تحليل فيلم mother: نسخة مرعبة من الكتاب المقدس

You are currently viewing تحليل فيلم mother: نسخة مرعبة من الكتاب المقدس
فيلم mother بطولة خافيير بارديم وجينيفر لوررانس

فيلم mother هو أخر أعمال المخرج العبقري دارين أرونوفسكي، وقد تم تصنيفه على إنه فيلم رعب، لكنه ليس فيلماً مرعباً. وقيل إنه فيلم مثير، لكنه ليس فيلم إثارة. حيث إنه لا يشبه أي شيء رأيته من قبل. وذلك لأنه يمسك بك ويثبتك في مقعدك لمدة ساعتين دون أن يطرف لك جفن. لكن هذا الفيلم يعج بالكثير من الرموز التي احتار العديد من المشاهدين في تفسيرها. هذا على الرغم من أن هذه الرموز لا تحمل سوى معنى واحد سنتحدث عنه بالتفصيل في هذا المقال. ورغم إنه لا يحمل سوى معنى واحد إلا أن هناك العديد من الرمزيات التي تم تفسيرها بشكل ربما يكون خاطئاً إلى حد ما. فهيا بنا لنخوض رحلة مثيرة لشرح وتحليل فيلم mother.

قصة فيلم mother

 تدور أحداث الفيلم حول شاعر – خافيير بارديم – يفتقد للإلهام في عمله. يعيش هذا الشاعر مع زوجته – جينيفر لورانس – في منزل نائي. ووظيفة هذه الزوجة هي الاعتناء بالمنزل وتنظيمه بصورة دورية ليكون في أبهى صوره. يعيش الاثنان حياة روتينية هادئة لا تشوبها شائبة. وقد كانت زوجة الشاعر حاملاً بطفل. لكن في يوم من الأيام تتبدل الحياة داخل المنزل حينما يزورهما شخص مجهول.

يعرض عليه الشاعر أن يبيت في المنزل، ويقبل هذا الأمر. ثم يشرع في الحديث مع الشاعر ويعلمه أنه أحد كبار المعجبين بأعماله. وهنا ينتاب الشاعر غبطة عظيمة لهذه الإشادة. بينما في مساء تلك الليلة يتطرق إلى سمع الشاعر سعالاً يأتي من الحمام. فينطلق إلى هناك ليرى الضيف يعاني من المرض، فيخبره الضيف أنه يعاني من مرض عضال سيؤدي إلى موته بكل حال من الأحوال.

الطرد من المنزل

وفي صباح اليوم التالي يطرق باب المنزل طارق أخر. وعندما يفتح له الباب نجد إنها امرأة تدعي أنها زوجة الضيف. فيرحب بها الشاعر في منزله، في حين تشعر الزوجة بالغضب الشديد وتستاء لاعتقادها أن هذين الضيفين سوف يدمران النظام في هذا المنزل، إلا أن الزوج يتجاهل ما تشعر به ويبتهج لحضور الضيفين. وخلال حديثه مع ضيوفه يأتي الحديث عن المنزل وعن ماسة ثمينة يحتفظ بها الشاعر في منزله. ليعلم الضيفان أن هذه الماسة هي ما تبقى من المنزل القديم الذي أحرق على بكرة أبيه. وفي مساء تلك الليلة يحاول الضيفان أن يدخلا الحجرة التي بها الماسة ليشاهدا جمالها، إلا أن الشاعر عندما يعلم ذلك يغضب بشدة ويطردهما إلى الخارج.

الابن يقتل أخيه

في اليوم الثالث يأتي إلى المنزل شابان ويخبرا الشاعر أنهما ابنا الضيفان اللذان يستضيفهما الشاعر في منزله، فيرحب بهما. إلا أنه تحدث مشاجرة بين الأخوين فيقتل أحدهما الأخر. ثم يذهبوا به إلى المشفى، وبعد علم الزوجان بموت أحد ابناءهما يعرض عليهما الشاعر أن يقيما العزاء في منزله. فتأتي الأسرة ويتتابع ظهور الكثير من البشر من كل الألوان والجنسيات ليخبروا الشاعر بأنهم معجبون بشدة بأعماله الشعرية العظيمة. ومن هنا تبدأ حفلة كبيرة ويشرع الناس في استخدام المنزل الجميل المنظم ليحوله إلى حطام، فالبعض يأكل والبعض يمارس الجنس والبعض يرقص حتى أنهم حطموا كل ما في المنزل تقريباً. هذا في ظل استياء الأم من هذا الوضع المزرى الذي وصل إليه منزلها الذي طالما كانت تعتني به وتحافظ على نظامه.

كانت زوجة الشاعر في ذلك الوقت قد وضعت حملها، وكان طفلاً رائعاً. لذا أراد الشاعر أن يشارك فرحته بمجيء الطفل مع ضيوفه. لكن سرعان ما تلقف الضيوف الطفل وتنابوا في حمله. ومن ثم سادت الفوضى في كل مكان حتى مات الطفل بين أيديهم فشرعوا في أكله.

اقرأ أيضًا: مراجعة مسلسل المسيح: أكثر المسلسلات المثيرة للجدل


شرح وتحليل فيلم mother

يتمحور فيلم mother حول أربع شخصيات رئيسية هم الشاعر الذي قام بدوره الفنان الرائع خافيير بارديم، والأم التي قامت بأداء دورها الفنان جينيفر لورانس، والضيفان إد هاريس وميشيل فايفر. وقد جاء أداء جميع الممثلين في هذا الفيلم على قدر عال من المثالية وبالتحديد الدور الذي قام به خافيير بارديم. كذلك كانت الموسيقى وعمل الكاميرا مذهلاً للغاية. على الرغم من أنه تم تصوير جميع أحداث الفيلم في مكان واحد هو المنزل.

من هنا نأتي لشرح وتفسير هذا الفيلم الرائع الذي احتار العديد من المشاهدين في فهم الرمزية التي اعتمد عليها دارين أرونوفسكي بشكل كبير. لكن رغم هذه الرمزيات الكبيرة إلا إنه بمجرد أن تجلس على مقعدك وتبدأ أحداث الفيلم، يمتلك أرونوفسكي عقلك وجسدك وروحك.

تعددت التفسيرات بشأن الرمزية في فيلم mother ولكن لكل تفسير من هذه التفسيرات ثغرات لم يستطع تفسيرها. لكن مع ذلك سنتحدث عن التفسير الأعمق لرمزيات الفيلم، وعلى كل مشاهد أن يحلل الفيلم كما يراه بنفسه. ومع ذلك، فلقد اخترنا هذا التفسير نظراً لوجود العديد من الدلائل التي تدعمه داخل أحداث الفيلم.

سفر التكوين في الكتاب المقدس

يبدو أن هذه هي الاستعارة التي يتفق عليها معظم النقاد في فيلم mother. فالمنزل المثالي هو جنة عدن، وإد هاريس وميشيل فايفر هما آدم وحواء. حيث يدمر آدم وحواء القلب البلوري الأول (مثل قطف الفاكهة المحرمة، بعد أن منعهم لورانس حرفياً من الذهاب إلى أي مكان بالقرب من الغرفة التي تحتوي على القلب البلوري – الغرفة هي نوع من شجرة المعرفة حيث يقوم بارديم بعمله). أبناء هاريس وفايفر هم قابيل وهابيل، الذين ارتكبوا جريمة القتل الأولى في المنزل.

لقد اتفق العديد من النقاد – بل والكثير من المشاهدين – على هذا التفسير الديني الذي يبدو واضحاً بصورة لا تقبل التأويل في هذا الفيلم. إلا أن هناك بعض الأمور التي كانت تحتاج إلى تفسير ليستقيم المغزى داخل الفيلم. فجينفر لورانس في الفيلم هي الأم – أو على وجه التحديد هي أمنا الأرض – لكن ماذا عن المنزل ألم يتم تفسيره على إنه الأرض كذلك. ما أراه في هذا الأمر أن لورانس لا تبدو لي أنها الأرض. لكن لماذا؟

لأن المنزل هو الأرض، أما جنة عدن فهي الغرفة التي تم منع آدم وحواء من دخولها – أي الغرفة التي تحتوي على البلورة – والبلورة هي شجرة المعرفة التي أكل منها آدم وحواء لذا تم طردهم من قبل الإله – خافيير بارديم في الفيلم – هذا هو تفسير الأرض وجنة عدن.

تحليل الإله في فيلم mother

أما بالنسبة للإله فيتم تصويره في فيلم mother على إنه فاقداً للإلهام، لكن بعد لحظات يظهر آدم في الصورة ليفرح به فرحاً شديداً ويرحب به في منزله. وبعد قضاء ليلة (وهي فترة طويلة جداً في سنوات الإنسان) شعر آدم بالوحدة وأخذه الله إلى الحمام (في المشهد نرى قطعاً تحت ضلعه) وأخذ أحد ضلوعه ليخلق حواء التي جاءت كضيفة في اليوم التالي لتقدم نفسها على أنها زوجة الضيف.

بالطبع سمح لهم الإله أن يتجولوا في كل مكان، باستثناء غرفته، لكنهما لم يطيعا أوامره وتم طردهما من جنة عدن – الغرفة – لكن مع ذلك لم يتم طردهما من المنزل بأكمله. حينما ظهر آدم وحواء كان آدم يبدو مريضاً، مما يدل على أن البشر هالكين لا محالة، ولسوف يموتون لأسباب طبيعية. وذلك كان نتيجة حتمية للإنجاب. ففي اليوم التالي يظهر أبناء آدم وحواء – هابيل وقابيل – حيث يقتل أحدهم الآخر ويترك علامة على الأرض (علامة قابيل في الكتاب المقدس).

من تلك النقطة فصاعداً، يظهر لنا فيلم mother البشر باختصار، فهم يدمرون المنزل وترفض الأم – التي سنتحدث عنها لاحقاً – أفعال هؤلاء البشر. ولا يجب أن ننسى أن الوقت لدى الإله يختلف عنه لدى الإنسان. لذا نجد أن بضع ثوان خارج المنزل قد تعني 100 سنة للبشر، وهذا هو السبب في وجود الكثير بشكل مفاجئ خلال التجمع العائلي، لأن كل فرد هو حرفياً من أفراد الأسرة.

ثم نرى بعد ذلك الحروب وتدمير البيئة والمحاكمات والطقوس والديانات المختلفة، وما إلى ذلك. هنا يظهر الطفل الذي ولدته جينيفر لورانس، وهو يمثل حرفياً المسيح الذي ولد من العذراء مريم، فهل تمثل زوجة الشاعر العذراء مريم، ليس بالضبط. إذن فمن هي؟

من هي الأم؟

تمثل جينيفر لورانس قوانين الطبيعية التي تحكم النظام في الكون – وعلى وجه التحديد الأرض – حيث نراها طوال أحداث فيلم mother وهي تحاول الاعتناء بالمنزل والعناية به والحفاظ على نظامه، وفي ذلك الوقت نجدها تتناول نوعاً من المنشط الأصفر لدرء الصداع ونوبات الدوار أثناء التواجد في المنزل. وهذا الأمر ضروري للحفاظ على قوانين الطبيعية لتعمل بصورة صحيحة. لكن نلاحظ عندما توقفت عن تناول هذا الدواء أنجبت طفلاً. وهنا مربط الفكرة، فمن المتعارف عليه أن المسيح عيسى قد ولد من عذراء – وهذا الأمر هو كسر لنظام وقوانين الطبيعية – لذا تم كسر قوانين الطبيعية من أجل إنجاب المسيح دون والد.

أما الطفل الذي ولد فهو يرمز إلى المسيح عيسى، وما فعله البشر به من قتله، يمثل ما فعله اليهود حينما صلبوه – طبقاً للاعتقاد المسيحي – أما أكل الطفل بعد ذلك فهو يرمز إلى طقس تفعله الكنائس وهو طقس التناول. حيث يتناول المسيحيون الخبز باعتباره جسد المسيح.

ربما يكون هذا التحليل هو الأقرب إلى الصحة في فيلم mother نظراً للعديد من الدلائل التي تدعمه وأنا شخصياً أميل إلى هذا التفسير بصورة كبيرة، إلا أننا لا يجب أن نحجر على آراء المشاهدين الذين لديهم تفسيرات أخرى، ففي النهاية فهذا عمل فني يقبل جميع التفسيرات المطروحة.


في الختام وبعد شرح وتحليل فيلم mother لابد من التنويه إلى أن فيلم mother أحد إبداعات المخرج الرائع دارين أرونوفسكي، لكنه لم يكن الأعظم بين أعماله. فلا يمكن وضع هذا الفيلم في مقارنة مع تحف فنية أخرى مثل فيلم The Fountain أو فيلم Black Swan أو Requiem for a Dream. فهذه الأفلام تعد من أعظم أعماله على الإطلاق.

This Post Has 2 Comments

  1. Abdou

    تحليل في المستوى. اتحرق شوقا لرؤية الفيلم. شكرا

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك