خلد الماء.. أغرب الحيوانات على وجه الأرض

You are currently viewing خلد الماء.. أغرب الحيوانات على وجه الأرض

خلد الماء هو حيوان ثديي له أقدام مسطحة ومنقار رخو يشبه إلى حد ما منقار البط. كما يُطلق عليه وحيد المسلك. نظراً لأنه الحيوان الثدي الذي يضع بيضاً؛ بالإضافة إلى حيوان آكل النمل الشوكي فهما الحيوانان الوحيدان فقط من الثدييات التي تبيض ولا تلد. ويوجد كلاهما في استراليا. بينما تحتضن أنثى خلد الماء البيض في العش لفترة تتراوح من 7 إلى 10 أيام؛ وتتغذى الصغار باللبن التي تلعقه من سطح جلد الأم. لكن لماذا يعد هذا الحيوان أحد أغرب الحيوانات على وجه الأرض؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

غرابة الشكل

كان اكتشاف خلد الماء للمرة الأولى في القرن الثامن عشر؛ وذلك عندما تم جلب عينات خلد الماء إلى إنجلترا من أستراليا. في ذلك الوقت أصابت الحيرة علماء الطبيعة حينما نظروا إليه. وفي البداية اعتقدوا أن هذا مجرد حيوان مزيف تم تجميع أجزاءه من مختلف الحيوانات ولصق بعضها ببعض. فهو يحمل مظهر البط بمنقاره الرخو وذات ذيل يشبه كثيراً ذيل حيوان القندس. كما أن له أقدام مسطحة مثل تلك التي يمتلكها ثعلب البحر. لكن عندما أمعنوا النظر إلى ذلك الحيوان الغريب؛ وجدوا أنه حقيقي تماماً، وليس مزيفاً كما كانوا يظنون.


جينات خلد الماء

معلومات عن خلد الماء
خلد الماء يسبح تحت المياه

لم تكن غرابة خلد الماء في مظهره الخارجي الذي قدمنا وصفه فحسب؛ بل أكد العديد من العلماء الذين بحثوا في جيناته أن جينات هذا الحيوان أشد غرابة من مظهره. فعلى الرغم من أنه من الثدييات إلا أنه يضع البيض ولا يلد. بينما بحثوا في جينات صنع الحليب والفراء وجدوا أن جينات صنع البيض تصنع بيضاً صلباً مثل جينات الطيور. وذلك على النقيض من جميع الثدييات الأخرى. لذا احتار العلماء في أمر هذا الكائن أهو بالفعل حيواناً أم إنه طائراً لا يطير مثل البطريق.

اقرأ أيضاً: تنين الكومودو: حقائق عن أقدم التنانين الحية حتى الآن


السم القوي

هذه الأمور ليست الأمور الغريبة الوحيدة في ذلك الحيوان؛ فبالإضافة إلى جيناته الشبيهة بالطيور والثدييات؛ وجد أنه يحمل كذلك جينات أو مجموعة من السماء التي ترتبط بالزواحف. حيث ينتج ذكور خلد الماء سماً قوياً من خلال نتوءات في قدمه. هذا النوع من السم يكفي لقتل حيوان صغير؛ لكنه ليس قاتلاً للإنسان؛ وبرغم ذلك يمكنه جعل الإنسان المصاب به عاجزاً تماماً عن الحركة. لذا يحرص العلماء على دراسة جينات خلد الماء، نظراً لكل تلك الأمور بالإضافة إلى أنه أقدم الثدييات الموجودة على ظهر الأرض. حيث يرجع وجوده إلى أكثر من 150 مليون سنة.


نوم حركة العين السريعة

حيوان البلاتيبوس
صورة لحيوان خلد الماء

هناك أمر أخر انتبه إليه علماء الأعصاب في حيوان خلد الماء؛ وهو نوم حركة العين السريعة. فلقد بدا هذا النوم واضحاً بجلاء في هذا الحيوان. لذا يعتقد علماء الأعصاب أن باستطاعة خلد الماء المساعدة في تفسير كيفية تطور النوم لدى البشر. وكذلك فهم السبب وراء تطور الجهاز العصبي والجهاز المناعي للكائنات الحية بهذه الطريقة. بينما يعتقد البعض أن نوم حركة العين السريعة ربما يكون تطور من أجل الحفاظ على الطاقة في الحيوانات ذوات الدم الحار مثل الثدييات والطيور.

هناك العديد من الأبحاث العلمية التي قامت حول هذا الحيوان الغريب. وربما يكون هذا الحيوان في الواقع منقذاً للحياة. حيث تشير أحد الأبحاث الجديدة إلى أن البروتينات التي يحتوي عليها لبن خلد الماء ربما تكون قادرة على تكوين مضاد حيوي قوي وجديد. فهو من أغرب الحيوانات على وجه الأرض. لذا استغرق العلماء أكثر من ثمانين عاماً حتى يقرروا ماهية خلد الماء.

اقرأ أيضاً: لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم؟


أطفال خلد الماء يلعقون الحليب من الجلد

من الأمور الغريبة أيضاً في هذا الحيوان أن أطفالهم لا يرضعون الحليب من الأم مثل باقي الأنواع من الثدييات. بل يلعقون الحليب من جلد الأم. وقد اكتشف علماء التشريح أن أنثى خلد الماء لا تملك أية حلمات لترضع بها صغارها.


في النهاية فإن كلا من خلد الماء وآكل النمل الشوكي هما الحيوانان الوحيدان من الثدييات التي تضع البيض ولا تلد. كما يستخدمان بعض المستشعرات لاكتشاف فرائسهما المختفية تحت الماء العكر. بينما تستخدم الإناث أجسادها وذيولها للحفاظ على درجة حرارة حضانة مثالية للبيض في أي طقس. وهما حيوانات تأكل بشراهة مذهلة. حيث يأكلون ما لا يقل عن ربع وزن أجسامهم كل يوم. وبغض النظر عن مدى غرابة هذه الحيوانات إلا أنها حيوانات غاية في الروعة.


المراجع

1.    Author: James MacDonald, (04/05/2018), The Platypus Is Even Weirder Than You Thought, www.daily.jstor.org, Retrieved: 10/07/2021.

2.    Author: Wesley C. Warren & others, (08/05/2008), Genome analysis of the platypus reveals unique signatures of evolution, www.nature.com, Retrieved: 10/07/2021.

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك