قصة بلقيس ملكة سبأ مع نبي الله سليمان

You are currently viewing قصة بلقيس ملكة سبأ مع نبي الله سليمان

بلقيس ملكة سبأ شخصية غامضة موجودة في جميع الديانات الإبراهيمية الثلاثة اليهودية والمسيحية والإسلام. بالإضافة إلى وجودها في هذه الديانات الثلاث، تلعب ملكة سبأ دوراً مهماً في تاريخ وهوية الشعب الإثيوبي. وفي حين أن البعض يعتبرون ملكة سبأ شخصية أسطورية، إلا أن الإثيوبيين يعتبرونها موجودة، وتحظى بالتبجيل باعتبارها والدة أمتهم. علاوة على ذلك، يُعتقد أنها كانت مؤسس سلالة النبي سليمان، التي حكمت إثيوبيا حتى تم عزل آخر حاكم لها وهو هيلا سيلاسي الأول في عام 1974. فما هي قصة بلقيس ملكة سبأ؟ وماذا كان اسم ملكة سبأ الحقيقي؟ وما هي قصة بلقيس وسليمان؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

اسم ملكة سبأ

ورد ذكر ملكة سبأ في كل من الكتاب المقدس والقرآن الكريم. وفي كلا النصين الدينيين، لم يتم ذكر اسم ملكة سبأ مطلقاً. ومع ذلك، أعطتها الروايات المختلفة أسماء شتى. على سبيل المثال، تشير المصادر العربية إلى ملكة سبأ باسم بلقيس، بينما تشير أحد المصادر المسيحية وهي موسوعة ” فيما يتعلق بالنساء المشهورات” التي كتبها المؤلف الفلورنسي جيوفاني بوكاتشيو في القرن الرابع عشر، إلى اسم ملكة سبأ هو نيكولا. أما الإثيوبيون فيطلقون على ملكة سبأ اسم ماكيدا.


ملكة سبأ في الكتاب المقدس

في العهد القديم من الكتاب المقدس توجد قصة بلقيس ملكة سبأ في سفر الملوك الأول، وسفر إشعياء، وعلى الرغم من أن كلا الروايتين تقولان نفس الشيء إلى حد ما. ففي كلتا الروايتين، زارت ملكة سبأ النبي سليمان في القدس، لأنها سمعت عن شهرة سليمان وحكمته، فأرادت إثبات هذه الحكمة بأسئلة صعبة. ومن أجل زيارتها للقدس، أحضرت ملكة سبأ معها قافلة عظيمة تحتوي على كمية كبيرة من الذهب والأحجار الكريمة لم تشهد القدس بمثلها من ذي قبل.

تذكر قصة بلقيس ملكة سبأ بعد ذلك أنها سألت سليمان الأسئلة الصعبة التي أرادت طرحها عليه، وتمكن الملك من الإجابة عليها جميعاً. في الكتاب المقدس العبري، يقال أن ملكة سبأ اختبرت سليمان بالألغاز، لكن هذه الألغاز غير موجودة في النص نفسه. ومع ذلك، يمكن العثور على هذه الألغاز في المدراش، وهي مجموعة من الكتابات التي تتضمن التفسير النقدي للكتاب المقدس العبري من قبل رجال الدين اليهودي القدامى.

اقرأ أيضاً: قصة النبي لوط في الكتاب المقدس: هل ارتكب الفاحشة مع ابنتيه؟!


ألغاز الملكة للنبي سليمان

قصة بلقيس وسليمان
صورة رمزية لملكة سبأ في حضرة النبي سليمان

تذكر قصة بلقيس وسليمان في الرواية المدراشية أن اللغز الأول لملكة سبأ كان كما يلي، “كيف يمكن للمرأة أن تقول لابنها:” والدك هو أبي ؛ جدك زوجي. انت ابني وانا اختك؟ “. كان رد سليمان على هذا اللغز هو ابنتا النبي لوط، اللتان قامتا بسقي والداهما الخمر ثم مارستا الفاحشة معه، وحملتا نتيجة لذلك، وأنجبتا أبناء.

سألته كذلك عن شيء لم يولد ولكنه منح الحياة، فأجاب سليمان قائلاً: العجل الذهبي. قالت له الميت حي ويصلي والقبر يتحرك به؛ من هو؟ فأجاب سليمان أما الميت فهو يونس وأما القبر فهو الحوت.

بعد ذلك، أحضرت ملكة سبأ مجموعة من الأولاد الصغار أمام سليمان. كانوا جميعًا من نفس الارتفاع ويرتدون نفس الزي. طلبت الملكة من سليمان التمييز بين الأولاد والبنات. هنا طلب سليمان من حاشيته أن يحضروا ثمر البندق والجوز لينثروها أمام الأولاد. حينما رأى الأطفال الثمار المتناثرة على الأرض هموا بجمعها في أطراف ثيابهم. أما الذكور فلم يخجلوا من رفع ثيابهم وأما الإناث فخشين أن تنكشف أجسادهم لو فعلن مثلما فعل الذكور. فعلم سليمان من منهم ذكوراً ومن إناثاً.

لقد أدهشت حكمة سليمان ملكة سبأ، وكذلك ثروة مملكته. وغني عن القول أن وجود ملكة سبأ في العهد القديم من الكتاب المقدس يهدف إلى التباهي بحكمة سليمان وثروة مملكته وتمجيد الله. وفي الوقت نفسه، يقدم لنا الكتاب المقدس لمحة محيرة عن الثروة التي تمتلكها ملكة سبأ. وبالمثل، كان النبي سليمان يعامل الملكة بكرم كبير أثناء إقامتها في القدس، وأعطى الملك سليمان لملكة سبأ كل ما طلبت، إلى جانب ما أعطاها إياها سليمان من فضله. بعد ذلك، عادت ملكة سبأ إلى وطنها ولم تظهر مرة أخرى في الكتاب المقدس.

اقرأ أيضاً: قصة ومعجزات المسيح عيسى بن مريم في الإنجيل والقرآن


قصة بلقيس ملكة سبأ في العهد الجديد

تجدر الإشارة إلى أن هذه الملكة الأسطورية أتى ذكرها من وراء حجاب في العهد الجديد أيضاً. ففي إنجيل متى 12:42، وبخ يسوع الكتبة والفريسيين الذين كانوا يطلبون منه علامة بقوله “ستقوم ملكة الجنوب في الدينونة مع هذا الجيل وتدينهم: لأنها أتت من أقاصي العالم لتسمع حكمة سليمان. وهوذا أعظم من سليمان ههنا.

هنا نجد أن ملكة الجنوب أو ما أطلق عليها ملكة تيمن تعادل ملكة سبأ. بالإضافة إلى ذلك، أعاد المسيحيون إبراز قصة العهد القديم هذه بتفسيرات رمزية جديد. على سبيل المثال، يُنظر إلى زيارة ملكة سبأ لسليمان على أنها استعارة لخضوع الأمم للمسيح. وكذلك يُقال أن ملكة سبأ تنبئ بمريم العذراء من خلال عفتها. ويُقال أيضاً أن هداياها من الذهب والتوابل والحجر تعكس الذهب واللبان والمر الذي قدمه المجوس للطفل يسوع.

اقرأ أيضاً: روايات تاريخية مختلفة وغريبة لقصة نبي الله موسى


قصة بلقيس وسليمان في القرآن

اسم ملكة سبأ
لوحة تصور بلقيس وسط حاشيتها

إن قصة بلقيس وسليمان موجودة أيضاً في القرآن وهي تشبه إلى حد بعيد تلك الموجودة في الكتاب المقدس في عهده القديم. ففي سورة النمل، تبدأ قصة ملكة سبأ بطائر الهدهد، الذي نقل الأخبار لسليمان عن أرض سبأ. وقد أفاد الهدهد أن هذه الأرض كانت تحكمها امرأة. يقول القرآن الكريم ” أُعطيت من كل شيء، ولها عرش عظيم”.

بالإضافة إلى ذلك، وجد الهدهد أن الملكة ورعاياها كانوا يسجدون للشمس من دون الله، وأن الشيطان قد زين لهم أعمالهم وابعدهم عن طريق الهدى. وبعد سماع سليمان هذا الخبر أمر الهدهد بتسليم رسالة إلى ملكة سبأ دعاها فيها إلى عبادة الله الواحد.

تشاورت الملكة مع مستشاريها حول الرد الذي يجب أن ترسله إلى سليمان وأجابوا بالقول على حد قول القرآن الكريم ” قالوا نحن أولو قوة وأولو بأس شديد والأمر إليك فانظري ماذا تأمرين”. على الرغم من أن الملكة كانت على دراية بالقوة العسكرية لمملكتها، فقد اختارت نهجًا أكثر دبلوماسية. حيث قالت ” إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون وإني مرسلة إليهم بهدية فناظرة بم يرجع المرسلون”

لكن الهدايا التي بعثت بها ملكة سبأ إلى القدس رفضها سليمان، وأخبر الرسل أن ما وهبه الله خير من هذه الهدايا، بالإضافة إلى ذلك، هدد الملك بالقيام بعمل عسكري إذا لم تخضع الملكة بعد. لذلك قررت ملكة سبأ السفر إلى القدس. لكن قبل وصولها، جمع النبي سليمان الجن، وطلب من أحدهم أن يحضر له عرش ملكة سبأ إلى قصره، لمعرفة ما إذا كانت الملكة قادرة على التعرف على عرشها أم لا. وحينما وجدت عرشها أمامها في القدس اعترفت بخطئها وسلمت لله.

اقرأ أيضاً: حقيقة السحر في القرآن الكريم


ملحمة مملكة أكسوم

ومع ذلك، تم العثور على أهم زخرفة للقصة في كيبرا ناغاست وهي ملحمة تدور أحداثها في مملكة أكسوم. تقول قصة بلقيس وسليمان في هذه الملحمة أن ملكة سبأ التي تُدعى ماكيدا مكثت في القدس لمدة ستة أشهر، حيث تعلمت من سليمان الكثير من الحكمة. وفي الليلة الأخيرة من إقامتها، خدعها الملك لممارسة الحب معه. ووفقًا للحكاية، دعا سليمان الملكة إلى مأدبة، تم خلالها تقديم الطعام الحار (حتى تشعر ملكة سبأ بالعطش الشديد). وبعد المأدبة دعاها الملك للبقاء في قصره طوال الليل. وافقت الملكة شريطة ألا يأخذها بالقوة. وافق سليمان على ذلك بشرط ألا تأخذ منه الملكة شيئًا بالقوة.

وافقت ماكيدا على هذا الأمر. وفي منتصف الليل استيقظت وهي تشعر بالعطش الشديد ومدّت يدها إلى جرة ماء بالقرب من فراشها. إلا أن سليمان ظهر محذراً الملكة من أنها إذا شربت الماء فإنها ستحنث يمينها. ومع ذلك، كان عطش ماكيدا قوياً جداً وشربت الماء، وبالتالي حررت سليمان من قسمه. لذا انتهى الاثنان بقضاء الليل معاً. ثم حملت ماكيدا منه، وعندما عادت إلى مملكتها، أنجبت ابنها منليك، الذي أصبح أول إمبراطور لإثيوبيا. كانت تلك هي قصة بلقيس وسليمان في ملحمة كييرا ناغاست.

اقرأ أيضاً: ماذا حدث في سدوم وعمورة؟


من أين كانت ملكة سبأ؟

أخيرًا، يمكن القول إن أكبر لغز يحيط بقصة ملكة سبأ هو موقع سبأ نفسها. ففي كيبرا ناغاست ، يقال أن ملكة سبأ من إثيوبيا. حيث تم دعم تحديد إثيوبيا على أنها شيبا من قبل المؤرخ اليهودي في القرن الأول الميلادي، جوزيفوس، الذي حدد ملكة سبأ بأنها ملكة مصر وإثيوبيا.

يرى العلماء المعاصرون اليوم أن بلقيس ملكة سبأ جاءت من أكسوم، وهي مملكة قديمة في إثيوبيا. اقتراح بديل أخر هو أن الكلمة العبرية “شيبا” مشتقة من العربية “سبأ”، وهي مملكة قديمة تقع في الركن الجنوبي الغربي من شبه الجزيرة العربية، فيما يعرف اليوم باليمن. على الرغم من أن الأدلة الأثرية أظهرت أنه كانت هناك بالفعل حضارة مزدهرة في تلك المنطقة، إلا أن القطع الأثرية تعود إلى القرن السابع قبل الميلاد، أي بعد حوالي 300 عام من حكم سليمان.

لكن خلال الثمانينيات، أظهرت الاكتشافات الجديدة أن الحضارة السبئية كانت موجودة بالفعل خلال القرن العاشر، مما يجعل من المستحيل أن تزور ملكة من هناك سليمان في القدس. على أي حال، لم يتم العثور على إجابات قاطعة بعد، ولا يزال السؤال حول موقع سبأ مفتوحًا في الوقت الحالي.

المراجع:

1.    Author: The Editors of Wikipedia, (1/31/2018), Kebra Nagast, www.en.wikipedia.org, Retrieved: 7/27/2021.

2.    Author: STANLEY STEWART, (12/3/2018), In search of the real Queen of Sheba, www.nationalgeographic.com, Retrieved: 7/27/2021.

3.    Author: The Editors of DW, (6/22/2018), Queen of Sheba: A journey in search of wisdom, www.dw.com, Retrieved: 7/27/2021.

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك