثير من الأشياء في العالم حولنا لا تلفت إنتباهنا، نظراً لأننا اعتادنا على وجودها. لذا لم نتساءل عن السبب وراءها، ولم نبحث لها عن تفسير. أحد هذه الأشياء هو الطائرات. فنحن نرى الغالبية العظمى منها مطلية باللون الأبيض. لكن هل تساءلت يوماً ما لماذا الطائرات بيضاء اللون؟ دعونا نستكشف الإجابة في السطور التالية.

بكل تأكيد قد لاحظت ذلك الأمر بالفعل، فإذا لم تذهب إلى مطار من قبل أو لم تسافر بالطائرة فمن المؤكد أنك رأيت طائرة تحلق في السماء بينما تنظر إليها من نافذة المنزل. وقد لاحظت أن معظم الطائرات تطلى باللون الأبيض كلون أساسي لها. ربما يكون هناك بعض الأحرف الملونة أو شعارات شركة الطيران أو أي إعلانات على وجهتها، ولكن الخلفية تكون دائماً بيضاء. ويرجع ذلك إلى أربعة أسباب رئيسية.

  1. اللون الأبيض لا يمتص أشعة الشمس

    اللون الأبيض على عكس الألوان الأخرى، فهو لا يمتص أشعة الشمس ويعكس معظمها. وهذا يعني أنه إذا كان جسم الطائرة باللون الأبيض، فلن تمتص أشعة الشمس وبالتالي ستحصل على حرارة أقل من الألوان الأخرى. وسواء كانت في رحلة جوية أو تقف في المطار فمن الضروري أن تحصل على أقل قدر ممكن من الحرارة، ويساعد اللون الأبيض في ذلك.

  2. سهولة فحص جسم الطائرة

    السبب الثاني يعود إلى سهولة الفحص الروتيني لجسم الطائرة. فمن خلال هذا اللون يمكن ملاحظة أي نوع من الانبعاج أو الشقوق أو الضرر الذي يمكن أن يتعرض له سطح الطائرة، وليس هذا فقط، فإذا كان هناك أي تسريب للسوائل أو التآكل سيظهر بوضوح من خلال اللون الأبيض.

  3. اللون الأبيض يقلل من التكاليف الاقتصادية

    هل تعلم أن طلاء الطائرات باللون الأبيض يقلل التكاليف الاقتصادية؟ ففي ظل الظروف الجوية القاسية، تبدأ الألوان في التآكل، لكن اللون الأبيض يتضرر بدرجة أقل من الألوان الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، إذا أرادات إحدى شركات الطيران أن تبيع واحدة، فسيكون ذلك أسهل إذا كانت مطلية باللون الأبيض، لأنه إذا لم يكن الأمر كذلك، فسيتعين على الشركة الجديدة إعادة دهانه، وهذا يعني نفقات إضافية.

  4. سهولة ملاحظة اللون الأبيض عند الحوادث

    بالإضافة إلى هذه الأسباب التي ذكرناها آنفاً، هناك سبب آخر مهم، وهو أن اللون الأبيض من أسهل الألوان التي يمكن اكتشافها بالعين المجردة، هذا في حالة حدوث حادثة للطائرة سواء في الليل أو وسط مياه البحار والمحيطات. وهذا لا يعني أن جميع شركات الطيران تطلي طائراتها باللون الأبيض، لكنها تفسر سبب كون الغالبية العظمى من الطائرات بيضاء.


في الختام هل كنت تعلم السبب وراء كون الطائرات مطلية باللون الأبيض؟ أم أنك لم تتساءل عن السبب من قبل؟ شاركنا بآرائك حول هذا الموضوع عبر التعليقات.

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك