قصة تاج محل المثيرة: ما وراء الحب والجريمة والانتقام

You are currently viewing قصة تاج محل المثيرة: ما وراء الحب والجريمة والانتقام
مجمع تاج محل في الهند

تاج محل هو أحد عجائب الدنيا السبع التي تخفي وراءها قصة حب وانتقام مثيرة للدهشة، بالإضافة إلى العديد من الأساطير وبعض الأحداث المؤسفة الأخرى. إنه ضريح لا يروى قصة حب فحسب، بل كان سبباً لخلع الإمبراطور عن العرش وسجنه. كما إنه نصب معماري استثنائي ليس من السهل تكراره. وربما لهذا السبب تم منحه مكاناً بين عجائب الدنيا السبع في العالم الحديث. في هذا المقال نخوض رحلة شيقة لنتعرف على قصة تاج محل والأساطير المحيطة به.

ما هو تاج محل؟

على الرغم من أن البعض يعتبره قصراً هندياً، إلا أنه في الواقع نصب تذكاري معماري. حيث تم بناؤه ليضع فيه الإمبراطور شاه جهان رفات زوجته الثالثة أرجوماند بانو بيجم، والتي تُعرف أيضاً باسم ممتاز محل، وهو ما يعني القصر المحبوب المزخرف. أما كلمة تاج فتشير في اللغة الفارسية إلى تاج القصر أو المرأة الفاضلة.

 تاج محل عبارة عن مجمع مسور بمساحة 170000 متر مربع. ويتكون من مسجد ودار ضيافة ومباني أخرى بالإضافة إلى الضريح الرئيسي. وعلى الرغم من أن معنى الضريح يشير إلى أنه نصب جنائزي لشخص مهم، إلا أنه لم يكن كذلك في هذه الحالة، مما يجعله أكثر استثنائية. ويتفق بعض المؤرخين على أن وقت بناء تاج محل كان بين عامي 1631 و1653. وفي هذا القصر الفخم يمكن ملاحظة أن هناك 22 قبة بارزة، والتي تمثل 22 عاماً من العمل لتكتمل هذه التحفة الفنية المعمارية.

يقع تاج محل في مدينة أغرة الهندية، والمعروفة بأنها مدينة تاج محل في الهند. تتمثل إحدى مزايا موقعه في أنه يسمح برؤية انعكاسه على الماء في جميع الأوقات. ومن خلال كتابة “موقع تاج محل” في محرك البحث، يمكنك رؤية العديد من صور تاج محل مع انعكاسها الجميل في الماء.


من بنى تاج محل؟

أمر الإمبراطور شاه جهان ببنائه، حيث عمل فيها أكثر من 20.000 رجل و1000 فيل. أما تخطيط البناء الرئيسي فكان على يد الأستاذ عيسى وهو مهندس معماري تركي، والأستاذ أحمد لاهوري المهندس الرئيسي الذي يعود الفضل إليه في التصميم. بينما جاء الرجال الذين شاركوا في البناء من الهند وبلاد فارس وأوروبا والإمبراطورية العثمانية، لذلك نجد أن هناك مجموعة متنوعة من التأثيرات الموجودة في العمارة. حيث حضر الأفضل في كل تخصص لتنفيذ هذا العمل. وقد استمر بناء تاج محل 22 عاماً.


لماذا تم بناء تاج محل؟

قصة حب تاج محل
شاه جهان وزوجته ممتاز محل

يعتبر تاريخ تاج محل قصة حب، حيث قرر الإمبراطور تكريم زوجته المفضلة بعد وفاتها. ووفقاً للأساطير المحلية، كانت هي الزوجة الوحيدة التي كان مخلصاً لها.

 تقول الأسطورة أنهما التقيا في أحد الأسواق بينما كانت تحاول شراء عقد من الكريستال وقام شاه جهان، الذي كان أميراً في ذلك الوقت بشرائه لها. وفي ذلك الوقت كان شاه جهان متزوجاً من امرأتين قبل أن يقرر الدخول في علاقة مع أرجوماند بانو بيجم ومن ثم الزواج بها. عاش شاه جهان مع زوجته الجديدة حياة سعيدة توجت بإنجاب ثلاثة عشر ابناً، لكن كانت ولادتها الرابعة عشر متعسرة. حيث شعرت ممتاز محل أنها على وشك الموت.

في تلك الأوقات طلبت من الإمبراطور وهي على فراش الموت أن يبني لها قبراً ليكون لها ولأطفالها فيما بعد. وكانت وصيتها إليه أن يزور هذا الضريح في كل ذكرى سنوية. وتنفيذياً لوصية زوجته شرع الإمبراطور في إنشاء أروع مقبرة تكريماً لحبيبته. ثم بدأ في بناء القصر وفي وسطه هذا الضريح.

اقرأ أيضًا: كشف النقاب عن أسرار جيش الطين العظيم


ضريح تاج محل

إن أكثر ما يلفت الانتباه في الجزء الداخلي من الضريح هو أنه المكان الوحيد في المجمع بأكمله الذي لا يحتوي على تناسق تام، بما يتعارض مع رغبات الإمبراطور. يوجد في الداخل القبران الزائفان، واحد لشاه جهان والآخر لممتاز محل، وهما زائفان لأن أجسادهما ليست بداخلهما، ولكن في تابوت بسيط تحت هذا المكان أي في السرداب.

توفي شاه جهان بعد عامين من الانتهاء من بناء تاج محل. وفي ذلك الوقت تم حبسه كسجين على يد أبنائه الذين تمردوا عليه واستولوا على السلطة بعد أن تسبب الأب في أزمة اقتصادية من خلال الإنفاق المفرط على بناء الضريح.

بعد وفاته، دفنه ابنه أورنكزيب – وهو الابن الذي أخذ مكانه كإمبراطور – في ضريح تاج محل، بجوار زوجته المفضلة. وفي تلك اللحظة انكسر تناسق الضريح إلى الأبد. ويُعتقد أن هذه الفعلة كانت نية أورنكزيب منذ البداية وقد اتخذ هذا القرار بدافع الانتقام.

يعتبر تصميم هذا النصب من أكثر المعالم روعة في العالم، للدرجة التي وضعته ضمن عجائب الدنيا السبع الجديدة. حيث تتميز هندسته المعمارية بتأثيرات إسلامية وفارسية وهندية وتركية.


 زخرفة تاج محل

إن زخرفة تاج محل من الداخل والخارج تثير الإعجاب. فكل مساحة لها تفاصيل فنية منفذة بشكل مثالي. بالنسبة للديكور الداخلي، تم استخدام الأحجار الكريمة بشكل أساسي، حيث قاموا بعمل رائع في وضع الذهب والمجوهرات. لقد دفن الإمبراطور شاه جهان وزوجته ممتاز محل في غرفة تحت القاعة الرئيسية، وهذه الغرفة لها شكل مثمن وجدران بارتفاع 25 متراً. أما أهم ما يميزها فهي الإضاءة الطبيعية حيث يخترق ضوء الشمس أربع شرفات.

يندمج الديكور الخارجي مع الهندسة المعمارية وهو أحد أكثر الزخارف لفتاً للانتباه في العالم. بها منحوتات وأحجار كريمة وجدران تغلب عليها النقوش الخطية. معظم هذه النقوش هي نقوش إسلامية مطعمة بالذهب لبعض الآيات من القرآن. وفي الأرضيات وفي بعض الممرات الخارجية يمكنك أن ترى وجود الفسيفساء ذات الألوان المتنوعة والتي تم رسمها بواسطة الأشكال الهندسية. هناك أيضاً الكثير من رسومات الزهور والعناصر الزخرفية الأخرى المستوحاة من الطبيعة. وحول النصب توجد حديقة طبيعية متناظرة تتميز بخضرتها، بالإضافة إلى تنوع ألوان النباتات التي تتكون منها. تتكون الواجهة بشكل أساسي من الرخام الأبيض. بينما تم استخدام اللازورد والزجاج والفيروز على الوجهة الرئيسية البيضاء.

اقرأ أيضًا: دير سانت كاترين: قصة أقدم الأماكن المقدسة لدى الديانات الثلاث


أساطير غريبة

تم سرد العديد من الأساطير والقصص غير المؤكدة حول تاج محل. حيث يقول البعض إن الإمبراطور طلب قبل البدء في بنائه اغتيال زوجة الأستاذ أحمد لاهوري (المهندس الرئيسي) حتى يشعر بالألم في عمله.

تقول أسطورة أخرى لتاج محل أنه بعد اكتمال البناء، أمر شاه جهان بقطع أيدي كل من عملوا عليه، بحيث لا يستطيع أحد إنشاء نصب تذكاري آخر مماثل له أو أفضل منه.

على الجانب الآخر من نهر يامونا يمكن رؤية بعض الحجارة السوداء. يُعتقد أنه تم وضعهم هناك لتشكيل قاعدة المبنى الأسود التوأم الذي خطط الإمبراطور شاه جهان لبنائه قبل أن يخلعه ابنه. لكن تشير قصة أخرى إلى حقيقة أن البريطانيين حوالي عام 1830 دمروا المبنى تقريباً لبيع الرخام. بالإضافة إلى ذلك، قاموا بتعديل الحدائق لجعلها أكثر شبهاً بتلك الموجودة في إنجلترا.

أخيراً، هناك اعتقاد شائع بأن الإمبراطور كان مولعاً بحب زوجته دائماً. لدرجة أنه، حتى عندما كان سجيناً، مات وهو ينظر إلى تاج محل من زنزانته. ويقول البعض إنه حقق ذلك باستخدام مرآة للحصول على الانعكاس، بينما يقول آخرون إنه استخدم الزجاج. الحقيقة هي أن هذه النهاية تزيد من غموض وجمال إحدى أكثر قصص الحب إثارة للدهشة في التاريخ.

اقرأ أيضًا: لغز بناء قلعة المرجان الغامضة.. بناها رجل واحد ثم مات مع سره


 تاريخ شاه جهان

كان الإمبراطور شهاه جهان من سلالة المغول. وعندما التقى ممتاز محل كان مجرد أمير. ولقد جاء اعتلائه العرش بعد وفاة والده الملك جهانجير عام 1627. أثار موت الملك مواجهة بين الإخوة، لأنهم جميعاً أرادوا الحصول على السلطة. وانتصر شاه جهان بعد عام وأصبح إمبراطوراً لأجرا عام 1628.

حكمت سلالة المغول من أوائل القرن السادس عشر حتى منتصف القرن الثامن عشر. كانت سلطتهم تمارس على الجزء الشمالي من الهند واستمرت هذه السلالة في الحكم حتى بعد وفاة جهان، وبعد وفاته خلفه ابنه أورنكزيب بعد أن حصل على دعم اثنين من إخوته الذين حكموا مناطق أخرى من البلاد.


تاج محل، بالإضافة إلى كونه قصراً مهيباً، هو رمز لقصة حب تُروى جيلًا بعد جيل. ورغم قصة الحب العظيمة هذه إلا أنه بمثابة تذكيراً للحوادث الأخرى التي نسجت حولها الأساطير.

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك