عن الشجاعة والجرأة: الجبناء يقتلهم الخوف

You are currently viewing عن الشجاعة والجرأة: الجبناء يقتلهم الخوف
كيف تكون شجاعاً

الحياة مليئة بالتحديات، وكل يوم جديد يجلب معه شدائد وعقبات، وخلال هذه الأوقات الصعبة، قد تشعر كما لو أن عاصفة رعدية تمطرك بالمتاعب. لكن لا يتطلب الأمر سوى الشجاعة والجرأة وقوة الإرادة لمواجهة هذه الصعوبات. بل وأكثر من ذلك، فإن تحليك بالشجاعة الحقيقية للمضي قدماً في تلك الأوقات التي يبدو فيها أن كل أمل قد اختفى يمثل تحدياً.

قوى خفية

دعونا نواجه الأمر، لا أحد يحب أن يمر بمواقف صعبة أو يعاني في الحياة. لكن للأسف لا يمكن تجنب مثل هذه الفترات. وبغض النظر عما تفعله، ليس من الممكن ببساطة تجنب هذا الألم. وفي الوقت نفسه، فإن مواجهة التحديات والصعوبات تجبرك على تطوير قوة الإرادة والشجاعة والجرأة. وبالمثل، فإن مواجهة عقبات أكبر تجعلك تكتشف الإمكانات والقوى الخفية التي لم تكن تعلم بوجودها. ومهما كانت الأوقات العصيبة مؤلمة ومثيرة للقلق، ستخرج منها بشخص أقوى.


الفارس الشجاع

تذكر كتب الفروسية القديمة أن طريق الفارس الشجاع هو طريق سهل وفي الوقت ذاته صعب، لأنه يجبرنا على تنحية كل ما يعتبر عقبة في طريق الشجاعة والجرأة والانتصار، مثل القلق والتوتر والأكاذيب وغيرها. وعندما تبدأ الرحلة لا يحتفظ الفارس سوى بكلمة واحدة هي “الشجاعة” ولأن طريق الفارس الشجاع محفوف بالمخاطر يتردد الكثير منا في اختياره. لكن ماذا يحدث على طول هذا الطريق؟

تبدأ رحلة الفارس بهذه الكلمة التي أشرنا إليها “الشجاعة” ثم الحفاظ على الإيمان بالله، والتحلي بفضيلتي الصبر والعدل. وبذلك سوف يصل الإنسان إلى حيث يريد أن يذهب.  

اقرأ أيضًا: عبارات تحفيزية قصيرة عن النجــاح وتحــقيق الـذات لها تأثير السحر

الشجاعة والجرأة والذكاء

تعلمنا الحياة أن أسمى المبادئ، هي الشجاعة والذكاء. لكننا بمرور الوقت نتعلم أن الذكاء هو منحة خطيرة لا ينبغي الوثوق بها كثيراً. إننا جميعاً نحترم الأشخاص الأذكياء، لكن علينا الحذر منهم، فالذكاء متقلب. ومن هنا فإن أعظم فضيلة، بل وأنبل وأنقى فضائل للإنسان، هي الشجاعة.

نعم، الشجاعةوالجرأة لا تُفهم على أنها تهور الشخص الذي يتجاهل عواقب أفعاله ويقرر تحملها دون قياس المخاطر، بل ما نقصده هو الشجاعة النقية والواعية التي تواجه الصعوبات والتحديات المختلفة والمخاطرة بكل شيء حتى بالحياة نفسها من أجل قضية جديرة بهذه المخاطرة.


الجبناء يقتلهم الخوف

لا توجد شجاعة في الطموح المادي والبحث عن مكاسب شخصية. لكن تتجلى الشجاعة عندما يكون التحدي المفترض مليئاً بمخاطر ليست بسيطة وذات طبيعة خالصة لا نتوقع منها تعويضاً. لا توجد شجاعة إلا عندما يعلم الشخص الذي يخاطر بكل شيء أنه على الأرجح سيفقد كل شيء، ومع ذلك، يرى تلك اللحظة على أنها مغامرة ملحمية فريدة من نوعها. ومن هنا يتحقق المجد لمن يتملك مثل هذه الشجاعة والجرأة. أما الجبناء فيقتلهم الخوف.

اقرأ أيضًا: خواطر عن الحياة والناس يمكنها أن تصنع التغيير في حياتك

الحرب مع النفس

علمتنا الحياة، على مر السنين، ألا نثق في الشخصيات الأنانية التي تتعامل في كل أمور الحياة بمبدأ المنفعة. هؤلاء الذين لا يدخلون سوى المعارك التي يعرفون أنهم سيفوزون بها. كما علمتنا الحياة، أن نحترم النبلاء، الشجعان، الحالمين، الجريئين، المجانين، أولئك الذين يميلون إلى المثالية، أولئك الذين لا يخوضون الحروب لأنهم يعرفون أنهم سينتصرون، بل الحروب العادلة التي يجهلون نتائجها ومع ذلك يقررون خوضها، بغض النظر عما إذا كسبوها أو خسروها. وأعظم الحروب التي ينبغي على كل إنسان أن يمتلك الشجاعة والجرأة لمواجهتها هي حربه مع النفس. وفيها يجب علينا أن نواجه ذواتنا بلا خوف حتى وإن كنا نعلم أن مصيرنا هو الفشل المحتوم. إن سر السعادة والسلام هو الحرية .. وسر الحرية هو الشجاعة والجرأة.

اقرأ أيضًا: حكم وعبر: دع الخوف يذهب بعيداً وتجرأ على الحلم

عبارات عن الشجاعة والجرأة

تتطلب تحديات الحياة الصعبة أن نتحلى بالشجاعة والجرأة وقوة الإرادة حتى نستطيع تحملها ومواجهتها للوصول إلى ما نريده. ومن هذا المنطلق تساعد بعض العبارات الرائعة عن الشجاعة والجرأة عى حشد قوة إرادتك للتغلب على ما يعيقك.

  • لا تعني الشجاعة غياب الخوف، بل تعني مواجهة الخوف، والسيطرة عليه.
  • تتقلص الحياة أو تتسع بما يتناسب مع شجاعتك.
  • الشجاعة ليست مجرد فضيلة من فضائل الإنسان، إنها نقطة البداية لكل الفضائل.
  • إنها حياتك، لذا فأنت لست بحاجة إلى إذن من أي شخص لتعيش الحياة التي تريدها. كن شجاعاً لتعيش وفقاً لقلبك.
  • الشجاعة ليست دائمًا صاخبة. أحياناً تكون الشجاعة هي ذلك الصوت الخفيف في نهاية اليوم الذي يقول إنني سأحاول مرة أخرى غداً.
  • كن شجاعاً للدفاع عما تؤمن به، حتى لو كنت بمفردك.
  • للشجاعة والمثابرة تعويذة سحرية تختفي أمامها الصعوبات والعوائق.
  • تجرأ على أن تكون شجاعاً اليوم، وثق أنه عندما تفرد جناحيك، ستطير.
  • يتطلب الأمر شجاعة وجرأة  لفعل شيء لا يفعله أي شخص آخر من حولك.
  • الصعوبات تتلاشى عندما تواجه بشجاعة.
  • الكهف الذي تخشى دخوله يحتوي على الكنز الذي تريده.
  • حارب لتعيش الحياة، لتحملها والاستمتاع بها. فالحياة رائعة إذا كنت لا تخاف منها.
  • عندما تكون في خضم المحن، فقد فات الأوان لتوخي الحذر.
  • الشجاعة الحقيقية تكمن بين الجبن والتهور.
  • في بعض الأحيان لا تدرك نقاط قوتك حتى تواجه أكبر نقاط ضعفك.
  • الأخطاء يمكن التسامح معها دائماً، إذا كان لديك الشجاعة للاعتراف بها.
  • الشجاعة الحقيقية هي نتيجة التفكير. فالعقل الشجاع دائماً منيع.

بالنسبة لكثير من الناس فإن الشجاعة هي عكس الخوف، لكن الشجاعة ليست كذلك، فجميع الناس لديهم مخاوف والشجاعة تعني امتلاك القوة لمواجهة هذه المخاوف. وفي الختام نرجو أن تقدم هذه الخواطر الطويلة والعبارات الرائعة عن الشجاعة والجرأة لك يد العون في مشوار حياتك.

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك