مراجعة فيلم Where the Crawdads Sing: دراما رومانسية غامضة ومثيرة

You are currently viewing مراجعة فيلم Where the Crawdads Sing: دراما رومانسية غامضة ومثيرة
مراجعة فيلم "حيث يغني جراد الماء"

فيلم Where the Crawdads Sing هو دراما رومانسية غامضة ومثيرة لكنها تفتقر إلى العمق الكافي، نظراً لبعض العيوب التي لا يمكن التغاضي عنها، ومع ذلك فهو رائعة بصرية تستحق المشاهدة. في السطور التالية نتعرف على قصة الفيلم ثم نستعرض مراجعة فيلم Where the Crawdads Sing بمزيد من التفصيل.

معلومات عن فيلم Where the Crawdads Sing

  • البلد: الولايات المتحدة الأمريكية.
  • اللغة: الإنجليزية.
  • تاريخ الإصدار: 15 يوليو 2022.
  • المخرج: أوليفيا نيومان.
  • الكاتب: مستوحى من رواية “كايا: حيث يغني جراد الماء” للكاتبة ديليا أوينز | سيناريو لوسي أليبار.
  • وقت العرض: 125 دقيقة.
  • النوع: دراما | غموض | إثارة.
  • التصنيف: (PG-13) يجب إرشاد الآباء، غير مناسب لمن هم دون سن 13 عام.
  • فريق التمثيل: ديزي إدغار جونز| تايلور جون سميث| هاريس ديكنسون | ديفيد ستراثيرن.
  • التقييم: 7.1.

قصة فيلم Where the Crawdads Sing

تدور أحداث الفيلم حول كايا – ديزي إدغار جونز – البالغة من العمر سبع سنوات، وتعيش مع والديها وإخواتها في منزل وسط مستنقع على مشارف بلدة باركلي كوف الصغيرة، وهي قرية صيد هادئة في ولاية كارولينا الشمالية. لم يتصالح والدها مع تجاربه القاسية في الحرب، لذا أصبح عنيفاً ومخموراً طوال الوقت. ومع استمرار عنفه ضد زوجته وأطفاله شرع الجميع يهرب من المنزل واحداً تلو الآخر ولم يتبق سوى كيا. لكن يختفي والدها فجأة دون سابق إنذار لتعيش الفتاة الصغيرة بمفردها في المنزل، وتعتمد على ما تقدمه لها الطبيعة. حيث تصيد الأسماك وتجمع الأصداف.

فتاة المستنقع

حاولت كيا الذهاب إلى المدرسة في المدينة الصغيرة، إلا أنها تتعرض على الدوام للتنمر والسخرية من قبل الجميع، لدرجة أن سكان القرية أطلقوا عليها اسم “فتاة المستنقع”. لذا تركت المدرسة بعد يوم واحد فقط من الالتحاق بها. عاشت وحيدة منعزلة في البرية، ولا تربطها علاقة بالمدينة سوى من خلال الشخصين الوحيدين اللذان يساعدونها، وهما زوجان أمريكيان من أصل أفريقي لديهما متجر خاص بهما.

جريمة قتل

عندما أصبحت كيا راشدة عثرت الشرطة على الشاب تشيس أندروز – هاريس ديكنسون – ميتاً. ساد الاعتقاد أنها مجرد حادثة، ولكن الطب الشرعي أثبت أنها من الممكن أن تكون جريمة قتل. ومن هنا اتجهت أنظار الجميع إلى كيا، ليتم القبض عليها باعتبارها القاتل. حيث كانت على علاقة بالشاب المقتول قبل وفاته. لكن قبل ذلك بكثير ارتبطت كايا عاطفياً بشاب آخر من القرية يدعى تايت – تايلور جون سميث – الذي ساعدها على تعلم القراءة والكتابة. وبفضل تشجيعه تمكنت كايا من نشر كتب عن النباتات والحيوانات الموجودة في المستنقع الذي تعيش فيه. لكنه تخلى عنها سريعاً ليلتحق بالجامعة. ومن هنا وجدت العزاء بين ذراعي تشيس.

من القاتل؟

لكن الأمور لم تسر كما كان يتوقع في علاقتهما، حيث كان تشيس يخدعها وحاول اغتصابها، ويطاردها على الدوام بعد أن أنهت العلاقة. لذا يعتقد الجميع أنها قتله. تطوع للدفاع عنها في المحكمة محامي متقاعد كان يعاملها بلطف منذ البداية. ترفض كايا تخفيف العقوبة من خلال الاعتراف بالجريمة. فهي تؤمن إيماناً راسخاً ببراءتها. فماذا سيحدث في المحاكمة؟ وهل ستتم تبرئة كايا؟ هل كانت وفاة تشيس حادثة أم جريمة قتل؟ وإذا لم تقتله كايا فمن هو القاتل؟

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام الغموض والتشويق والإثارة في التاريخ

مراجعة فيلم Where the Crawdads Sing

"قصة

أثرت ديليا أوينز على ملايين القراء حول العالم بروايتها ” كيا: حيث يغني جراد الماء” عن امرأة شابة وحيدة ومنبوذة اجتماعياً تجد الأمان في برية الأهوار بولاية نورث كارولينا. ويبقى الفيلم الذي يحمل نفس الاسم ملتزم بصورة كبيرة مع الرواية. وقد حاولت المخرجة أوليفيا نيومان أن تقدم قصة ملحمية تجمع بين الرومانسية ومراقبة الطبيعة وإثارة الجريمة ودراما قاعة المحكمة. لكن هناك بعض العيوب التي لا يمكن التغاضي عنها.

روح معذبة

في هذا فيلم Where the Crawdads Sing نتعرف على كيا من خلال صوتها المغمور وهي تسرد قصة حياتها، لنعلم أنها روح معذبة تعاني من الوحدة والهجر، لذا تفر إلى المستنقع حيث تجد العزاء في الحياة الطبيعية. تصور لنا المخرجة الحياة في المستنقع بشكل جميل يحمل رمزية كبيرة للشخصية الرئيسية. فالمستنقع هو بداية ونهاية كل شيء بالنسبة لكيا. وفي وسط الطبيعة تحاول كيا العثور على إجابات للأسئلة الكبيرة في حياتها، مثل سبب تخلي عائلتها عنها.

مصدر القوة والضعف

يعتبر اتجاه أوليفيا نيومان الهادئ وعدم القيام بالكثير مصدر قوة وضعف في الوقت ذاته. فعلى الرغم من أن الاتجاه الهادىء يتناسب مع الأجواء المحيطة بالقصة في وقت ما، إلا أنها حاولت الحفاظ على هذه الوتيرة حتى في الوقت الذي كان يجب عليها تغيير التروس والضغط على ألغاز القصة. فإذا كانت نيومان تريد أن تقدم لنا فيلماً بصرياً هادئاً فليس هناك أدنى مشكلة في هذا الأمر، لكنها تريد تقديم رحلة سينمائية فيها تقلبات وصراعات، إلا أنها لم تبذل الجهد الكافي لتحويل هذه الرواية إلى قصة سينمائية تحتوي على ذلك. وربما إذا فعلت لأخرجت لنا تحفة فنية سينمائية حقيقية.

الأمر الآخر هو محاولة استخدام فيلم Where the Crawdads Sing لمثلث الحب والعلاقة بين الثلاثة كتوابل من أجل لغز القتل والكشف عن الالتواء في النهاية إلا أن هذا الأمر جعل الالتواء بلا منطقية، ولا معنى له على الإطلاق. فالفيلم تعامل مع هذا التطور على إنه غامض وفي الواقع فإن هذا الكشف قد حدث بالفعل وتم رفضه من قبل المحامي في المحكمة.

إن أهم ما يميز هذا الفيلم هو الأداء التمثيلي القوي من ديزي إدجار جونز، والطفلة جوجو ريجينا التي قامت بدور كيا كطفلة. فهما يقدمان أداء تشعر معه بتطور ونمو شخصية مضطرة إلى العيش بمفردها وسط البرية.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام الرعب المخيفة على مدار العصور

في الختام فإن فيلم Where the Crawdads Sing هو مزيج من الحزن والرومانسية والتشويق والجريمة المظلمة، ربما يعجب الكثير من المشاهدين من محبي هذا النوع من الأفلام، إلا إنه على المستوى الفني لم يرق إلى تلك المكانة العالية التي كان من الممكن الوصول إليها ببذل المزيد من الجهد.

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك