ما هو الحجر الصحي؟

You are currently viewing ما هو الحجر الصحي؟

الحجر الصحي هو نظام عزل للأشخاص الذين (ربما) أصيبوا بمرض معدي خطير. وتقوم السلطات في كل دولة بهذا العزل في حالة انتشار وباء خطير مثل كوفيد 19. وفي بعد الحالات يختار الأشخاص طواعية الحجر الصحي أو العزل المنزلي. في هذا المقال نتعرف على ما هو الحجر الصحي وما هي فترة الحجر الصحي وما التعليمات الواجب اتباعها خلال هذا العزل.

ما هو الحجر الصحي؟

الحجر الصحي هو عزل فوري وصارم ومؤقت للأشخاص الذين (يحتمل) أنهم أصيبوا بمرض يمكن أن ينتقل من شخص لآخر. وهذا الأمر لمنع انتشار مرض معدي خطير.

في العادة تأمر السلطات الصحية أو السلطات المختصة الأخرى بالحجر الصحي. وتعتمد مدة الحجر الصحي في الغالب على فترة حضانة الفيروس وهو الوقت بين الإصابة وظهور الأعراض الأولى.

غالباً ما يتم إجراء الحجر الصحي في مستشفى أو في منشأة مناسبة للمرض. كما تستخدم أجنحة العزل المتنقلة (مثل خيام الحجر الصحي) أحياناً في حالات الطوارئ والأزمات. ويجب على الطاقم الطبي الذي يعتني بالمصابين حماية أنفسهم من العدوى من خلال تدابير وقائية صارمة – مثل ارتداء بدلة الحجر الصحي.

في حالة تفشي مرض محلي، على سبيل المثال، يمكن عزل منطقة بأكملها أو مدينة. كذلك يجب على جميع الأشخاص في منطقة الحجر الصحي هذه الالتزام بالتدابير والقواعد الرسمية.


العزل الصحي: لأي أمراض؟

يتم توفير الحجر الصحي في العديد من حالات الإصابة بالأمراض المعدية مثل الطاعون الرئوي وكذلك الحمى النزفية التي يمكن أن تنتقل من شخص لآخر مثل الإيبولا. كما يتم العزل سواء مع تشخيص مؤكد بالإصابة ومع مجرد الاشتباه في المرض. كما يتم الحجر الصحي أيضاً في حالة الأمراض المعدية الأخرى شديدة العدوى والتي تنتقل بشكل مباشر مثل كوفيد 19.


الحجر الصحي المنزلي

 

مدة الحجر الصحي

 

في بعض الحالات، يمكن للسلطات المختصة أيضاً أن تأمر بالحجر الصحي أو العزل في منزلك أو غيره من المباني غير الطبية. على سبيل المثال إذا تم الاشتباه في إصابتك بفيروس كورونا يجب عليك أن تدخل الحجر الصحي في المنزل (بشكل أكثر دقة: العزلة المنزلية) إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية لفيروس كورونا الجديد، ولكن ليس لديك أعراض بسيطة أو لا تظهر عليك سوى أعراض بسيطة وبالتالي لا تحتاج إلى أي علاج في المستشفى في هذه الحالة يمكن عزل نفسك في المنزل.

اقرأ أيضاً: البحر الميت: لماذا يحمل هذا الاسم المرعب؟


تعليمات الحجر المنزلي

  • لا تغادر منزلك أو تستقبل زوار.
  • يجب أن تغسل يديك أنت وأفراد أسرتك الآخرون بانتظام وبشكل كامل بالصابون لمدة 20 ثانية على الأقل. بالإضافة إلى ذلك، التزم بقواعد العطس والسعال (مثل استخدام منديل يمكن التخلص منه أو السعال أو العطس في ثنية مرفقك والابتعاد عن الآخرين، ثم اغسل يديك).
  • من الأفضل استخدام الفوط التي تستخدم لمرة واحدة لتجفيف يديك.
  • يمكن أن يكون استخدام مطهر اليد مفيداً أيضاً.
  • لا تضع يديك حول وجهك، وخاصة أنفك أو فمك أو عينيك.
  • قم بتهوية جميع المطابخ والحمامات وغرف النوم وغرف المعيشة بانتظام.
  • لا تشارك الأطباق والغسيل مع أشخاص آخرين في نفس المنزل حتى يتم تنظيفهم كالمعتاد.
  • تجنب الاتصال الجسدي الوثيق واحتفظ بأفراد الأسرة الآخرين على بعد 1.5 إلى مترين على الأقل.
  • يجب أن تقيم أنت وبقية أسرتك في غرف مختلفة أو، إذا أمكن، استخدام نفس الغرفة فقط في أوقات مختلفة (على سبيل المثال للوجبات).
  • ارتدِ قناع الوجه إذا كان عليك التواجد في نفس الغرفة مع أفراد الأسرة الآخرين.
  • نظف بانتظام الأسطح والأشياء التي تتلامس معها (مقابض الأبواب، ومفاتيح الإضاءة، وما إلى ذلك).
  • اغسل ملابسك وأغطية السرير وأغطية الحمام بما لا يقل عن 60 درجة مئوية وبمنظف منزلي عادي.
  • إذا كنت تعيش بمفردك: دع الجيران أو الأصدقاء أو الأقارب يجلبون لك البقالة والأشياء الضرورية الأخرى وتركها أمام باب منزلك.

اقرأ أيضاً: لماذا يوجد 365 يوماً في السنة؟


مدة الحجر الصحي للمصابين بكورونا

 

مدة الحجر الصحي للمصابين بكورونا

 

تختلف مدة العزل الصحي على حسب المرض. لكن فيما يخص كوفيد 19 فإن مدة العزل الصحي المنزلي هي 14 يوماً. لكن يمكنك أن تنهي العزل بعد عشرة أيام إذا ذهبت جميع الأعراض. كما يمكنك عمل تحليلpcr بعد سبعة أيام فإذا جاءت سلبية يمكنك إنهاء الحجر الصحي. لكن عليك الاستمرار في مراقبة الأعراض لفترة لا تقل عن 14 يوماً.

يجب أيضاً أن يكون المخالطون القريبون للشخص المصاب في الحجر الصحي في المنزل لمدة 14 يوماً، محسوبة من اليوم الأخير الذي اتصلوا فيه بالشخص المصاب. مرة أخرى، يعد الاختبار السريع الحالي pcr شرطاً أساسياً للإفراج عن الحجر الصحي.


الحجر الصحي الذاتي

غالبًا ما تكون على اتصال وثيق بأشخاص قد يكونون مصابين بـ Covid-19 أو مرض معدي آخر، ولكن ليس بالتأكيد. على سبيل المثال، إذا جلست بجوار شخص ما لفترة طويلة أو عانقت وقبّلت شخصاً أصيب بالسعال وصعوبة في التنفس وأعراض أخرى للعدوى في الساعات التي تلي ذلك، فربما تكون قد أصبت بالنوع الجديد من فيروس كورونا. من أجل حماية إخوانك من البشر، قد يكون من المنطقي أن تضع نفسك في الحجر الصحي.

تجنب الاتصال المباشر بأشخاص آخرين خلال هذا الوقت إن أمكن (باستثناء الأشخاص الذين يعيشون في منزلك إذا تم عزلهم أيضاً).

اقرأ أيضاً: هل كل ما يُخبرنا به العلم صحيح؟


ماذا تفعل في الحجر الصحي؟

الحجر الصحي (الطوعي) أو العزلة على مدى فترة زمنية أطول يضع الكثير من الضغط النفسي والعاطفي على كثير من الناس. فإذا كنت أنت وأطفالك أحدهم، فيمكن للنصائح التالية أن تساعدك على التعامل بشكل أفضل مع هذا الموقف الاستثنائي خلال مدة العزل الصحي:

  1. يمكن أن يكون الحجر الصحي أو العزلة مخيفاً وصعباً، خاصة بالنسبة للأطفال. لذا اشرح الوضع لطفلك بطريقة مناسبة للعمر وحاول أن تعبر عن ذلك بكل هدوء وثقة.
  2. تأكد من أن لديك جدول يومي ثابت مع أوقات محددة للاستيقاظ وتناول الطعام والنوم – لك ولأطفالك خلال مدة العزل الصحي. فالأوقات المحددة للواجبات المنزلية مهمة أيضاً لأطفال المدارس.
  3. تناول نظاماً غذائياً صحياً. فلا يزال أولئك الذين يضطرون إلى قضاء النهار والليل في المنزل محبطين مما يجعلهم يلجأون إلى الحلويات أو الوجبات الخفيفة الدهنية أو المالحة.
  4. غالباً ما يميل الأشخاص “المحبوسون” في المنزل إلى قضاء جزء كبير من الوقت أمام التلفاز أو الكمبيوتر. ومع ذلك، يجب أن يظل استهلاك الوسائط ضمن الحدود – لك ولأطفالك.
  5. ممارسة الرياضة الكافية لها نفس القدر من الأهمية للجسم والعقل والروح – لك وكذلك لأطفالك. لذا حافظ على نشاطك بشكل منتظم داخل جدرانك الأربعة.
  6. حاول الاستفادة القصوى من ذلك الوقت من خلال القراءة أو الكتابة (الإبداعية) أو حل الألغاز أو الألعاب التي تحتاج إلى مهارات عقلية.
  7. ينصح بتمارين الاسترخاء بشكل خاص عندما يكون هناك توتر وقلق. ويمكنك العثور على الكثير من الاقتراحات والتعليمات على الإنترنت، على سبيل المثال تمارين التنفس، والتأمل، والتدريب الذاتي أو استرخاء العضلات التدريجي.
  8. حافظ على علاقاتك الاجتماعية مع الأقارب والأصدقاء من خلال المكالمات الهاتفية أو وسائل التواصل الاجتماعي. ساعد اطفالك كذلك على البقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة بهذه الطريقة.

المراجع:

1.    Author: The Editors of Department of Health and Social Care, (5/17/2021), Quarantine and testing if you’ve been in an amber list country, www.gov.uk, Retrieved: 6/18/2021.

2.    Author: Lisa Lockerd Maragakis, (7/15/2020), Coronavirus, Social and Physical Distancing and Self-Quarantine, www.hopkinsmedicine.org, Retrieved: 6/18/2021.

3.    Author: The Editors of WebMD Medical, (4/19/2021), Quarantine During Coronavirus Pandemic, www.webmd.com, Retrieved: 6/18/2021.

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك