مَن هو ابن سينا؟

You are currently viewing مَن هو ابن سينا؟
العالم والفيلسوف المسلم ابن سينا

يعد ابن سينا أحد القلائل الذين أثروا في تاريخ البشرية جمعاء، فلقد كان فيلسوفاً وعالماً وشاعراً وطبيباً عظيماً. إلا أن شهرته جاءت من اسهاماته الكبيرة في الطب. حيث أنه صاحب كتاب القانون في الطب الذي كان المرجع الطبي الأكبر لجميع الجامعات الغربية حتى القرن السابع عشر. كذلك صاحب كتاب الشفاء الذي يمثل طفرة في العلوم الفلسفية في العالم أجمع.  لقد كانت حياة ابن سينا زاخرة بالعلوم، حيث تعلم جميع العلوم التي كانت متاحة في عصره، ومن ثم كان تأثيره واضحاً على الطب والفلسفة في العالم الإسلامي والعالم الغربي على السواء. فما هي أهم إنجازات ابن سينا في التاريخ البشري؟

من هو ابن سينا

ولد الفيلسوف الفارسي ابن سينا ​​(980-1037) في قرية أفشنة القاطنة بالقرب من مدينة بخارى الحالية (في أوزبكستان). اسمه الحقيقي هو أبو علي الحسين بن عبد الله ابن سينا.

في سن مبكرة انتقلت عائلته إلى بخارى حيث درس هناك الفقه الحنفي مع إسماعيل الزاهد، وبعد 13 عام تقريباً درس الطب على أيادي عدد من المعلمين. لم يتوقف الأمر على دراسته للطب فحسب بل امتدت دراسته لتشمل دراسة الفيزياء والعلوم الطبيعية والميتافيزيقا. وفي سن السادسة عشر لمع نجمه كأحد أمهر الأطباء في عصره.

في تلك الأوقات أصيب نوح بن منصور، الأمير الحاكم لمدينة بخارى بأحد الأمراض الخطيرة. وقد حاول مساعدته على الشفاء العديد من الأطباء المهرة في ذلك الوقت. لكنهم أيقنوا بعدم قدرتهم على فعل شيء مع مرضه. هنا تم استدعاء ذلك الشاب الذي يدعى ابن سينا لعله يستطيع انقاذ الحاكم. فلم يكن قد تم استدعاءه في البداية برغم شهرته إلا لصغر سنه. لكن هذا الشاب استطاع أن يفعل ما لم يستطعه الأوائل. حيث عالج مرض الحاكم، وكان السبب الرئيسي لشفائه هو معرفة ابن سينا الواسعة بالطب.

بعد أن استطاع ابن سينا علاج الحاكم تم تعيينه كطبيب من قِبل نوح بن منصور. كما تم السماح له باستخدام مكتبة السلطان ومخطوطاته النادرة. من هنا شرع ابن سينا في التهام الكتب التي كانت تمتلئ بها مكتبة السلطان، واستطاع أخيراً مواصلة بحثه في العلوم المختلفة. كما ساعدته الكتب في تعلّم الفلسفة. حيث أن هذه المكتبة كانت تحتوي في طياتها على أفضل الكتب خلال العصور الوسطى.

اقرأ أيضاً: ابن بطوطة: مغامرات أشهر الرحالة في العالم القديم


إنجازات وكتب ابن سينا

ساهم ابن سينا في إثراء العالم بالكثير من العلوم سواء في مجال الطب أو الفلسفة وغيرها من العلوم الطبيعية الأخرى، وتتمثل إنجازات ابن سينا في ما يلي:

فلسفة ابن سينا

كان ابن سينا وا​حداً من أشهر الفلاسفة والأطباء في بدايات الحضارة الإسلامية. وكان موضوع العلاقة بين الروح والجسد له تأثير كبير على فكره. خاصةً بعد أن غاص في بحور الفلسفة، وقرأ عن المدارس الفلسفية المختلفة. وخاصةً الميتافيزيقيا التي كان لها تأثير عميق على المدارس الفلسفية في الغرب في تلك الحقبة. بل كانت الفكرة الأساسية في أي نقاش. وقد أدت دراسته الواسعة للفلسفة إلى جعله الممثل الرئيسي للفلسفة الإسلامية.

تناولت فلسفته بعض الأسئلة الأساسية بما في ذلك دور الله في الوجود البشري والكون. لقد كتب عن المنطق والميتافيزيقا والأخلاق، ولكن أعظم إسهاماته في تطوير الفكر الإسلامي والغربي كانت محاولته التوفيق بين الفلسفة اليونانية القديمة والله باعتباره خالق الوجود كله. لكن على الرغم من أن لغته الأم كانت الفارسية، إلا أن معظم أعماله كتبت باللغة العربية التي كانت لغة العلم في الشرق الأوسط في عصره.

منذ القرن الثاني عشر فصاعداً شكل ابن سينا ​​فكر كبار المفكرين الأوروبيين في العصور الوسطى. حيث تتميز كتابات الفيلسوف توما الأكويني على سبيل المثال بمئات الاقتباسات من كتابات ابن سينا ​​فيما يتعلق بقضايا مثل الوجود والكون والاله. على الرغم من سعى الأكويني أيضاً إلى دحض بعض مواقف ابن سينا ​التي جادلت بأن العالم أبدي.

كتاب القانون في الطب

بالإضافة للفلسفة كان حضور ابن سينا طاغياً في مجال الطب. حيث أنه ألف كتاب القانون في الطب الذي اشتمل على الكثير من المعارف الطبية التي كانت سائدة في عصره. كما إنه جمع في طيات كتابه الكثير من تعاليم الطب التقليدي الذي استخدمته مختلف الحضارات القديمة السابقة مثل الطب الروماني ولعل أشهر ما تأثر به في تلك الحضارة هي أعمال جالينوس. بالإضافة إلى اشتمال كتابه على الطب الفارسي القديم والطب الهندي والطب الصيني. كذلك أحتوى كتاب القانون في الطب على نظريات ابن سينا الخاصة به. هذا الكتاب الطبي الأشهر في التاريخ تم قبوله كمعيار ومرجع لعدة قرون. لذا كان تأثير ابن سينا على تطوير الطب في معظم أنحاء العالم ذات أهمية كبرى.

أسس كتاب القانون في الطب لابن سينا ​​قواعد ثابتة للتجارب العلمية الخاصة بعلم وظائف الأعضاء والذي بدونه لن يكون من الممكن تصور الطب الحديث كما نعرفه. على سبيل المثال:

  • كان لابن سينا الفضل في إرساء قواعد استخدام المبادئ العلمية الخاصة باختبار سلامة وفعالية الأدوية، وهذه القواعد التي وضعها فيما سبق هي أساس علم الأدوية المعاصر والتجارب السريرية.
  • أول من دعي إلى الحجر الصحي للسيطرة على انتقال الأمراض المعدية.
  • قدم تشخيصات وعلاجات للأمراض غير المعروفة لليونانيين، كونه أول طبيب يصف التهاب السحايا. كما ساهم في تقديم المعرفة اللازمة لاستخدام مواد التخدير والمسكنات والمواد المضادة للالتهابات.
  • استطاع بنظرة ثاقبة أن يتطلع إلى المفاهيم الحديثة للوقاية من الأمراض. حيث أشار إلى أن اتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة البدنية يمكنها أن تشفي أو تمنع الأمراض.
  • كان ابن سينا ​​أحد المساهمين الأوائل في تطوير أمراض القلب وعلم النبض وفهمنا لأمراض القلب والأوعية الدموية. حيث ساعد الشرح التفصيلي لابن سينا بشأن الدم والدورة الدموية في اكتشاف ابن النفيس للدورة الدموية بعد ذلك.
  • جانب آخر مبتكر من علمه هو استكشافه لكيفية اعتماد صحة أجسادنا على حالة أذهاننا والعلاقة الوثيقة بين صحة القلب وحياتنا العاطفية. ولم يتم اكتشاف هذا الارتباط إلا في الأشهر القليلة الماضية. حيث وصف الأطباء الزيادات في تلف القلب بسبب الضغوط النفسية والعاطفية لوباء كورونا.

كتاب الشفاء

كان كتاب الشفاء لابن سينا ​​له نفس تأثير كتابه القانون في الطب على العالم الغربي. فكتاب الشفاء كان بمثابة موسوعة ضخمة من العلوم الطبيعية والميتافيزيقية. نستطيع القول أنه يغطي كل علوم ما وراء الطبيعة في تلك الحقبة. تتألف هذه الموسوعة من خمسة مجلدات أحدهم عن الإلهيات والأخريات عن المنطق.

لقد تم تقسيم كتاب الشفاء إلى العديد من الأقسام الفرعية التي تغطي جميع المسائل المتعلقة بالمنطق والرياضيات والعلوم والميتافيزيقا. وقد تناول فيه الكثير من الأطروحات الفلسفية حول الفرق بين الجوهر والوجود، وبين الفكر المادي والمجرد. بينما اشتمل كتاب الشفاء على التجربة الفكرية الشهيرة وهي تجربة الرجل الطائر التي كان الغرض منها إثبات أن الروح تُدرك نفسها بالفطرة، وأن العقل الإنساني يختلف عن الجسد. وأن ذات الإنسان موجودة لأنها تعرف أنها كذلك. كانت هذه التجربة بمثابة تجربة فكرية تهدف إلى معرفة ما يمكن أن نعرفه دون وجود الحواس.

اقرأ أيضاً: مَن هو عمر الخيام؟ وهل هو مؤلف رباعيات الخيام فعلاً؟


مؤلفات ابن سينا الأخرى

امتاز ابن سينا بغزارة علمه وتنوعه. حيث كتب في شتى موضوعات الفكر الإنساني. ويعتقد أنه ألف أكثر من 400 كتاب يشتمل على موضوعات متنوعة. لكن لم ينج من كتابه سوى النذر اليسير. حيث يقال أنه نجا فقط اربعون من نصوصه الطبية بما في ذلك أحد أهم الكتب في تاريخ الطب المسمى ” القانون في الطب”. كما تمت طباعة هذا الكتاب في أوروبا أكثر من ستين مرة على الأقل بين عامي 1516 و 1574. كما ظل كتاب القانون هو المرجع الرئيسي لطلاب الطب في كل من العالم الإسلامي وأوروبا حتى القرن الثامن عشر الميلادي.

اقرأ أيضاً: من هو بوذا؟ وما هي قصة ذلك النبي الغامض؟


وفاته

توفي العالم والفيلسوف المسلم على إثر مغص حاد عام 1037 عن عمر يناهز 58 عاماً بعد أن ترك وراءه علماً غزيراً وحياة زاخرة ساعدت البشرية في المضي قدماً في طريق التقدم.


يعد ابن سينا ​​هو الفيلسوف والعالم والطبيب النادر الفريد الذي أثر في الفكر الإنساني بأكمله. كما أن إنجازات ابن سينا مازال أثرها موجوداً حتى وقتنا الحالي. لذا يمكن القول بكل ارتياح أنه أعظم مفكري العصور الوسطى بلا منازع.

المراجع

1. Author: Darius Sepehri, (9/29/2020), Avicenna: the Persian polymath who shaped modern science, medicine and philosophy, www. theconversation.com, Retrieved: 1/16/2021.

2. Author: Dimitri Gutas, (9/15/2016), Ibn Sina [Avicenna], plato.stanford.edu, Retrieved: 1/16/2021.

This Post Has One Comment

  1. مصطفى محمد رسن

    شكرا يا أبن سينا _ وشكرا لكاتب هذه السطور

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك