أفضل 10 أفلام دراما في العشر سنوات الأخيرة

أفضل 10 أفلام دراما في العشر سنوات الأخيرة

أفضل أفلام الدراما الأجنبية خلال العشر سنوات الأخيرة مسألة شاقة حين اختيارها. لكن كان لابد من أن نحصر أفضل 10 أفلام درامية خلال العقد الأخير.
فخلال أيام قليلة سينتهي هذا العقد. وندخل عقداً جديداً. ونأمل أن يجلب لنا العقد الجديد العديد من الأفلام الرائعة. في هذا المقال نستعرض سوياً عدداً من الأفلام الدرامية العظيمة التي تم إنتاجها خلال العقد الحالي.

Black Swan

Black Swan 2010

 

تحفة فنية عظيمة على قدر ما تحمله من كوابيس. أحد الأفلام المثيرة للقلق والرعب. ينطوي الفيلم على كم هائل من المشاعر الإنسانية الدفينة وبحث الفنان عن تحقيق الكمال المنشود.

هناك خط رفيع بين العبقرية والجنون. لكن المخرج الرائع أرونوفسكي استطاع أن يمزق ذلك الخيط الرفيع ليتحول الفيلم إلى رعب غارق في الظلام.

تدور أحداث الفيلم حول راقصة بالية تكافح من أجل الحفاظ على سلامة عقلها بعد أن فازت بالدور الرئيسي في رائعة تشايكوفسكي ” بحيرة البجع”.

عزز هذا الفيلم فحص مكانة دارين أرونوفسكي كواحد من أهم صانعي الأفلام في السينما اليوم. وإذا كانت الساعة الأولى من الفيلم اختباراً ترفيهياً. فإن النصف ساعة الأخيرة تجعلك غارقاً في بحر متلاطم الأمواج. لن تستطع إغفال عينيك عنه. انه الفن السابع في أنقى صورة ممكن تخيلها.

يعد فيلم البجعة السوداء واحد من الأفلام العظيمة التي تم إنتاجها في السنوات العشر الأخيرة. تحفة فنية من البداية إلى النهاية ولن يتركك بسهولة.


The Master أفضل أفلام الدراما الأجنبية

the master movie 2012

 

واحد من الأفلام التي نالت استحسان النقاد وعلى وجه الخصوص الأداء المتميز للفنان العبقري يواكين فينيكس الذي ظُلم كثيراً على الرغم من إنه أحد أعظم الممثلين في الآونة الأخيرة.

تدور أحداث الفيلم حول ضابط البحرية السابق فريدي كويل ( يواكين فينيكس ) الذي يعاني من اضطراب ما بعد الصدمة نتيجة تورطه في الحرب العالمية الثانية. فبعد الحرب أصبح روحاً ضائعاً تهيم على وجهها في الحياة بسلسلة من المغامرات والأسئلة الوجودية التي لم يجد لها جواباً.

السيد هو فيلم عن السيطرة والقوة. عن الإيمان والحياة. مجموعة من الرجال يحاولون الوصول إلى شيء مفهوم في هذا العالم الغامض. وحينما تتكشف أحداث الفيلم . عليك أن تتساءل مَن هو السيد المسيطر في النهاية. وهل يمكننا تغيير مسارنا في الحياة؟ وإلى أي مدى يصل بنا الإيمان؟

يطرح الفيلم أسئلة صعبة ولا يمنحنا أجوبة سهلة مطلقاً. السيد فيلم يحتاج من المشاهد إلى خبرة حياتية وثقافية كبيرة كي يتم فهمه على الوجه الأكمل. وهو أحد الأفلام المؤثرة والمدروسة التي تحمل في طياتها أموراً كثيرة. وتحاول أن تقول شيئاً مهماً. هذه القصة المؤلمة سيظل صداها طويلاً حتى ولو أن هذا الفيلم قد أُبخس حقه، ولم يحصل على التقدير المناسب.


Boyhood

boyhood movie 2014

 

هذا الفيلم هو معجزة من نوع ما. نظراً لأن الفيلم تم تصويره على مدار 12 عاماً. حيث أن المخرج القدير ريتشارد لينكلاتر أعاد شمل نفس الممثلين مرة أخرى بعد مرور 12 عام وأخذ مقاطع من فيلمه الروائي الطويل.

تدور أحداث هذا الفيلم الرائع عن قصة حياة صبي من مرحلة الطفولة وحتى سن الشباب أي من سن خمس سنوات وحتى الثامنة عشر من عمره.

يعد فيلم Boyhood الطموح قوة عاطفية، يبحث في الأعماق النفسية للشخصيات الأسرية من الوالد والوالدة وصولاً إلى الطفل الصغير. وينطوي الفيلم على العلاقات المختلفة. لقد قام المخرج ريتشارد لينكلاتر الذي قام بكتابة السيناريو بنفسه أيضاً بتطوير القصة بشكل طبيعي بناءً على اللقطات التي كان يلتقطها كل عام.

نراه وهو يلتقط صور الشيخوخة الحقيقية لبعض النجوم. ومراحل تطور العمر بالمشكلات المتعلقة بكل مرحلة من المراحل. بما في ذلك الشاب إيلار كولتران (الذي كان في الصف الأول عندما بدأ إنتاج الفيلم)  واستكمل الفيلم الروائي الطويل الذي بدأه. لذا فهو فيلم يستحق المشاهدة بجدارة.


Whiplash

whiplash movie 2014

 

هل حلمت يوماً ما أن تصبح لاعب كرة قدم عظيم؟ أو مغني رائع؟ أو موسيقي عظيم؟ حسناً بطل الفيلم يريد أن يكون عازف طبول. لكنه عازف الطبول الذي سيبقى في الذاكرة إلى الأبد.

هل هناك ثمن للعظمة؟ نعم هناك ثمن غالي جداً. فالعظمة لا تأتي بسهولة، بل عليك أن تنزف كثيراً من الدم وأنت تقاتل من أجل حلمك.

تدور أحداث هذا الفيلم الرائع عن طالب يبلغ من العمر 19 عاما يدرس في معهد موسيقي في مانهاتن. لكن مدرس المعهد شخص ينتهج أسلوب تعليم وحشي خال من الرحمة. مارس هذا الأسلوب مع الطالب كي يصل به إلى أقصى حدوده من أجل تحقيق إمكاناته الكاملة، لكن ذلك كله على حساب إنسانيته.

إن فيلم Whiplash سريع ومرعب في الغالب. لكنه عمل مذهل يستكشف ثمن الوصول إلى العظمة الفنية. ويظهر في الوقت ذاته كيف يبدو الطريق إليها. لذا فهذا الفيلم يعد واحد من الأفلام المحفزة والمخيفة في الوقت ذاته. لكنه برغم ذلك يستحق أن يكون أحد أفضل الأفلام في السنوات العشر الأخيرة.


Three Billboards Outside Ebbing, Missouri

أفضل أفلام الدراما الأجنبية
three billboards outside ebbing missouri movie 2017

 

دراما مركزة ذات جرعة عالية من الكوميديا السوداء. تشعر بالثقل بسبب موضوعها القوي. لقد أبدع الكاتب والمخرج مارتن ماكدونا في هذا الفيلم. يعد من أفلام السهل الممتنع. دراما تتصاعد تدريجياً من موضوع صغير إلى أفكار كبيرة وملهمة.

تدور أحداث هذا الفيلم الرائع حول أم تتحدى السلطات المحلية المتمثلة في الشرطة لحل قضية ابنتها المقتولة بعد أن فشلت الشرطة في القبض على الجاني.

يطرح هذا الفيلم العديد من التساؤلات حول العدالة والانتقام والغضب والعنف. لكنه لا يجيب على السؤال الأهم. هل الانتقام فعل جيد إذا غابت العدالة.

أهم ما في الفيلم بعد القصة والإخراج هو الأداء العبقري للممثلة فرانسيس مكدورماند. هذا الأداء الذي أثبت أنها واحدة من الممثلات القديرات في التمثيل بالفعل.

يعد فيلم three billboards outside ebbing missouri واحد من أفضل الأفلام الدرامية في السنوات العشر الأخيرة. برغم أن هذا الفيلم قد ظُلم كثيراً من قِبَل النقاد.


Room أفضل أفلام الدراما الأجنبية

room movie 2015

 

لن تنسى أبداً هذا الفيلم الذي يحمل في طياته الكثير من المشاعر الإنسانية. فيلم يجعلك تذرف الدمع بغزارة. يخترق شيئاً عميقاً بداخلك. ويمزق قلبك إلى أشلاء.

تدور أحداث هذا الفيلم داخل غرفة صغيرة تعيش فيها أم وابنها الصغير بعد اختطافهما من قِبَل أحد المجرمين. تظل الأم وابنها في هذه الغرفة لمدة سبع سنوات. لكن أخيراً يحصلان على حريتهما. مما يسمح للصبي الصغير برؤية العالم الخارجي لأول مرة.

الغرفة ليست بأي حال من الأحوال فيلماً يبعث على الشعور بالرضا، ولكنها تغرس شعوراً بالأمل في عالم صغير عبارة عن غرفة ابتكرتها الكاتبة الرائع إيما دونوجو.

هذه قصة أم وابنها، لم نر مثيلها من قبل، لكن في النهاية فإن فيلم Room يُقدم نظرة مروعة، ولكن شاعرية عن مأساة الاختطاف وتداعياتها على المخطوفين. لذا فهو يعد واحد من أفضل أفلام الدراما في العقد الأخير.


Nocturnal Animals

nocturnal animals movie 2016

 

واحد من أفضل أفلام الدراما الأجنبية الفريدة والمبهمة إلى حد ما. تحفة فنية درامية تُبحر بك في عوالم ثلاثة. حبكة قوية مع معنى عميق، وموسيقى تصويرية غاية في الروعة.

تدور أحداث هذا الفيلم الرائع حول مالكة معرض فني يُرسل لها زوجها الخائن رواية مهداة تحت مسمى حيوانات ليلية تشرع في قراءتها فتجد أنها تقص قصة رجل سافر ليلاً مع ابنته. لكن تم اختطاف الابنة ولم يُحرك الأب ساكناً. تبدأ الزوجة في ربط أحداث الرواية بواقعها.

يُرسل لنا الفيلم رسائل عديدة منها أن الحب الحقيقي يأتي مرة واحدة في العمر. ونادراً ما نحصل على فرصة ثانية. تدور فكرة الفيلم حول الانتقام والطموح الشخصي في الحياة. ويطرح تساؤلات عديدة مثل كيف يمكن لقرارات الماضي أن تُطارد حياتنا في المستقبل؟ وكيف يعود الألم الذي نسببه للأخرين إلينا في النهاية.

يُرسل رسالة قوية إلى الأشخاص الذين يتخلون بسهولة عن الأخرين. ولا يمنحونها فرصة عادلة من أجل العودة مرة أخرى. يعد هذا الفيلم من الأفلام الدرامية الشيقة التي تمتاز بجرعة عالية من الإثارة.


Brimstone

أفضل أفلام الدراما الأجنبية
brimstone movie 2016

 

واحد من أفضل أفلام الدراما الأجنبية المظلمة والعنيفة. القسوة والإحباط والعنف والجريمة كل هذه الصفات يحملها بطل الفيلم مما جعل منه فيلماً مرعباً وقاسياً من الدرجة الأولى.

تدور أحداث الفيلم حول امرأة لم تستطع التحدث منذ سنوات عديدة تعيش في بلدة صغيرة. ومن اللحظة الأولى التي يعتلي فيها قس جديد منبر الكنيسة تُدرك المرأة أنها وعائلتها في خطر محدق. وتعاني من أهوال كثيرة في حياتها بسبب هذا القس.

قصة مروعة تمتلئ بالكثير من لحظات الدراما والرعب. إنه أحد الأفلام المظلمة التي تم إنتاجها مؤخراً. فإذا لم تكن من ضعاف القلوب. ويمكنك التعامل مع قصة مظلمة وكئيبة وقاسية، لكنها مكتوبة بشكل جيداً فعليك بمشاهدة هذا الفيلم.

واحد من الأفلام الدرامية الرائعة التي تم إنتاجها في السنوات العشر الأخيرة. مصنوع بشكل ممتاز. ويحمل بين طياته قصة آسرة يتم سردها بعناية. وتمثيلها بشكل لا يصدق من قبل فريق عمل أكثر من رائع.


Locke أفضل أفلام الدراما الأجنبية

locke movie 2013

 

واحد من أفضل أفلام الدراما الأجنبية البسيطة والسلسة للغاية. فيلم قائم على الحوار فقط. ليس هنالك ممثلين في الفيلم سوى توم هاردي. أما المكان فلا يتعد السيارة.

تدور أحداث هذا الفيلم الرائع حول مهندس يقود سيارته عائدا إلى منزله. وخلال القيادة نعلم أحداث الفيلم جميعها من خلال الرد على المكالمات الهاتفية. فهي تُعطينا نظرة ثاقبة عن حياته لشخصية وحياته العملية.

أفضل ما في هذا الفيلم بعد الحوار الرائع هو الانفعالات والتمثيل المتقن من الفنان المخضرم توم هاردي الذي اثبت انه واحد من أفضل الممثلين المتواجدين على الساحة الفنية الآن.

فيلم ساحر من البداية للنهاية برغم لحظات الدراما المقلقة في كثير من مشاهد الفيلم. لذا يعد هذا الفيلم واحد من أفضل أفلام العقد الأخير.


The Sunset Limited

أفضل أفلام الدراما الأجنبية
the sunset limited movie 2011

 

واحد من أفضل أفلام الدراما الأجنبية الفلسفية العظيمة. تقوم على الحوار بين شخصين أحداهما يريد إنهاء حياته والأخر يريد إنقاذها.

تدور أحداث الفيلم في غرفة داخل محطة قطار. يتناوب اطراف الحديث فيها شخصان أحدهما مؤمن شديد الإيمان والأخر ملحد.

يقوم الفيلم بأكمله على الحوار حيث يلعب صامويل جاكسون دور المؤمن وهو الدور البسيط والمعقد في الوقت ذاته. أما تومي لي جونز فيلعب دور الملحد ذلك الشخص الواقعي صاحب النظرة المظلمة والواقعية للعالم.

يعد هذا الفيلم أحد الأفلام الحوارية العظيمة. ويتناول فكرة الجدال القائم بين طرفين متصارعين يحاول كل طرف إثبات وجهة نظرة التي تتعلق بوجود الاله من عدمه وتتراوح هذه النظرات ما بين الشك والإيمان. لكن في النهاية لن نصل إلى إجابات تُرضي أي طرف من الطرفين.


لا يتوقف الأمر على هذه الأفلام فحسب. وكذلك ليست هي الأفضل على الإطلاق. لكنها تعد ضمن قائمة طويلة جداً من الأفلام الأخرى التي تستحق الإشادة.

وائل الشيمي

كاتب وأديب مصري

اترك تعليقاً