فلسفة الأخلاق: مقدمة موجزة جداً

You are currently viewing فلسفة الأخلاق: مقدمة موجزة جداً
أنواع الأخلاق في الفلسفة

فلسفة الأخلاق هي فرع الفلسفة الذي يدرس السلوك البشري والأفعال الأخلاقية التي تنبع منه؛ والأخلاق هي مجموعة المعتقدات والعادات والمعايير والقيم التي تحكم تلك الأفعال التي تدرسها فلسفة الأخلاق. في السطور التالية نتناول بالتفصيل أنواع الأخلاق ومبادئها والأمثلة عليها.

ما هي فلسفة الأخلاق؟

فلسفة الأخلاق هي فرع الفلسفة المكرس لدراسة السلوك البشري وتوضيح ما هو صواب وما هو خطأ، وهي تحليل سلوك الناس والتفكير في تلك الإجراءات أو المواقف التي قد تكون ضارة أو التي لها آثار قد تؤثر على كرامة أو حياة كائن آخر.

كل من النظرية الأخلاقية التي تحكم الأخلاق، والأخلاق المطبقة في الأعمال اليومية هي موضوع دراسة الأخلاق كنظام فلسفي. والأخلاق هي الاستنتاج الرسمي والمنطقي للأسباب النظرية للمبادئ التوجيهية الأخلاقية المختلفة. من ناحية أخرى، تنطوي الأخلاق على اكتساب وتكرار العادات السلوكية التي تنظم وتدير العلاقة مع الأعضاء الآخرين في المجتمع، وكذلك بعض الممارسات الدينية والمدنية.

باعتبارها فرعاً من فروع الفكر، فقد رافقت الأخلاق تاريخ البشرية في جميع الأوقات، لأن الناس، بصفتهم كائنات فاعلة تتخذ القرارات، يخضعون لتقرير المسارات التي يجب اتباعها، وما إذا كانت صحيحة لأنفسهم وللبيئة المحيطة بهم. ومع ذلك، في اليونان القديمة، وضع العديد من الفلاسفة مثل أرسطو أو أفلاطون أسس الأخلاق التي لا تزال مؤثرة في الغرب حتى الآن. باختصار، تشير الأخلاق إلى مجموعة العادات والمعايير التي تستند إلى ثقافة مجتمع معين، بينما فلسفة الأخلاق هي دراسة أو انعكاس تلك السلوكيات نفسها.


أنواع الأخلاق

أنواع الأخلاق
الأنواع الثلاثة للأخلاق

يمكن تقسيم أنواع الأخلاق بصفة عامة إلى ثلاثة أشكال رئيسية حسب موضوع دراستها هي: الأخلاق الفوقية، والأخلاق المعيارية، والأخلاق التطبيقية.

الأخلاق الفوقية

هذا النوع من الأخلاق يتناول أصول المبادئ الأخلاقية وتاريخها وتحولاتها بمرور الوقت. وترتبط نشأة هذا الفرع من الفلسفة بالفيلسوف البريطاني جورج إدوارد مور الذي حلل في كتابه “أصول الأخلاق” العديد من المفاهيم الفلسفية المتعلقة بالأخلاق الفوقية مثل ما هو جيد؟ وما هو الخير؟ وكيف يتم تعريفه وتحت أي ظروف.

الأخلاق المعيارية

هذا النوع من الأخلاق يختص بدراسة المعايير والطرق التي يتم بها تحديد السلوك الأخلاقي. فهو يتساءل ما هي القواعد أو المعايير التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار حتى يكون الشخص شخصاً يتمتع بأخلاق عالية. وتتلاقى ثلاث افتراضات رئيسية في هذا النوع من الأخلاق:

  1. العواقبية

    وهي النظر إلى نتيجة أو آثار الأفعال، والمسلمة الرئيسية هي أنه إذا كانت نتيجة الفعل جيدة، فهي أخلاقية. وقد أثارت هذه المسلمة الكثير من الجدل. على سبيل المثل: إذا قام روبن هود بالسرقة حتى لا يعاني بعض الناس من الجوع، فإننا نتحدث عن السلوك الأخلاقي من وجهة نظر عواقبية.

  2. الإيثار

    وهو يثبت أن هناك بعض الإجراءات التي يجب القيام بها بغض النظر عن الآثار أو درجة المنفعة، لأنها في حد ذاتها أفعال تم تأسيسها على أنها أخلاقية. على سبيل المثال: زيارة الوالدين في نهاية كل أسبوع هي إجراء أخلاقي، على الرغم من حقيقة أن كل زيارة تصبح أكثر صعوبة على الأبناء بسبب الادعاءات والشكاوى التي يوجهها آباؤهم في كل مرة يذهبون فيها.

  3. أخلاقيات الفضيلة

    وهي أن يلتزم الشخص بصفات وخصائص ما تندرج ضمن أخلاقيات الفضائل. ويمكن أن نعثر على هذه الفضائل في فلسفة أفلاطون وأرسطو. وفي هذا الصدد، يجدر السؤال عن تعريف ما هو فاضل. وفي مواجهة هذه المعضلة، وضع العديد من الفلاسفة تصنيفات مختلفة، مثل اعتبار أن الشخص الفاضل هو الشخص الذي يتصرف وفقاً للفضائل التالية: الحكمة، والقوة، والاعتدال، والعدالة، والإيمان، والإحسان، والأمل. على سبيل المثال: مساعدة المحتاج هي تصرف الأخلاقي يدخل في إطار أخلاقيات الفضيلة.

يتضمن هذا النوع من الأخلاق كذلك جانبين هما:

  • الأخلاق العلمانية: وتستند إلى العقل والمنطق والفطرة السليمة. والأخلاق العلمانية لا تنبع من الإيمان بدين معين أو قوى خارقة للطبيعة. على سبيل المثال: سلوك إيثار يقوم على فكرة التوزيع المنصف للثروة.
  • الأخلاق الدينية: وهي تستند على مبادئ الدين الذي يعتنقه الشخص. على سبيل المثال: المسلم الصالح يكون أخلاقياً عندما يحسن إلى والديه، لأن هذا ما يقوله القرآن الكريم.

الأخلاق التطبيقية

وهو فرع من فروع الأخلاق الذي يقوم بتحليل مواقف محددة، ووضع معايير حتى لا تصبح الإجراءات ضارة بالفرد أو بالمجتمع بشكل عام. تسعى الأخلاق التطبيقية إلى وضع حدود لأفعال الإنسان في مختلف المجالات ومن هنا تبدأ أنواعها المختلفة:

  1. أخلاقيات المهنة

    تشير إلى سلوك الشخص في ممارسة مهنته وتجارته. إنه الإطار المفاهيمي الذي ينطبق على عمل ومساهمة كل عضو من أعضائه. حتى أن العديد من الشركات لديها أدلة سلوك أخلاقي يجب على الموظفين اتباعها. على سبيل المثال: حارس الأمن الذي ينام في نوبات ليلية ليس أخلاقياً.

  2. أخلاقيات مهنة الطب

    تحاول تقيم تصرفات وسلوكيات المهنيين الصحيين، الذين يُتوقع منهم ضمان حماية الحياة ورعاية مرضاهم في جميع الأوقات. على سبيل المثال: الطبيب الذي يقوم بمتابعة صارمة ومضبوطة لأحد مرضاه بمرض مزمن يتبع سلوكاً أخلاقياً.

  3. أخلاقيات علم الأحياء

    تشير إلى قرارات وإمكانيات الحياة فيما يتعلق بالسلوكيات التي كان يُنظر إليها دائماً على أنها سلبية وضد حماية الإنسانية، مثل الإجهاض أو القتل الرحيم. تتعلق أخلاقيات علم الأحياء أيضاً بجوانب مثل استخدام التكنولوجيا للأغراض البيولوجية. على سبيل المثال: إن استنساخ الأعضاء البشرية هو نقاش أخلاقي واسع الانتشار اليوم.

  4. أخلاقيات التدريس

    مجالها في الممارسات التربوية وسلوك الموظفين المسؤولين عن تدريب الآخرين. وتحكمها مبادئ العدل والإنصاف والالتزام بالتدريب وفقاً لأحكام المؤسسة والقوانين الوطنية، من بين أمور أخرى. على سبيل المثال: مدرس يصنف دائماً وفقاً للجدارة.

  5. الأخلاق العسكرية

    تشير إلى قوانين مؤسسات الجيش. حيث تتبع سلوكيات أفراد القوات المسلحة قواعد سلوك صارمة. وأحد المجالات التي تطبق فيها الأخلاق العسكرية هي محاكم القضاء العسكري، التي تم إنشاؤها حصرياً للتعامل مع القضايا الجنائية التي تورط فيها أحد أفراد القوات المسلحة. على سبيل المثال: الجندي الذي يتلقى رشاوى لديه أخلاق سيئة.

  6. أخلاقيات العمل

    وهي جزء من سلوك الشركات والجمعيات من أجل الربح ككيانات قانونية. تم تأسيس الأخلاقيات لتلك الإجراءات التي تقوم بها الشركات الكبيرة في ممارسة أعمالها والأضرار أو الفوائد المحتملة التي تسببها لعملائها الداخليين أو الخارجيين أو للمجتمع بشكل عام. على سبيل المثال: الشركة التي تلوث البيئة لديها أخلاق سيئة.

  7. الأخلاقيات البيئية

    تقوم على العلاقة بين الناس والبيئة والحفاظ عليها للأجيال القادمة. إنها نوع من الأخلاق السائد في العقود الأخيرة بسبب التدهور البيئي الناجم عن الصناعات الملوثة الكبيرة. بينما تغطي الأخلاقيات البيئية مجموعة واسعة من الإجراءات، من إعادة التدوير في منزل عائلي، إلى انبعاث الغازات الملوثة من مصنع كبير. على سبيل المثال: شركة الملابس التي تطبق السياسات بحيث تكون موادها الخام قابلة للتحلل البيولوجي لديها مستوى عالٍ من الأخلاق البيئية.

  8. الأخلاق الجنسية

    وهي مسؤولة عن دراسة تطبيق الأخلاق على النشاط الجنسي البشري وممارسته في أنواع مختلفة من المجتمعات. وتشمل هذه الفئة النقاشات الحالية مثل التوجه والتربية الجنسية، والاستغلال الجنسي، والزنا، وغيرها. على سبيل المثال: المدرسة التي تفكر في تقديم التربية الجنسية لطلابها تدخل في نقاش مثير للاهتمام حول كيفية القيام بذلك بشكل أخلاقي.

  9. أخلاقيات الرياضة

    تشير إلى الممارسة الرياضية والأشخاص الذين يرتبطون بها (الشركات، الرياضيون، المدربون، الرعاة). بينما تلتزم أخلاقيات الرياضة بالمنافسة السليمة والعادلة، دون الإضرار بأي من الفاعلين المعنيين. على سبيل المثال: يتمتع فريق كرة السلة الذي يقوم بفحص طبي وغذائي للرياضيين كل شهر بمستوى أخلاقي عالٍ.

  10. أخلاقيات الاتصال

    إنها مسؤولية وسائل الإعلام والجمهور الإعلامي. وترتبط بممارسة مهن مثل الصحافة، حيث تكون الأخلاق مهمة لأنها منظمات تؤثر على الرأي العام وتشكل جزءاً من بناء الواقع الجماعي. على سبيل المثال: برنامج إخباري إذاعي لا يصدر آراء ويلتزم بالحقائق بموضوعية قدر الإمكان، يتمتع بأخلاق عالية.

  11. أخلاقيات البحث

    وهي تختص بالعمل الاستقصائي من أي نوع، وخاصة في المجال الأكاديمي، حيث يكون الإنتاج البحثي مرتفعاً جداً ويحتل مجالات واسعة من المعرفة. مع هذا النوع من الأخلاق، يتم وضع المبادئ التوجيهية بحيث يتم تنفيذ الدراسة بشكل جيد وشفاف في جميع مراحلها. على سبيل المثال: يجب على الجامعة أن تنشر نتائج أبحاثها كاملة، حتى لو كان ذلك سيؤثر على سمعتها.


أمثلة على الأخلاق

  • المدير الذي لا يجعل موظفيه يعملون ساعات إضافية يظهر أخلاقيات المهنة.
  • الشاب الذي لا يكذب لديه درجة عالية من الأخلاق العلمانية.
  • تعتبر الشركة التي تتجنب التلوث وتنتج حملات إعادة التدوير أن لديها أخلاقيات العمل.
  • المدرب الذي يعتني بالصحة العقلية للرياضيين لديه أخلاقيات رياضية.
  • الشرطي المنصف عندما يتعلق الأمر بالوساطة في النزاعات لديه أخلاقيات عسكرية.
  • المحامي الذي لا يضلل موكليه ويعمل معهم بأمانة يتمتع بأخلاق مهنية عالية.
  • يتمتع رئيس المدرسة التي تطبق استراتيجيات الابتكار في مؤسسته بدرجة عالية من أخلاقيات التدريس.
  • أحد أبناء الرعية الذي يحافظ على الوصايا العشر يظهر معايير الأخلاق الدينية.
  • الرجل الصالح والداعم صاحب أخلاق الفضائل.
  • الممرضة التي ترعى المرضى في رعايتها بإخلاص لديها أخلاقيات طبية عالية.

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك