أفضل أفلام الفانتازيا: مغامرات خيالية داخل عوالم السحر والأساطير

You are currently viewing أفضل أفلام الفانتازيا: مغامرات خيالية داخل عوالم السحر والأساطير
قائمة بأفضل أفلام الفانتازيا في تاريخ السينما

أفلام الفانتازيا هي تلك الأفلام التي تنضح بالسحر والأساطير، وتتداخل في بعض الأحيان مع أفلام الخيال العلمي أو الرعب أو سينما المغامرات، لتترك لنا قصصاً لا تُنسى تنقلنا إلى عوالم لا يمكن تصورها في واقعنا. عوالم خيالية سحرية تحكمها قوانينها الخاصة، وتحملنا إلى مغامرات لا يمكننا أبداً أن نشارك فيها. نقدم لك في هذه القائمة أفضل أفلام الفانتازيا في التاريخ التي يجب عليك مشاهدتها في أقرب وقت.

تنبيه هام: هناك العديد من أنواع الفانتازيا، على سبيل المثال فانتازيا الخوارق، والأساطير والملاحم والخرافات، والرعب القوطي، والفانتازيا العلمية التي تتعارض مع المسلمات العلمية، والفانتازيا المظلمة التي تحمل رعباً لا مثيل له، وغيرها من الأنواع. وتتضمن هذه القائمة التي نستعرضها الآن جميع هذه الأنواع، فلن تتوقف اختيارتنا على نوع واحد. لذا وجب التنويه.   

The Wizard of Oz (1939)

أفضل الأفلام الموسيقية في التاريخ
فيلم The Wizard of Oz (1939)

ساحر أوز هو أعجوبة السينما التي ندين بها لفريق المخرجين المكون من فيكتور فليمنج وميرفين ليروي وجورج كوكور. هذا الفيلم واحد من أفضل أفلام الفانتازيا الموسيقية على الإطلاق، وهو يناسب الجميع من الصغير إلى الكبير.

تدور أحداث الفيلم حول دورثي وهي فتاة صغيرة تعيش في مزرعة مع أعمامها، وقد دمر إعصار منزلها والمنطقة بأكملها ثم جرفها إلى أرض سحرية وغامضة تُعرف باسم أوز. تحاول دورثي العودة إلى منزلها تحت تهديد ساحرة شريرة، وينصحها البعض بالبحث عن ساحر رائع يمكنه مساعدتها. وفي طريقها تلتقي وتصادق مجموعة رائعة من الشخصيات التي لديها أيضاً ما تطلبه من الساحر الأسطوري. يأخذنا هذا الفيلم إلى عالم أوز الخيالي مع مجموعة خلابة من الشخصيات الخيالية: الفزاعة ورجل الصفيح والأسد، الذين يمثلون الصفات البشرية: الذكاء والشجاعة والحب. إنه أحد أفضل أفلام الفانتازيا الكلاسيكية التي لا ينبغي تفويتها.


The Thief of Bagdad (1940)

أفضل أفلام الفانتازيا والمغامرات والسحر
مشهد من فيلم The Thief of Bagdad (1940)

لا يزال فيلم لص بغداد واحد من أفضل أفلام الفانتازيا في التاريخ حتى بعد أكثر من ثمانين عاماً على إنتاجه. فهو مثل الفن الجيد لا يقلل الوقت من جاذبيته. حصل هذا الفيلم الرائع على ثلاث جوائز أوسكار وألهم العشرات من الأفلام التي صنعت بعده.

تدور أحداث الفيلم حول الأمير أحمد الذي يطلب منه وزيره جعفر أن يتنكر في زي بسيط ليتفقد شعبه، ثم يستولى الوزير على السلطة ويرسل الجيش للقبض عليه وسجنه. يصادق الأمير في السجن لص شاب يساعده على الهروب إلى البصرة. وهناك يعثر الأمير على أميرة جميلة ويقع في حبها. وتبدأ رحلة استعادة عرشه المفقود. هذا فيلم يمكنك أن تشاهده العديد من المرات ولن تشعر بالملل أبداً، فهو يحتوي على كل شيء، القصة الخرافية الرائعة، والمرح، والموسيقى التصويرية الجميلة، والرومانسية، والمؤثرات الخاصة التي كانت طفرة في ذلك الوقت.


The Ghost and Mrs. Muir (1947)

أفلام الفانتازيا والخيال
مشهد من فيلم The Ghost and Mrs. Muir (1947)

يحتوي هذا الفيلم على كل شيء، الدراما، والكوميديا​​، والرومانسية، والخيال، والتمثيل الجيد، والإخراج القوي، والتصوير السينمائي المثير للاهتمام. تدور أحداث الفيلم حول لوسي وهي أرملة تحاول أن تبدأ حياتها من جديد مع ابنتها ومدبرة منزل مخلصة في منزل بجانب البحر. حذرها بائع العقارات بأن المنزل مسكون بشبح مالكه السابق. لكنها لم تنصاع لمثل هذه الأمر. وسرعان ما تواجه السيد الشبح ويقيم الاثنان علاقة مخيفة ولكنها عميقة.

فيلم جميل من جميع النواحي، مع الأداء القوي لبطلي الفيلم اللذان يلعبان أدوراهما بشكل جيد للغاية في لقاءات رقيقة من روح الدعابة والمشاكسات. هذا الفيلم واحد من أفضل قصص الحب السينمائية التي تمتزج فيها الرومانسية بالفانتازيا.


20,000 Leagues Under the Sea (1954)

أفضل أفلام الفانتازيا والمغامرات
فيلم 20,000 Leagues Under the Sea (1954)

هذا الفيلم الرائع مقتبس من أبرز روايات كاتب الخيال العلمي جول فيرن، وهو فيلم مغامرات رائع حصل على جائزتي أوسكار عن الإخراج الفني والمؤثرات الخاصة عام 1954، لذلك لا تضحك عندما يظهر الأخطبوط لأنه في ذلك الوقت كان مخيفاً جداً. ومع ذلك فهذا الفيلم ليس للصغار فقط، بل يمكن أن يستمتع به الكبار كذلك. حيث يحمل في طياته أفكاراً رائعة مثل الانعكاسات الفلسفية حول الطبيعة البشرية والقسوة ومفهوم الحضارة.

تدور أحداث الفيلم في عام 1868 حول انتشار أخبار تشير إلى غرق السفن في مكان ما في المحيط الهادئ على يد وحش البحر العملاق. هذا الأمر يخلق ضجة كبيرة في الصحافة الأمريكية للدرجة التي تجعل الحكومة الأمريكية ترسل مبعوثاً إلى عالم فرنسي تدعوه إلى التحقيق في هذا الأمر. يقبل العالم دون تردد وينطلق على متن سفينة حربية مع طاقم السفينة. لكنهم لم يعثروا على وحش البحر أبداً إلا أنهم وجدوا شيئاً أكثر إثارة ورعباً.


Mary Poppins (1964)

أفضل أفلام الفانتازيا والسحر
مشهد من فيلم Mary Poppins (1964)

ربما يكون هذا الفيلم أحد أفضل أفلام والت ديزني الرائعة. فهو فيلم مرح ومبهج يحتوي على جميع السمات المميزة لأغاني ديزني الكلاسيكية، والرسوم المتحركة التي تندمج بشكل مبهج مع الحركة الحية، والألوان المبهرة للعين، والأداء الساحر لأبطال الفيلم. ليس هذا فحسب بل يتضمن الفيلم قصة مسلية وساحرة تتناول الأخلاق والقيم والأسرة والتعليم في قالب من الفكاهة الغنية.

تدور أحداث الفيلم حول مربية تتمتع بقدرات سحرية تتمكن تعمل كمربية لطفلين متمردين لعائلة أرستقراطية. ونظراً لشغب الطفلين استقالت جميع المربيات اللاواتي كن يعتنين بهما. لكن مع وصول المربية الجديدة يتغير كل شيء، فلديها سحر لا مثيل له، وفرحة تفيض لتغمر كل من حولها، فضلاً عن امتلاكها قوى سحرية. يعد هذا الفيلم واحد من أفضل أفلام الفانتازيا في التاريخ التي لا ينبغي لمحبي هذا النوع من الأفلام تفويته.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام الغموض والتشويق والإثارة في التاريخ

Kwaidan (1964)

أفلام الفانتازيا والأساطير
فيلم Kwaidan (1964)

هذا الفيلم عبارة عن أربع قصص رعب من الأساطير اليابانية. لكن على الرغم من تصنيف الفيلم على أنه فيلم رعب إلا إنه ليس مخيفاً بدرجة عالية. فجميع القصص الأربعة أشبه بالأساطير الشعبية التقليدية عن الأشباح، نوع من القصص التي يرويها الكبار للأطفال حول النار. فإذا كنت تقدر الأسلوب المرئي والحكايات الشعبية الجيدة يجب أن تضع هذا الفيلم ضمن قائمتك فهو واحد من أفضل أفلام الفانتازيا التاريخ.


The Holy Mountain (1973)

أفضل أفلام الفانتازيا في التاريخ
مشهد من فيلم The Holy Mountain (1973)

فيلم سريالي دموي وغريب بشكل مذهل. وهو أحد تلك الأفلام المعقدة جداً لدرجة أنه يتعين على المرء مشاهدته خمس مرات على الأقل ليفهم ألغازه. حيث يأخذ أليخاندرو جودوروفسكي كل أشكال الدين والتصوف ويضعها في صور رمزية تتحول إلى رحلة ذهنية لمدة ساعتين عن البحث الروحي عن التنوير والحقيقة والخلود.

كل مشهد مليء بالصور الغريبة، وكل صورة لها معنى خاص. تتعلق الحبكة بشاب مضطرب نفسياً – ربما يمثل المسيح في العصر الحديث – يستيقظ في الصحراء، ليجده بعض الأطفال العراة الذين يحاولون صلبه من أجل المتعة. ينقذه من الأطفال قزم مبتور  ، الذي يبدو أنه يمثل المسيح في العصر الحديث. يستيقظ اللص في الصحراء ، كاد أن يصلبه الأطفال ، ثم ينقذه قزم مبتور. تتوالى بعد ذلك الصور السريالية الغريبة حتى نتعرف على سبعة من أقوى الأشخاص في العالم الذين سموا على اسم كواكب النظام الشمسي. كل شخص فاسد وجشع متورط في السياسة أو الحرب أو التسويق الجماهيري. يقودهم خيميائي في رحلة إلى الجبل المقدس.

هذا الفيلم غريب ومثير للفضول، مرح ومخيف، وواحد من أغرب الأفلام التي يمكن أن تشاهدها. الجبل المقدس ليس مجرد تحفة فنية، إنه رحلة روحية، وقد يغير الطريقة التي تنظر بها إلى العالم. ولا يمكننا أن ننسى أنه لا يصلح للمشاهدة العائلية على الإطلاق.


The Last Wave (1977)

أفضل أفلام السحر والأساطير
مشهد من فيلم The Last Wave (1977)

هذا الفيلم عبارة عن تجربة مذهلة، فهو إثارة ودراما خارقة للطبيعة تتناول موضوع الروحانيات والهوية الروحية. يعتمد الفيلم بشكل كبير على العقل، ويشير عنوانه إلى نظرية يوم القيامة ونهاية العالم بالنسبة للسكان الأصليين. حيث ستكون هناك موجة أخيرى ستمحو كل شيء.

تدور أحداث الفيلم حول ديفيد بيرتون وهو محامٍ في سيدني تم تعيينه للدفاع عن بعض السكان الأصليين المتهمين بالقتل. وفي الوقت نفسه تبدأ الأمطار الغزيرة بشكل غير عادي في الهطول. وأثناء الدفاع عن السكان الأصليين يتعرف ديفيد عن نظرية الموجة الأخيرة ويبدأ في التساؤل عما إذا كانت مجرد أساطير.


Conan the Barbarian (1982)

أفضل أفلام الفانتازيا والحروب
مشهد من فيلم Conan the Barbarian (1982)

أفلام الانتقام قديمة قدم صناعة السينما الأمريكية، وحبكة هذا الفيلم تدور حول الانتقام لكن بقالب هزلي خالص – عن غير قصد – فالديكورات تبدو مزيفة للغاية، على سبيل المثال، ستشاهد صخوراً بلاستيكية وجدران قلعة من الورق المقوى. الأزياء كذلك عفا عليها الزمن أيضاً وتبدو مثيرة للضحك. لكن قصة شعر شوارزنيجر تثير الدهشة أيضاً. وعلى الرغم من كل تلك العيوب بالإضافة طبعاً إلى أداء أرنولد غير المقنع إلا أن هذا الأمر هو ما يمنح الفيلم سحره، فلا يمكنك أن تأخذ هذا الفيلم على محمل الجد أبداً. فهو مسلي ومضحك واصبح معياراً لسينما السيف والسحر وهو نوع فرعي من أفلام الفانتازيا.

تدور أحداث الفيلم حول فتى صغير تتعرض قبيلته للإبادة الكاملة من قبل طائفة من المحاربين تدعى طائفة الأفاعي. ينشأ الفتى كعبد ويمر بمصاعب لا حصر لها، لكنه يزداد قوة ويتدرب ليكون قادراً على الانتقام لقبيلته بأكملها. عندما يكبر يصبح أقوى محارب موجود، وبعد حصوله على حريته يبحث عن المحاربين الذين قتلوا عائلته وأصدقائه لتدميرهم.


The Dark Crystal (1982)

أفضل أفلام الفنانتازيا والمغامرات
مشهد من فيلم The Dark Crystal (1982)

هذا الفيلم ساحر بطريقة لا يمكن تصورها. فهو بمثابة إعادة اختراع لقوانين الحكاية الخرافية بطريقة ملهمة ومؤثرة. فيلم عن الصداقة والشجاعة والحب واكتشاف الآخر. وهو تعبير عن عبقرية فنان عظيم – جيم هينسون – ومنظوره الشخصي العميق عن الخيال. جميع الشخصيات في هذا الفيلم دمى، ويبدو أن صناعة فيلم دون ظهور أي ممثل على الشاشة لم يسبق له مثيل من قبل.

تدور أحداث القصة على كوكب بعيد، ومنذ 1000 عام على هذا الكوكب تصدعت بلورة الحقيقة التي ساعدت سكان الكوكب على العيش برفاهية. أدى تكسر البلورة إلى تقسيم سكان الكوكب إلى سلالتين، وسادت الفوضى والظلام والحروب بينهما. ومن أجل عودة النظام للكوكب كان لابد من إيجاد الشظية المفقودة من البلورة. ومن هنا تبدأ مهمة البطل في السعي للعثور على الشظية.

اقرأ أيضًا: مراجعة فيلم Little Women: رحلة درامية عن الحب والحياة

The NeverEnding Story (1984)

أفلام الفانتازيا والسحر
مشهد من فيلم The NeverEnding Story (1984)

فيلم مذهل وفريد ​​من نوعه، فلا تنقصه الإثارة أو التشويق. يحتوي هذا الفيلم على الكثير من المغامرات والخطر والتشويق القوي والظلام والدراما والعواطف القوية والمخلوقات الأسطورية الغريبة والشخصيات المثيرة للاهتمام. وقد ساعد هذا الفيلم جيل كامل من الأطفال على حب القراءة. ولا يزال فيلم The NeverEnding Story أحد أفضل أفلام الفانتازيا في تاريخ السينما. كما أنه مثال لأفضل عمل مؤثرات خاصة في التاريخ بدون مساعدة كمبيوتر بالطبع.

تدور أحداث الفيلم حول الصبي باستيان صبي الذي يتعرض للتنمر ويعاني من مشاكل متعددة في مدرسته، مما يؤدي به إلى الشعور بالوحدة، ولهذا السبب يحاول نسيان كل شيء من خلال قراءة كتبه المفضلة. وفي إحدى المرات يحاول الفتى الهروب من بعض المتنمرين الذين يلاحقونه ليجد نفسه في متجر كتب قديم ليجد هناك كتاباً بعنوان “القصة التي لا تنتهي”، وهي قصة عن مملكة تختفي بسبب مرض ملكتها. يتم نقل باستيان بطريقة سحرية إلى هذا العالم ليكون البطل الذي يحاول العثور على علاج الملكة وإنقاذ المملكة.


Labyrinth (1986)

أفضل أفلام الفانتازيا في التاريخ
مشهد من فيلم Labyrinth (1986)

هذا فيلم خيالي كلاسيكي يرسل العديد من الرسائل ولعل من أهمها “كن حذراً فيما تتمناه”، “ولا تأخذ الأمور كمسلمات”. ولا تتعلق هذه الدروس بالجمهور الرئيسي المستهدف من الأطفال الصغار فحسب، بل تتعلق أيضاً بالمراهقين والبالغين على حد سواء. حيث يحتوي الفيلم على قيم ومواقف حول النمو والتطور الشخصي في مرحلة المراهقة.

فيلم المتاهة هو حكاية بسيطة عن تقدير الشيء بعد أن نفقده. تدور أحداث الفيلم حول سارة وهي فتاة مراهقة يُجبرها والدها وزوجته على رعاية شقيقها الرضيع توبي أثناء وجودهما خارج المنزل. لكن شقيقها لا يتوقف أبداً عن البكاء. لذا تتمنى الفتاة أن يأخذ ملك العفاريت شقيقها. وفجأة، توقف توبي عن البكاء وعندما تبحث عنه في مهده، تدرك أن رغبتها قد مُنحت لها وأن ملك العفاريت أخذه إلى قلعته الموجودة وسط متاهة. تشعر سارة بالندم وتطلب من ملك العفاريت إعادة شقيقها؛ لكنه يخبرها أن عليها إنقاذ شقيقها قبل منتصف الليل، وإلا سيتحول إلى عفريت.


Wings of Desire (1987)

أفضل أفلام الفانتازيا والتاريخ
مشهد من فيلم Wings of Desire (1987)

قبل كل شيء، هو فيلم عن الحياة وخاصة عن زوالها. فهناك الكثير من البؤس في العالم. لكن تظهر الملائكة في الفيلم لتظهر لنا أننا نعيش حياة يمكن للآخرين أن يحسدونا عليها. لذا يجب ألا ننسى الاستمتاع بملذات الحياة الصغيرة. كن سعيداً إذا كان بإمكانك رؤية الألوان والشم والتذوق ولمس الأشياء والتواصل مع الآخرين.

في المشاهد الأولى من الفيلم نرى منظراً جوياً لبرلين عندما كانت مدينة مقسمة بين الشرق والغرب، ولا تزال تحمل ندوب الحرب العالمية الثانية، بالقرب من كنيسة يقف ملاك ينظر إلى المدينة، ومن ثم نرى الناس يعيشون حياتهم اليومية. كل هذا تم تصويره بالأبيض والأسود، لندرك أننا نرى العالم من خلال عيون الملاك، ونسمع أفكار الناس من حولنا. مع استمرار القصة، ندرك أن هذا ليس مجرد ملاك واحد في برلين بل هناك العديد من الملائكة المنتشرين في جميع الأنحاء.

بقدر ما تكون حياة الملائكة شاعرية، إلا أننا – نحن البشر – من خلال الألم الذي نتحمله ندرك أننا أحياء بالكامل. وهذا ما تفتقده الملائكة، رؤية الألوان، اللمس، التذوق، الشم، القدرة على الحب والتأثير على حياة الآخرين.


The Princess Bride (1987)

أفلام السحر والأساطير
مشهد من فيلم The Princess Bride (1987)

يمزج هذا الفيلم بين العديد من العناصر التي قلما تتوافر في فيلم آخر. فهو قصة عن الحب المفقود والعثور عليه مرة أخرى، عن العمالقة والأمراء والأشرار والتعاويذ السحرية والمغامرات تزينها حكمة جد لا يمكنها أن تأتي إلا من خلال العيش لمدة ستين عاماً على هذا الكوكب. يستند فيلم “The Princess Bride” إلى رواية كتبها ويليام جولدمان، الذي كتب السيناريو أيضاً. إنه بكل بساطة أكثر الأساطير المرحة والمثيرة للإعجاب التي تمت كتابتها على الإطلاق.

تدور أحداث الفيلم حول جد مسن يقرأ كتاب “الأميرة العروس” لحفيده المريض طريح الفراش. الحفيد متأكد من عدم حبه لهذه القصة نظراً لأنها تتمحور حول قصة حب، لكنه لا يريد أن يؤذي مشاعر جده. يبدأ الجد في قراءة قصة تدور حول فتاة شابة اختيرت لتكون العروس الأميرة لأمير عظيم. لكنها لا تحبه، ومازالت تحب حبيبها الراحل الذي قتل على يد قرصان مرعب. وفي ظل هذه الأحداث تخطف الأميرة عصابة من اللصوص، ليبدأ الأمير رحلة شيقة للبحث عنها. إنه أحد أفضل أفلام الفانتازيا في التاريخ والتي تستحق المشاهدة.


The Witches of Eastwick (1987)

أفلام السحر
فيلم The Witches of Eastwick (1987)

هو فيلم مثير وأصلي بمزيج غريب من الرعب والكوميديا، لكنه لا يصلح للمشاهدة العائلية. لقد لنا المخرج جورج ميلر حكاية خرافية قديمة إلى العصر الحديث. تلك المعركة بين الجنسين. تدور أحداث الفيلم حول ثلاث نساء عازبات يعشن بلدة إيستويك الهادئة في نيو إنجلاند. ونظراً لإفتقارهن إلى رجل في حياتهن، وغير راضين عن الأشخاص الموجودين في المدينة، يتمنون وجود شخص وسيم مثالي يتوافق مع رغباتهن. وبأعجوبة تتحقق رغبتهن عندما يظهر هذا الرجل في المدينة وينجح في قلب حياتهن رأساً على عقب.

اقرأ أيضًا: فيلم Fresh: مزيج غريب من الكوميديا السوداء والرعب

Willow (1988)

أفضل أفلام السحر والمغامرات
مشهد من فيلم Willow (1988)

“Willow” هو فيلم تم التقليل من شأنه بشكل كبير ولم يحقق النجاح الذي يستحقه. وقد أدى النجاح الباهت في شباك التذاكر في ذلك الوقت إلى فشل خطة الكاتب جورج لوكاس لعمل ثلاثية تتمحور حول شخصية العنوان. تحتوي هذه القصة الخيالية الملحمية على الكثير من العناصر المذهلة. وربما تشبه القصة إلى حد ما قصة بياض الثلج والأقزام السبعة. لكنه فيلم مغامرات مليء بالإثارة والشخصيات الساحرة والأحداث التي تحبس الأنفاس.  

تبدأ أحداث الفيلم عندما تولد طفلة في قلعة الساحرة الشريرة بافموردا. ووفقاً للنبوءات، ستكبر هذه الطفلة لتقضي على حكم الساحرة وتعيد السلام إلى الأرض، لكن الساحرة لا تريد ذلك، وبالتالي تأمر بقتل الطفلة. تمكنت قابلة الطفلة من إخفاءها لإنقاذ حياتها، وعن طريق الصدفة تسقط الطفلة في يد مزارع قزم، لتتغير حياته إلى الأبد بعد معرفته بهوية الطفل. وسرعان ما ينطلق ويلو الشجاع في مغامرة محفوفة بالمخاطر.


Edward Scissorhands (1990)

أفلام الخيال والسحر
مشهد من فيلم Edward Scissorhands (1990)

طوال تاريخ البشرية نقلت الحكمة من جيل إلى جيل من خلال القصص الخيالية. وهذه الحكاية ليست استثناء. فتلك القصة التي تُروى في بساطة سحرية لها في الواقع بعض المعاني الفلسفية العميقة. بينما تكشف بلا رحمة الطبيعة الحقيقية للبشر.

هذا الفيلم دافئ ومخيف، رقيق وشرير مؤلم للقلب ومفعمة بالحيوية. يُظهر الخير والشر في الإنسانية بوضوح شديد ليراه الجميع. ولكن أهم رسالة يقدمها الفيلم هي أن الحب هو ما يجعل العالم يدور، ومجرد العيش لرؤية يوم آخر هو نوع من الانتصار. سيكون هناك دائماً أشرار وفي نفس الوقت سيكون هناك أرواح طيبة تحاول تحسين الأمور. أهم شيء هو أن تكون صادقاً مع نفسك، وأن تعامل الآخرين كما ترغب في أن يعاملوك.

تدور أحداث القصة حول مخلوق وحيد صنعه مخترع غريب الأطوار، لكنه مات قبل أن يكمل يده، لذا وضع مقصات بديلاً عنها وظل محتجزاً داخل قصره لفترة طويلة من الزمن. وفي ذات يوم تقرر جارة فضولية التحقيق في أمر القصر، وتتعرف على الرجل ذو الأيادي المقصية وتحضره معه إلى العالم الخارجي. يقع الرجل في حب الفتاة محلية، ويشاهد أفراح الحياة، حتى يصاب طفلاً عن طريق الخطأ من مقصاته، ومن هنا يصبح عدواً للجميع، ويتعين عليه الكفاح لإثبات إنه ليس شخصاً سيئاً.


Interview with the Vampire: The Vampire Chronicles (1994)

أفلام مصاصي الدماء
مشهد من فيلم Interview with the Vampire: The Vampire Chronicles (1994)

فيلم مثير للإعجاب، وعلى الرغم من إنه يتناول فكرة مصاصي الدماء إلا أن هذا الأمر مجرد أداة للحبكة، وطريقة لتقديم الشخصيات الخالدة دون أن تتقدم في العمر. في هذا الفيلم نستكشف العديد من الأسئلة الفلسفية عن الحياة نفسها. يقدم الفيلم مصاصي الدماء بطريقة أعمق بكثير من أي فيلم آخر. لذا يمكن اعتباره واحد من أفضل أفلام الفانتازيا في التاريخ.

كل شخص لديه وجهة نظره الخاصة للعالم وطريقته في العيش والتفكير. يمكن للناس أن تتمتع بالحماس والتأمل والحذر والمنطق والمتعة والتفاؤل والعاطفة، لكن كل هذه الأمور تستند إلى معرفة أن الحياة قصيرة. لكن ماذا سيحدث إذا قيل لهم أن حياتهم لن تنتهي أبداً. وكيف ستؤثر الحياة الأبدية على كل شخص؟ يستكشف فيلم “مقابلة مع مصاص الدماء” كل هذه القضايا العميقة مع تقديم قصة قوية مليئة بشخصيات كاريزمية وبيئات مؤرقة ومتنوعة وحوار خالد. من البداية إلى النهاية، ستكون مفتوناً بعالم مصاصي الدماء الغني.


The Crow (1994)

أفضل أفلام الفانتازيا في التاريخ
مشهد من فيلم The Crow (1994)

فيلم فانتازيا خارق للطبيعة يتميز بالأجواء القوطية المرعبة والمظلمة المثيرة للاهتمام. حكاية حزينة عن الخسارة والانتقام والحب والحزن والعدالة. تدور أحداث الفيلم حول إريك درافن وصديقته شيلي اللذان قُتلا في اليوم السابق لزفافهما على يد مجموعة من البلطجية. وبعد عام واحد من وفاته، تم إحياء إريك من القبر بواسطة غراب غامض. لتبدأ مهمته في الانتقام لموته وموت حبيبته. فرضية بسيطة، لكنها تحتوي على الكثير من العاطفة والحب والصداقة.


Jumanji (1995)

أفضل أفلام المغامرات في التاريخ
مشهد من فيلم Jumanji (1995)

هناك عدد قليل جداً من الأفلام التي يمكنك وضعها في قائمة الترفيه المطلق، وهذا لا يعني أن الفيلم الذي يوضع على رأس هذه القائمة يكون الأفضل صنعاً أو الأكثر ذكاءً أو الأكثر رعباً أو الأفضل في التأثيرات. ولكن إذا مزجت هذه العناصر سوياً ستحصل على فيلم يصعب الحصول على مثيله عندما تبحث عن 100 دقيقة من المرح تساعدك على الهروب من الواقع. هذا الفيلم الذي قام ببطولته الرائع روبن ويليامز يمكن وضعه ضمن قائمة أفضل أفلام الفانتازيا في التاريخ. فهو ممتع لأقصى حد، ومن أسرع الأفلام التي يمكنك مشاهدتها. كل ما عليك هو الذهاب في رحلة برية في هذه المغامرة الخيالية الرائعة لتحصل في النهاية على الإثارة والكوميديا.

تدور أحداث الفيلم في بلدة صغيرة حول صبي يبلغ من العمر اثني عشر عاماً يدعى آلان باريش. يجد آلان لعبة لوحية من العصر الفيكتوري تسمى “جومانجي”، ويبدأ في لعبها مع صديقته سارة. ما لا يدركه الطفلان هو أن اللعبة تتمتع بقوى غريبة وغامضة، وعندما يلقي آلان النرد في مربع معين يختفي فجأة، تصدم سارة من اختفاء صديقها، فتهرب من المنزل وهي تصرخ، تاركة اللعبة غير منتهية.

بعد ستة وعشرين عاماً، ينتقل طفلان آخران، هما بيتر وجودي إلى منزل عائلة باريش. يجدان اللعبة ويبدأن في لعبها، وفي تلك اللحظة يظهر آلان وقد أصبح رجلاً، ويوضح لهما أنه عالق داخل اللعبة منذ ستة وعشرين عاماً ويجب عليهما الآن إنهاء اللعبة التي بدأها هو وسارة. ومن هنا تبدأ المغامرات التي لا تنتهي.

اقرأ أيضًا: قصة بابا نويل الحقيقية: أصل أيقونة أعياد الميلاد

The City of Lost Children (1995)

أفضل أفلام الفانتازيا
مشهد من فيلم The City of Lost Children (1995)

“مدينة الأطفال الضائعين” الاسم وحده شاعري ويجذب الخيال. لكن لا يمكن تلخيص قصة الفيلم في عبارات بسيطة. حيث ينتهي بك الأمر كمشاهد في مجتمع مظلم بغيض ليس فيه للأطفال أي حقوق. بداخل هذا المجتمع عدد كبير جداً من الشخصيات المختلفة التي يتعذر على المشاهد استيعابها. كما أن الشخصيات البالغة غريبة ومثيرة للاشمئزاز، سواء في أفعالها أو مظهرها. لكن على الرغم من ذلك تم تصوير هذه الوجوه الغريبة بطريقة تكسبها جمالاً معيناً.

ينتاب المشاهد شعور سيء إلى حد ما بالنسبة لسرد القصة فهي سريالية تحتاج إلى فك رموزها، وبالتالي فلن تكون مفهومة للأطفال الصغار. هذا الفيلم بمثابة جولة فنية للمؤثرات الخاصة المبتكرة. وهو فيلم يثير الدهشة والرعب فأنت تسقط في عالم مجنون.


Meet Joe Black (1998)

أفضل أفلام الفانتازيا في تاريخ السينما
فيلم Meet Joe Black (1998)

حول المخرج مارتن بريست حدثاً بسيطاً في الحياة إلى تجربة سحرية. حيث يسير الحب والموت جنباً إلى جنب في مزيج من التمثيل الرائع والمشاهد الخلابة والحوارات القوية لينتج عنها دراما رومانسية لن تترك لفترة طويلة. الرسالة الأساسية المضمنة في الفيلم هي رسالة يجب أن نتعلمها جميعاً. جمال الحياة، الأشياء الصغيرة التي تجعل الحياة جميلة. كل الناس يتجاهلون ذلك ويأخذون كل شيء كأمر مسلم به. تدور أحداث الفيلم حول مليونير يدعى بيل يشعر أنه سيموت قريباً. يأتيه الموت ولديه اقتراح هو منحه بعض الوقت مقابل أن يكون له مرشداً يعلمه عن الحياة. لكن سرعان ما يقع الموت في حب ابنة المليونير لتبدأ المفاجآت.


Sleepy Hollow (1999)

أفضل أفلام الفانتازيا المرعبة
مشهد من فيلم Sleepy Hollow (1999)

فيلم رعب بلا رعب! هذا أنسب وصف لهذا الفيلم الرائع الذي أخرجه تيم بيرتون. وعلى الرغم من أن الفيلم يقدم الكثير من الانطباعات المخيفة، إلا أنه بعيد عن أن يكون مخيفاً. ومع ذلك يعمل بطريقة غريبة لا يمكن التنبؤ بها. حيث تحدث الذروة بشكل غير متوقع ومثير، مع الكثير من المفاجآت والمؤثرات الخاصة. هذا الفيلم هو عمل فني متقن الصنع، وهو أحد أفضل أفلام الفانتازيا في تاريخ السينما.

تدور أحداث الفيلم في أواخر القرن الثامن عشر حول المحقق الذكي والخجول كرين الذي كلف بالتحقيق في سلسلة من جرائم القتل التي تحدث في بلدة قريبة تسمى سليبي هولو. يشعر المحقق بالقلق نظراً لأن عمليات القتل تتم من خلال قطع رؤوس الضحايا، لكنه يقبل المهمة، ويسافر إلى القرية المعزولة. وبمجرد وصوله يشرح له السكان أسطورة الفارس مقطوع الرأس، الذي يُفترض أنه تسبب في جرائم القتل في بلدتهم. في البداية يشك في الأمر لكن بعد أن شهد ضحية تقطع رأسها بنفسها، توصل إلى استنتاج مفاده أن الفارس مقطوع الرأس هو المسؤول عن الكوارث المأساوية التي تحدث. وسرعان ما تظهر العديد من المفاجآت.


Being John Malkovich (1999)

أقوى أفلام الفانتازيا
مشهد من فيلم Being John Malkovich (1999)

هذا فيلم غريب وأصيل، بل أحد أكثر الأفلام إبداعاً في تاريخ السينما. يثير الفيلم أسئلة حول الوعي والهوية والحب والمعنى. ابتكر كاتب السيناريو تشارلي كوفمان قصة ممتعة ومبتكرة. وتعامل معها المخرج سبايك جونز بشكل جيد للغاية. لكنه ليس فيلماً يناسب جميع الأذواق. تدور أحداث الفيلم حول كريج وهو محرك عرائس يعاني من عدم قدرته على كسب العيش. لذا يبدأ في البحث عن وظيفة أخرى. عمل كريج في وظيفة مكتبية في الطابق السابع والنصف! داخل مبنى إداري في نيويورك. ذات يوم يكتشف كريج باباً مخفياً في المكتب، حين يدخله يجد نفسه فجأة في دماغ الممثل جون مالكوفيتش. ينظر من خلال عينيه ويختبر ما يشعر به.

“كونك جون مالكوفيتش” ليس مجرد كوميديا ​​سخيفة، ولكنه يجعل المشاهد يفكر في مسألة الهوية والتلاعب والأخلاق وغيرها من الموضوعات المثيرة للفكر. لذا فهو بلا أدنى شك واحد من أفضل أفلام الفانتازيا في التاريخ، ولا ينبغي على أي عاشق للفن السابع تفويته.


Harry Potter series (2001 – 2011)

أفلام هاري بوتر
سلسلة أفلام Harry Potter series (2001 – 2011)

هذه السلسلة هي تجربة ممتعة وشيقة للكبار والصغار. ولعل ما سيفاجئك في هذه السلسلة هي رؤيتك للكيفية التي تطورت بها المؤثرات الخاصة من الإصدار الأول إلى الإصدار الأخير. ولقد شهد العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بداية ونهاية هذه السلسلة من الأفلام، ولا تزال حتى يومنا هذا تتمتع بتأثير كبير في جميع أنحاء العالم. تستند سلسلة هاري بوتر إلى سبع روايات كتبتها الكاتبة الإنجليزية ج.ك. رولينج. وتدور أحداثها حول قصة طفل يتيم يكتشف في عيد ميلاده الحادي عشر أن والديه كانا سحرة وأنه في الحقيقة ساحر مشهور وقوي. ومن هنا يتحرر الصبي من براثن عمه وعمته وابنهما البغيض ويأخذ مكانه في عالم السحر كطالب في مدرسة هوجورتس للسحر. وفي تلك اللحظة يبدأ عالم كبير وخطير يعج بالشخصيات الغنية والمغامرات الرائعة.

ربما تعجبك الروايات، وربما لا. وينطبق الأمر كذلك على سلسلة الأفلام هذه. لكن ما لا يمكن إنكاره أنه سلسلة روايات وأفلام هاري بوتر كان لها عظيم الأثر في العالم أجمع وعلى جيل كامل. وهذه الأفلام تعد أهم سلسلة من أفضل أفلام الفانتازيا في التاريخ.

اقرأ أيضًا: قصة الكلبة لايكا: رحلة اللاعودة إلى أعماق الفضاء

The Lord of the Rings trilogy (2001 – 2003)

أفضل أفلام الفانتازيا في تاريخ السينما
سلسلة أفلام The Lord of the Rings trilogy (2001 – 2003)

The Lord of the Rings أعظم سلسلة خيالية صُنعت على الإطلاق. وهي تستند على الرواية التي كتبها الإنجليزي جون آر آر تولكين، وأخرجها بيتر جاكسون الذي صنع فيلماً كان يعتقد أنه من المستحيل صنعه، ليس لأسباب فنية فقط، بل لأن القصة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بإنشاء قارة كاملة تُعرف باسم “الأرض الوسطى” بما تشتمل عليه من أصول وأساطير وأنواع مختلفة من الناس والثقافات واللغات. لكن فعلها بيتر جاكسون وأخرج لنا تحفة فنية عملاقة ستظل خالدة في تاريخ أفلام الفانتازيا.

تركز قصة السلسلة على فرودو ورفاقه الذين ينطلقون في مهمة خطيرة لتدمير خاتم قديم كان مفقوداً لعدة قرون. وهو واحد من عشرين خاتم آخر يمثلون جميعهم القوة. يتعين على فرودو ورفاقه حمل الخاتم في رحلة شاقة عبر الأرض الوسطى لتدمير الخاتم في بركان جبل دوم الذي يسيطر عليه سيد الظلام سورون، وهو المكان الوحيد الذي يمكنه تدمير الخاتم. لكن سيد الظلام يبحث منذ قرون ومعه العديد من القوى الأخرى عن هذا الخاتم. لتبدأ الصراعات بين هذه القوى المختلفة.

تتميز هذه السلسلة بإعدادات مذهلة تنقلك إلى عوالم أخرى، ومجموعات معقدة من المخلوقات الأسطورية، وأزياء رائعة، ومعارك ضخمة، وموسيقى تصويرية مذهلة، وأخيراً الأداء الأكثر من رائع لفريق التمثيل. كل هذا يجعل من هذه التحفة الفنية أحد أفضل أفلام الفانتازيا في التاريخ.


Donnie Darko (2001)

تفسير فيلم donnie darko
أحد مشاهد فيلم Donnie Darko

فيلم Donnie Darko غني عن التعريف فهو أحد تلك الأفلام التي تجمع بشكل مثالي بين الإثارة والخيال من خلال عرض كائنات خارقة للطبيعة مثل الأرنب. يتميز هذا الفيلم بخصوصية وجود قراءات مختلفة لأحداثه. وتدور أحداث الفيلم حول دوني الشاب الذي يتقابل مع مخلوق غريب خارق للطبيعة يرتدي زي أرنب ويخبره أن العالم سينتهي. سيتعين على المراهق التعامل مع الهلوسات المختلفة التي يعاني منها، ومع والديه الذين يرسلونه إلى طبيب نفسي معتقدين أنه مصاب بالفصام.


Big Fish (2003)

مراجعة فيلم Big Fish
فيلم Big Fish للمخرج تيم بيرتون

يمزج هذا الفيلم الدراما والكوميديا ​​والخيال في أعظم أعمال تيم بيرتون. فهو عبارة عن قصة تجمع القصص فيما يشبه نوعاً من المختارات التي تنقل حياة بطلها. يمكن قراءة فيلم Big Fish على أنها ترنيمة للخيال الذي يتجاهل الحقيقة ويتلاعب بالأكاذيب في محاولة للوصول إلى استنتاجات صحيحة حول العالم الحقيقي. يأخذنا الفيلم في رحلة مليئة بالعجائب والابتسامات والكآبة، ويغمر المشاهد في الأساطير الخاصة بالبطل.

تدور أحداث الفيلم حول ويليام بلوم الذي عاش طفولة ممتعة بفضل القصص المذهلة التي أخبره بها والده، لكن عندما كبر تحول هذا الإعجاب إلى شك في القصص التي رويت له عندما كان طفلاً، واعتقد أن كل قصص والده ليست حقيقية. يعود ويليام إلى منزل والده بعد أن اكتشف أنه يعاني من مرض عضال، وهناك يبدأ في الاستماع مجدداً إلى قصصه المليئة بالخيال.


Peter Pan (2003)

قصة فيلم بيتر بان
مشهد من فيلم Peter Pan (2003)

هذا الفيلم هو أفضل تكييف لشخصية بيتر بان الخيالية التي خلقها الكاتب جيمس باري. ويستحق مكانة عالية ضمن كلاسيكيات أفلام الفانتازيا. ربما لم يحظ هذا الفيلم الرائع بالنجاح التجاري الكبير، نظراً لأن وقت إصداره كان في منتصف الهوس بهاري بوتر وسيد الخواتم.

تدور أحداث الفيلم حول ويندي التي تحكي لشقيقيها الصغار عن مغامرات بيتر بان في أرض “نيفرلاند” لكن الفتاة الصغيرة لم تكن تتخيل أن يأتي إليها بيتر بان مع الساحرة ليحمل الجميع إلى هذه الأرض الخيالية ليخوض الجميع العديد من المغامرات الشيقة.


Bruce Almighty (2003)

قصة فيلم Bruce Almighty (2003)
مشهد من فيلم Bruce Almighty (2003)

هذا الفيلم واحد من أفضل أفلام الفانتازيا الكوميدية التي لا ينبغي تفويتها. لكن قبل المضي قدماً في مشاهدة هذا الفيلم عليك أن تتخلى عن معتقداتك وتكون منفتح العقل لما ستشاهده. تدور أحداث الفيلم حول مراسل لشبكة تليفزيونية يعاني من سوء الحظ المستمر، لذا يلوم الله على كل ما يحدث له. وفي ذات يوم يتلق مكالمة تليفونية تخبره بأن عليه أن يذهب إلى مبنى معين. وهناك يتقابل مع الإله شخصياً، ويخبره الإله أنه سيحصل على إجازة لمدة أسبوع وعليه أن يدير شؤون العالم في غيابه. لكن المراسل يرتكب الكثير من الأخطاء الكبرى التي تؤدي إلى كوارث.

اقرأ أيضًا: اختفاء سينما الترسو في ظروف غامضة

Nanny McPhee (2005)

قصة فيلم Nanny McPhee (2005)
مشهد من فيلم Nanny McPhee (2005)

هذا الفيلم عبارة عن قصة خيالية معاصرة، وممتعة بشكل خاص للجمهور الأصغر سناً، لكن الآباء سيستمتعون بلا شك بهذه القصة الرائعة. لم تكتف إيما طومسون بكتابة السيناريو فحسب بل لعبت أيضاً دور البطولة. تدور أحداث الفيلم حول سبعة أطفال مشاغبين تمكنوا من طرد سبعة عشر مربية لسلوكهم السيء، حتى تأتي المربية البشعة والمستبدة لتقويم سلوك الأطفال. واحد من أفضل أفلام الفانتازيا العائلية التي لا يجب تفويتها.


King Kong (2005)

قصة فيلم كينج كونج
مشهد من فيلم King Kong (2005)

يتفوق هذا الفيلم بشكل عام في العديد من الأمور على النسخة الأصلية له التي أُنتجت عام 1931، وبالأخص في المؤثرات والرسوم المتحركة. لكن السحر الحقيقي للفيلم هو العلاقة العاطفية التي تطورت بين الممثلة الشابة والوحش، في هذا الفيلم الرائع الغني عن التعريف يمكننا رؤية الحب والعاطفة والصداقة والاحترام المتبادل والولاء. يعد King Kong واحداً من أعظم أفلام الفانتازيا التي صُنعت على الإطلاق.

تدور أحداث الفيلم حول مخرج يريد تصوير فيلمه في جزيرة نائية، يستعين المخرج بممثلة شابة للقيام بدور البطولة في الفيلم. ويذهب الجميع إلى الجزيرة، لكن عند وصولهم يختطف سكان الجزيرة الممثلة لتقديمها كقربان لملكهم الوحش. وسرعان ما يقع الوحش في حب الممثلة. يتعين على الفريق الذي حضر على الجزيرة أسر الوحش والعودة به إلى نيويورك من أجل تقديم عروض ترفيهية، لكنه يهرب ويعيث فساداً في البلدة.


Pan’s Labyrinth (2006)

قصة فيلم متاهة بان
مشهد من فيلم Pan’s Labyrinth (2006)

يمكن القول بأن هذا الفيلم تحفة سينمائية إبداعية. فهو يدمج عالم خيالي مذهل مع حقائق الحرب. ويمنح بطل القصة طريقة للبقاء على قيد الحياة بعد فقدان كل شيء. لقد استطاع المخرج الرائع ديل تورو أن يوازن بين الخيال وأهوال الحرب الأهلية الإسبانية تحت حكم فرانكو. هذا الفيلم بالتأكيد ليس للأطفال الصغار. فعلى الرغم من أن عبارة عن تسلسلات حكايات خرافية إلا أن معظم القصة تدور خارج أرض الأحلام في عالم أكثر رعباً من صراع حقيقي للأفكار والأيدلوجيات. لذا يمكننا أن نضع هذا الفيلم ضمن قائمة أفضل أفلام الفانتازيا في تاريخ السينما بأريحية تامة.

تدور أحداث الفيلم بعد خمس سنوات من الحرب الأهلية في إسبانيا، ويحكي قصة أوفيليا ووالدتها وزوج أمها القاسي فيدال. وفيدال هو ضابط عسكري أرسل مع عائلته إلى بلدة صغيرة للقضاء على آخر آثار المقاومة الجمهورية. وفي هذا المكان تكتشف أوفيليا بعض الأطلال الغربية على شكل متاهة. تقابل أوفيليا مخلوق أسطوري يخبرها أنها أميرة ابنة ملك العالم السفلي. ولكي تعود إلى مملكتها، يجب أن تواجه ثلاثة اختبارات صعبة وتتغلب عليها قبل اكتمال القمر القادم.


The Fall (2006)

قصة فيلم The Fall (2006)
مشهد من فيلم The Fall (2006)

أنشودة رائعة لقوى الخيال العلاجية، هذا الفيلم هو أحد تلك الأفلام التي يكاد يكون من المستحيل وصفها لشخص لم يشاهدها من قبل. يجب أن يخوض التجربة بنفسه حتى يفهمها ويعيشها. حكاية خيالية تترك في حالة من الدهشة والحيرة. تدور أحداث الفيلم حول شاب مصاب بكسر في ساقة يجلس على سريره في مستشفى، ويروي قصصاً لفتاة صغيرة كسر ذراعها. هذه القصص التي يرويها سرعان ما تتحول شخصياتها إلى شخصيات خرافية في أماكن بعيدة، وفي لحظات يتلاشى الخط الفاصل بين الوهم والواقع. فيلم من أفضل أفلام الفانتازيا التي صنعت في العقود الأخيرة مع طاقم تمثيل رائع.


Stranger Than Fiction (2006)

قصة فيلم Stranger Than Fiction (2006)
مشهد من فيلم Stranger Than Fiction (2006)

هذا الفيلم واحد من أفضل أفلام الفانتازيا في تاريخ السينما، ومن المؤكد أنه سيجعل المشاهدين يعيدون النظر في حياتهم؟ تدور أحداث الفيلم حول هارولد، وهو موظف يعيش حياته وفقاً لروتين صارم. في أحد الأيام يستيقظ، ويبدأ في سماع امرأة تروي كل أفعاله. يحاول كريك أن يواصل حياته لكنها تنقلب رأساً على عقب عندما يخبره الصوت أن موته وشيك. ليكتشف في النهاية أن هذا الصوت هو صوت كاتبة تكتب رواية عنه وهو بطلها.

اقرأ أيضًا: مراجعة فيلم CODA 2021: فيلم يستحق الأوسكار عن جدارة

Perfume: The Story of a Murderer (2006)

قصة فيلم Perfume: The Story of a Murderer (2006)
مشهد من فيلم Perfume: The Story of a Murderer (2006)

جوهر رائعة عن الشهوانية والجشع والرغبة، وواحد من أفضل التكييفات الروائية على الشاشة. تستند قصة الفيلم على رواية باتريك سوسكيند التي تحمل الاسم ذاته. فكرة الفيلم مثيرة للاهتمام ولكنها أيضاً معضلة. كيف تصنع فيلماً عن الرائحة وتحضره إلى الشاشة؟ يقوم الفيلم بذلك بشكل جيد، من خلال خلق جو فريد يركز بصرياً على الروائح الموجودة للمساعدة في سرد ​​القصة وجعلها مفهومة. يمكنك أن تقول ما تريده بشأن هذا الفيلم ولكن عليك أن تعترف أنه من الممتع مشاهدة هذه التحفة الفنية. فكل تسلسل فريد من نوعه بمظهره المرئي الرائع، والتصوير والمكياج والأزياء والموسيقى التصويرية.

تدور أحداث الفيلم حول جان بابتيست غرينويل الطفل اليتيم الذي ولد بحاسة شم خارقة للطبيعة. ولد جان في سوق السمك بباريس وسط كومة متعفنة من الأسماك. ثم أعدمت والدته، ووضع في دار للأيتام. كان يثير أعصاب الأطفال الآخرين بقدرته الفائقة على الشم. لكن عندما يكبر ويخرج إلى المدينة يندهش من روائحها. وقد أثارت حاسة شمه الغريبة صانع عطور، ليطلب منه العمل لديه. ومن هنا تبدأ مغامرات في قتل النساء لصنع عطر لم يصنعه أحد من قبل.


The Bothersome Man (2006)

قصة فيلم The Bothersome Man (2006)
مشهد من فيلم The Bothersome Man (2006)

تحفة فنية لن تجد مثيلها في أي مكان آخر. فهذا الفيلم أحد أغرب وأروع أفلام الفانتازيا التي يمكنك مشاهدتها. يظهر هذا الفيلم أسوأ كابوس لجميع المجتمعات البشرية. حيث يعيش الجميع حياة غنية، لكنها بلا مشاعر. يظهر لنا بطل القصة في عالم يشبه عوالم كافكا السوداوية. تدور أحداث الفيلم حول أندرياس البالغ من العمر 40 عاماً، يصطدم بقطار، وعلى ما يبدو يحاول الانتحار. سرعان ما يجد نفسه فجأة في مدينة غريبة، ومع ذلك، فقد تم تجهيز كل شيء هنا من أجله. لقد حصل على وظيفة ومنزل وملابس. في البداية تبدو هذه المدينة مثالية، لا موت ولا ألم ولا مشاكل. في كل مكان يوجد رجال يرتدون بدلات رمادية ينظفون ويصلحون كل ما لا يتناسب مع تعريفهم للكمال. ورغم ذلك يريد أندرياس العودة مجدداً إلى عالمه القديم.


The Man from Earth (2007)

قصة فيلم The Man from Earth (2007)
مشهد من فيلم The Man from Earth (2007)

استكشاف ساحر لفكرة تُقدم بشكل واقعي ومعقول: ماذا لو كان الفرد – من خلال طفرة وراثية – لم يتقدم في العمر؟ ماذا لو كان هناك إنسان يعيش في الزمن المعاصر، ولكنه يبلغ من العمر آلاف السنين؟ الرجل من الأرض هو عمل عميق ومدروس لجمهور منفتح الذهن. وهو نوع الفيلم الذي يمكن لمشاهديه مناقشته في وقت متأخر من الليل. وعلى الرغم من إنه يدور في مكان واحد، إلا أنه ليست مملاً على الإطلاق، بل هو واحد من أفضل أفلام الفانتازيا في التاريخ برغم محدودية ميزانيته.

تدور القصة حول جون أولدمان الأستاذ الجامعي الذي ترك منصبه في الجامعة، وهو على وشك مغادرة المدينة، يجتمع أصدقاءه معه في أمسية أخيرة ليكشف عن قصة مفاجئة للغاية ومقلقة. فهو يبلغ من العمر 14000 سنة ويصف أيامه كرجل الكهف. كما أعلن أنه كان العديد من المشاهير خلال حياته الطويلة والمليئة بالأحداث.


Stardust (2007)

قصة فيلم Stardust (2007)
مشهد من فيلم Stardust (2007)

ما الذي يتطلبه الأمر لخلق قصة وسردها بكل ما لديك من شغف؟ وما الذي يتطلبه الأمر لخلق قصة تصلح للأطفال وآبائهم دون محاضرات أخلاقية وعظات مبتذلة؟ اعتقد أن ما يتطلبه الأمر هو الإخلاص. هذا الفيلم الرائع يتميز بالإخلاص والتفاني. تحتوي قصته على الخيال والمغامرة والرومانسية والكوميديا والبطل الأخرق والبطل اللطيف والأشرار، كل هذا منصهر في بوتقة واحدة أخرجت لنا أحد أفضل أفلام الفانتازيا في التاريخ.

تدور أحداث القصة حول شاب يقع في حب ميئوس منه مع أجمل فتاة في بلدته، لكن الفتاة لا تحبه وترغب في الزواج بغيره، ولذلك يقرر أن يحضر لها نجم سقط من السماء دليلاً على حبه لها. وهذا يعني أن عليه اجتياز الجدار الأسطوري الذي يفصل مدينتهما عن الغابة الأسطورية الغامضة. لكن الشاب يكتشف أنه ليس الوحيد الذي يبحث عن النجم. حيث تريد بعض الساحرات أن تحصل عليه لمنحهن الخلود، وكذلك يرغب أميران في الحصول على النجم للمطالبة بعرش مملكة عظيمة.


The Curious Case of Benjamin Button (2008)

قصة فيلم The Curious Case of Benjamin Button (2008)
فيلم The Curious Case of Benjamin Button (2008)

هو فيلم لا يشبه أي فيلم رأيته من قبل. ملحمة حقيقية تترك عاجزاً عن الكلام. لا يطالبك هذا الفيلم الرائع أن تشعر فقط بالموت الذي تشهده ولكن بالحياة المذهلة التي تكتشفها. هذا الفيلم هو حكاية خرافية سحرية تتمحور حول الحب والدراما والموت والحياة والتغيير. فيلم لا تشوبه شائبة يتميز بتعقيده السردي الذي يقترح انعكاس زمني، ويجعل المرء يتأمل في مرور الوقت والموت. لذا فهو أحد أفضل أفلام الفانتازيا في التاريخ.

 هذه القصة الغريبة التي يقوم ببطولتها براد بيت تضعنا في جسد بنجامين باتون، ذلك الطفل الصغير المولود بحالة غريبة. حيث يولد بجسم طفل، لكن مظهره وخلاياه شبيهة بشخص يبلغ من العمر 80 عاماً؛ ومع مرور الوقت يصبح أصغر سناً. سنرى كيف تسير حياة بنيامين مع تقدمه في السن، بما تشتمل عليه من تجارب الحياة وقصة حبه الكبير.

اقرأ أيضًا: مسلسل Lost: أكثر المسلسلات إثارة للجدل في كل العصور

The Imaginarium of Doctor Parnassus (2009)

قصة فيلم The Imaginarium of Doctor Parnassus (2009)
مشهد من فيلم The Imaginarium of Doctor Parnassus (2009)

يمثل فقدان بطل الفيلم في منتصف التصوير بمثابة كابوس لكل صانع أفلام، وهذا ما حدث مع تيري جيليام. حيث توفي هيث ليدجر أثناء تصوير الفيلم بسبب جرعة زائدة من المخدرات. كان رد الفعل الأول للمخرج المنهار هو إلغاء المشروع بالكامل، لكن من حوله حثوه على الاستمرار. كان على جيليام وطاقمه أن يبتكروا شيئاً سريعاً، لأن الجزء الأكبر من الفيلم قد تم تصويره، وسيكون إلغاء المشروع بمثابة ضياع الجهد بلا مقابل. ومن هنا قرر المخرج تعديل النص وجند بعضاً من أفضل أصدقاء هيث ليدجر – جود لو وكولين فاريل وجوني ديب – لتجسيد كل جانب من جوانب شخصية توني. كان من الممكن أن يحدث ذلك بشكل خاطئ، لكن غيليام جعل كل شيء يتدفق بسلاسة.

تدور أحداث الفيلم حول الدكتور بارناسوس الذي يقود فرقة عرض مسرحي متنقلة تقدم للجمهور فرصة لا تقاوم للانغماس في عالمه الخيالي. لكن على الرغم من أن بارناسوس ينعم بموهبة توجيه خيال الآخرين، إلا أنه يحمل معه لعنة سر غامض. فمنذ آلاف السنين، عقد صفقة مع الشيطان ليحصل على الخلود. وبعد قرون عندما وجد حب حياته أبرم ميثاقاً آخر مع الشيطان، واستبدل خلوده بالشباب. وكان شرط الشيطان أنه بمجرد أن تبلغ ابنته سن السادسة عشرة يجب أن يعطيها للشيطان. ومع اقتراب عيد ميلاد ابنته السادس عشر يحاول الدكتور بارناسوس بيأس حمايتها من مصيرها الرهيب.


Enter the Void (2009)

قصة فيلم Enter the Void (2009)
مشهد من فيلم Enter the Void (2009)

هذا الفيلم من إخراج المخرج المثير للجدل على الدوام جاسبر نوي. وعلى الرغم من أن فيلمه هذا هو الأكثر إثارة للإعجاب والطموح من الناحية التكنولوجية إلا أنه ليس أفضل أفلامه. يستكشف هذا الفيلم ما يحدث بعد الموت من خلال تجربة الاقتراب من الموت. ولا يمكننا أن ننسى أن نذكر القارىء بأنه مثل جميع أفلام نوي لا تصلح للمشاهدة العائلية مطلقاً.

تدور أحداث الفيلم حول أوسكار وهو أمريكي يبلغ من العمر 20 عاماً يعيش في طوكيو. يحاول تغطية نفقاته عن طريق بيع المخدرات. يأتي بشقيقته ليندا إلى طوكيو فهما يتامى بعد أن ماتا والديهما في حادث سيارة. يمتلك أوسكار هوساً بالأدوية المخدرة والعلاقات غير اللائقة. تُروى القصة في ثلاثة أجزاء، تُظهر أولاً وجهة نظر أوسكار وهو يتناول المخدرات الغريبة. ثانياً، تظهر روح أوسكار بعد إطلاق النار عليه، ثالثاً نعيد عيش الأحداث التي أدت إلى وفاته.


Mr. Nobody (2009)

قصة فيلم Mr. Nobody (2009)
مشهد من فيلم Mr. Nobody (2009)

يستند هذا الفيلم على مبدأ بسيط جداً. تخيل أن والديك قد هاجروا إلى تشيلي في يوم ما بعد ولادتك. عندها كنت ستعيش حياة مختلفة تماماً. وتخيل أنك ذات يوم في تلك الحياة الأخرى لم تستدير لليسار بل انعطفت يميناً. عندها لن تقابل المرأة التي ستتزوجها لاحقاً. باختصار، مع كل خيار تتخذه أو يختاره الآخرون لك، تضيع حياة بديلة. إذا جمعت كل الخيارات في حياتك، كان من الممكن أن تعيش ألف حياة أخرى.

هذا الفيلم واحد من أفضل أفلام الفانتازيا في التاريخ، وهو مزيج من الدراما والرومانسية والخيال العلمي، والكثير من الأسئلة المعقدة عن معنى الحياة والموت والاختيارات. تدور أحداث الفيلم في عام 2092 حول نيمو الذي يبلغ من العمر 118 عاماً وهو آخر إنسان فاني متبقٍ على وجه الأرض، فالتقدم الطبي الرهيب ساعد البشر في جعلهم خالدين. تتم مقابلته من أجل توثيق حياته، لكن يبدو أن القصص التي يرويها تسير بالتوازي مع بعضها البعض. كيف يمكن أن يكون في عدة أماكن في نفس الوقت، يعيش حيوات متعددة؟


Where the Wild Things Are (2009)

قصة فيلم Where the Wild Things Are (2009)
مشهد من فيلم Where the Wild Things Are (2009)

إذا تعامل المرء مع هذا الفيلم على أنه ترفيه، فربما يشعر بخيبة أمل، ولكن إذا اقتربت منه وتأملته ملياً، فستجد قطعة فنية توفر نافذة يُسمح لك فيها باكتشاف أشياء عن نفسك ومن حولك. هناك الكثير من العمق في هذا الفيلم، ولكن يمكن للمرء أن يستمتع به على أي مستوى، ولكن كلما زادت المستويات التي يمكنك الاستمتاع بها، زادت قوة الفيلم.

يحتوي الفيلم على تعاليم عظيمة عن الطفولة وقوة الخيال خلال هذه المرحلة من الحياة. الفيلم مليء بالرمزية، فالمخلوقات التي تظهر تمثل الوحوش الداخلية. ويعلمنا ماكس كيفية السيطرة عليهم دون الحاجة إلى قتلهم. تدور أحداث الفيلم حول ماكس وهو فتى مشاغب لا يهدأ ووحيد يشعر أنه يساء فهمه من قبل أفراد عائلته. ولهذا السبب ينغمس دائماً في عالم خيالي. في أحد الأيام، بعد جدال مع والدته، يهرب الصبي من المنزل بحثاً عن مكان تسكنه مخلوقات غريبة، وحوش تبحث بيأس عن ملك. يتظاهر ماكس بتولي زمام الأمور ويعلن نفسه ملكاً، لكن بهذه التجربة يكتشف مدى تعقيد ممارسة هذا المنصب.


Uncle Boonmee Who Can Recall His Past Lives (2010)

قصة فيلم Uncle Boonmee Who Can Recall His Past Lives (2010)
مشهد من فيلم Uncle Boonmee Who Can Recall His Past Lives (2010)

هذا الفيلم يشبه الماء، ليس له شكل خاص به، ولكنه يتخذ شكلاً يعتمد على التجربة الفردية للمشاهد وتفسيره. أعتقد أن هذا ما يجعله فريداً من نوعه. تتكشف قصة الفيلم ببطء وبطريقة غامضة إلى حد كبير. أصوات الحشرات والوحوش المنتشرة في كل مكان من الغابة لها تأثير رائع وتعزز بشكل كبير الجو المثير للاهتمام للفيلم. تم تصوير الفيلم في ضوء مصفى بشكل جميل، ويحكي قصة الحياة والموت وبداية جديدة للحياة في بيئة شاعرية للغاية، بطريقة خافتة وقبل كل شيء بلغة بصرية قوية، بوتيرة وجو يتناسبان بسلاسة مع التأمل.

تدور أحداث الفيلم حول العم بونمي الذي يعيش آخر أيام حياته مصاباً بالفشل الكلوي، ويفضل عيش أيامه الأخيرة براحة في منزله بدلاً من المستشفى. يقال إن أولئك الموجودين على فراش الموت سيرون وميض حياتهم يمر أمام أعينهم، لكن بالنسبة للعم بونمي، فإن مسيرته المتساقطة نحو الضوء في نهاية النفق، تعني إعطاء الفيلم مساراً استكشافياً أكثر بكثير ليخطوه، مع نظرة على ما كانت عليه حياته السابقة أيضاً. ومن هنا يمكن اعتباره أفضل أفلام الفانتازيا في التاريخ.

اقرأ أيضًا: كشف الستار عن غموض قصة جزيرة القيامة

The Extraordinary Adventures of Adèle Blanc-Sec (2010)

أفضل أفلام الفانتازيا في تاريخ السينما
مشهد من فيلم The Extraordinary Adventures of Adèle Blanc-Sec (2010)

هذا الفيلم من نوعية الأفلام التي ترغب في مشاهدتها بعد يوم من العمل الشاق. فهو مضحك، مجنون، غني بالمغامرة. لا يمكن اعتباره أحد أفضل أفلام الفانتازيا في التاريخ إلا أنه يستحق المشاهدة بالفعل. تدور أحداث الفيلم حول الكاتبة أديل التي تحاول البحث عن طريقة لإحياء مومياء طبيب مصري قديم لتحمله على استخدام مهاراته لعلاج أختها المريضة والقريبة من الموت. يساعدها في ذلك بروفيسور غريب الأطور، لكنه يتسبب في إحداث فوضى عارمة بعد محاولته إحياء بيضة أثرية في متحف.


Midnight in Paris (2011)

أفضل أفلام الفانتازيا الرومانسية في التاريخ
مشهد من فيلم Midnight in Paris (2011)

دراما رومانسية خفية بلمسة كوميدية تحتوي على القليل من كل شيء تقريباً، الواقعية السحرية والسريالية والفانتازيا وحتى الغموض. لن يكون من المبالغة القول بأن كل ما تعلمه وودي آلن واكتسبه خلال فترة عمله الطويلة في السينما بلغ ذروته في هذا الفيلم.

هناك شيء ما يتعلق بساعة منتصف الليل، شيء خاص، صوفي، وساحر. في حالة هذا الفيلم الرائع، تحقق تأثيره بالكامل، حيث نرى بطلنا يدرك فجأة أن لديه فرصة لمقابلة ما هو معجب به، وما يحلم به. تدور أحداث الفيلم حول كاتب أمريكي يقضي إجازة في باريس، التي ينظر إليها على أنها المكان الذي يمكن أن يجد فيه الفنان طموحه ويحقق أهدافه. ذات ليلة يتجول في شوارع باريس ليجد نفسه تائهاً، وساقطاً في عالم سحري ومحاطاً بالعديد من الشخصيات الأدبية والفنية التي يحبها.


Holy Motors (2012)

أفضل أفلام الفانتازيا في التاريخ
مشهد من فيلم Holy Motors (2012)

هذا الفيلم هو المثال الكلاسيكي للفيلم الذي يمكن أن يأسر عشاق السينما، ولكنه يترك المشاهد في حيرة شديدة يهز رأسه لما رآه على الشاشة. لكن هل هذا سبب قوي لتجنب هذا الفيلم الغريب؟ لا اعتقد ذلك، فهو أحد أفضل أفلام الفانتازيا في تاريخ السينما. يمكنك أن تذهب وتشاهدته لتنغمس في تجربة شبه مهلوسة. يلعب فيها دينيس لافانت أحد عشر دوراً في الفيلم بما في ذلك دور امرأة متسولة، ومصرفي، وقاتل، ورجل يحتضر. استعد لتجربة سينمائية خاصة، مع أفضل أفلام الفانتازيا في التاريخ.

تدور أحداث الفيلم حول تجول “السيد أوسكار” في باريس في سيارة ليموزين بيضاء كبيرة. يقود سيارة الليموزين سائقه الذي يتعين عليه اصطحابه إلى جميع أنواع المواعيد. في تلك السيارة جميع المستلزمات الخاصة بالتنكر والتزيين، فهي بمثابة نوع من غرفة تبديل الملابس. لا شيء واضح تماماً لكن مع تطور القصة ستجد أن قطع اللغز توضع في أمكانها الصحيحة.


Blancanieves (2012)

قصة فيلم Blancanieves (2012)
مشهد من فيلم Blancanieves (2012)

فيلم صامت تم تصويره باللونين الأبيض والأسود، ينقل حكاية سنو وايت الخيالية المألوفة إلى ساحة مصارع الثيران في إشبيلية ويتبلها ببعض الموضوعات المهووسة والميلودرامية. ألا يبدو غريباً هذا الأمر فيلماً صامتاً في عصر التكنولوجيا، إن هذا هو الإنجاز السينمائي العظيم، فلا تزال العديد من الأفلام الصامتة ممتعة للمشاهدة، ولا أهمية للحوار طالما الصورة المرئية والموسيقى التصويرية قادرة على إيصال القصة. ومن هذا المنطلق فإن هذا الفيلم الرائع هو وليمة بصرية من البداية للنهاية.

القصة هي قصة بياض الثلج، لكن الأحداث تدور في إشبيلية في عشرينيات القرن الماضي: فتاة، ابنة مصارع ثيران شهير، ترعرعت على يد زوجة أب شريرة. تعتمد زوجة الأب على مجلة أزياء لتقول من هو الأجمل في المدينة. تخطط لقتل الفتاة التي كبرت، لكنها تفشل عندما ينقذها مجموعة من أقزام مصارعي الثيران الذين يعتنون بها حتى تصبح مستعدة لتحقيق مصيرها في الحلبة.


Life of Pi (2012)

قصة فيلم Life of Pi (2012)
مشهد من فيلم حياة باي

تخيل أنك تطفو بمفردك على قارب نجاة وسط المحيط اللامتناهي، ورفيقك الوحيد على القارب هو نمر بنغالي جائع، ولا تعلم إذا كانت ستطأ قدمك الأرض مرة أخرى أم لا. هذا الفيلم الرائع عبارة عن مغامرة شيقة تحمل في طياتها الكثير من التأمل والفلسفة. فهو مغامرة تدور عن الحياة والطريقة التي ندركها ونفسرها بها.

صبي هندي يدعى باي يغادر وطنه مع والديه لبدء حياة جديدة في كندا. كان والد باي يدير حديقة حيوانات في الهند، لكن لم تحقق له الأرباح المنشودة، لذا قرر الهجرة مع عائلته والحيوانات، لكن سفينتهم لن تصل إلى هناك أبداً، حيث غرقت السفينة ولم ينجو من هذه الحادثة سوى باي وبعض الحيوانات. Life of Pi عبارة عن ملحمة تحتوي على كل شيء: الحب، والصداقة، والخطر، والطبيعة المخيفة، والإيمان. إنها استعارة مذهلة وشاملة للحياة تقريباً. لذا فهو أفضل أفلام الفانتازيا في التاريخ.

اقرأ أيضًا: فيلم Zardoz: خيال علمي فلسفي ربما لم تسمع به من قبل

Ruby Sparks (2012)

أفلام فانتازيا رومانسية
مشهد من فيلم Ruby Sparks (2012)

اصنع امرأتك المثالية واكتشفها فجأة على قيد الحياة في منزلك. هذه باختصار قصة “روبي سباركس”. تدور أحداث الفيلم حول كالفن وهو شاب غير ملحوظ يبلغ من العمر 29 عاماً، لكنه كتب كتاباً ناجحاً بشكل كبير خلال سنوات دراسته الثانوية. يعيش في شقة جميلة ولا يزال يلقي المحاضرات والندوات حول كتابه. الجميع ينتظر روايته التالية، لكن كالفن يعاني من انعدام الإلهام. عندما يحلم بفتاة جميلة، يشجعه طبيبه النفسي على الكتابة عنها. يبدأ كالفن في الكتابة عن فتاة أحلامه روبي سباركس وسرعان ما تكون في منزله، غير مدركة أنه اخترعها. يبدأن قصة حب وعندما يريد كالفن تغيير شيء ما عن روبي يقوم بكتابته.


About Time (2013)

أفلام فانتازيا رومانسية
مشهد من فيلم About Time (2013)

بين الحين والآخر يأتي فيلم يغير طريقة تفكيرك في الحياة. هذا الفيلم من نوعية تلك الأفلام. فهو فريد من نوعه وليس مجرد قصة حب رومانسية بل هي قصة حياة. تتمحور الفكرة الرئيسية للفيلم حول السؤال: إذا كان بإمكانك السفر عبر الزمن لتغيير بعض الأشياء في حياتك، فكم مرة ستفعل ذلك؟ وماذا ستغير؟

تدور أحداث الفيلم حول شاب يخبره والده في عيد ميلاده الحادي والعشرين بأن جميع الرجال في عائلته لديهم القدرة على السفر عبر الزمن. ومن هنا يشرع الشاب في استخدام هذه الهدية مراراً وتكراراً لإصلاح الأخطاء في حياته وفي علاقته بفتاة جميلة.


In Your Eyes (2014)

أفضل أفلام الفانتازيا الرومانسية
مشهد من فيلم In Your Eyes (2014)

يتجاوز هذا الفيلم ما تسعى إليه معظم الأفلام الرومانسية: تصوير قصة حب مؤثرة. وبدلاً من مجرد القيام بذلك يتعلق الأمر بالأصل غير المادي في الحب. ينظر البعض إلى هذه القصة على أنها فيلم خيال علمي رومانسي، لكن يجب على هؤلاء المشاهدين الانتباه عن كثب لكشف الرمزية المستمرة التي تدور طوال الوقت. المفهوم الرئيسي الذي يمكن العثور عليه هنا هو قصة رمزية محورها رفقاء الروح البعيدين.

تدور أحداث الفيلم حول ديلان وريبيكا وهما شخصان لم يتلقيان ابداً ويعيشان في مكانين أبعد ما يكون عن بعضهما البعض، بل ويحيان حياة مختلفة، ليس لديهم أي شيء مشترك سوى اتصال ميتافيزيقي غريب يمكنهم بشكل دوري (وغالباً في أوقات غير مناسبة) أن يروا حياة بعضهما البعض مثل نافذة مكتملة بالحواس مثل الرائحة والذوق واللمس.


The Age of Adaline (2015)

أفضل أفلام الفانتازيا الرومانسية في التاريخ
مشهد من فيلم The Age of Adaline (2015)

فيلم دراما خيالي عن الخلود، لكن بطلتنا لم تشرب إكسير الخلود بل تعرضت لحادثة سيارة نجت منها بأعجوبة، لتدرك أنها أصبحت خالدة. حيث توقف عمرها عند التاسعة والعشرين. أجبرها هذا الأمر على العيش في عزلة عن العالم. عاشت أدلين قرن من الزمان وبدأت في تغيير هويتها كل عشر سنوات. لكن عندما يدخل الحب حياتها يتغير كل شيء.

The Age of Adaline هو دراما حب ذات طابع رومانسي ثقيل. لا ينعكس هذا في القصة فحسب، بل ينعكس أيضاً في التصوير السينمائي الخيالي والموسيقى. لذا يمكن اعتبار هذا الفيلم إنه أحد أفضل أفلام الفانتازيا التي صُنعت في العقود الأخيرة.


A Cure for Wellness (2016)

أفلام فانتازيا غموض
مشهد من فيلم A Cure for Wellness (2016)

هو فيلم إثارة غريب في جو مرعب مع شخصيات غريبة وقصة مبتكرة عن إدمان العمل والأنانية والأسرة. ومن المثير للاهتمام أننا نتبع هذه الموضوعات في ثلاث روايات – شخصية ومهنية وتاريخية. لكن للأسف لم يحظ هذا الفيلم بالاهتمام الذي يستحقه.

تدور أحداث الفيلم حول إصابة مدير تنفيذي لشركة مالية بنوبة قلبية مميتة أثناء عمله، ليتم نقله إلى منتجع صحي منعزل في سويسرا، لكن أعضاء الإدارة تريد توقيعه على اتفاقية الاندماج بينها وبين شركة أخرى لذا ترسل إليه المدير التنفيذي الشاب للحصول على التوقيع. يتوجه الشاب إلى المنتجع الصحي لكن تكسر ساقه ويستقر في المنتجع لحين علاجه. وهنا تبدأ رحلة بحثه عن الرجل الآخر، ولا يدرك أن الخروج من هذا المنتجع ليس بنفس السهولة التي دخل بها.

اقرأ أيضًا: مراجعة مسلسل Sweet Tooth: مغامرة خيالية تنبض بالأمل والتفاؤل

The Jungle Book (2016)

قصة فيلم The Jungle Book (2016)
مشهد من فيلم The Jungle Book (2016)

“The Jungle Book” هو تحفة بصرية قوية يمكنها منافسة الأفلام الرائد مثل “Avatar” و “Life of Pi” في الجمال والمهارة والتأثير. فلم يقتصر الأمر على الحيوانات فحسب، بل تمت محاكاة الغابة بأكملها بالتفصيل باستخدام أحدث تقنيات الكمبيوتر ، وكانت النتيجة مذهلة. الغابة تعج بالحياة ويبدو وكأنك تمشي فيها بنفسك. الحيوانات دقيقة ونابضة بالحياة.

تدور أحداث الفيلم حول ماوكلي الذي يعيش بين قطيع الذئاب والحيوانات الأخرى التي تعيش في الغابة. ولكن عندما يهدد النمر الشرير شير خان حياته يضطر إلى الهروب إلى قرية قريبة من الغابة ليكون في مأمن. وعلى طوال الطريق يلتقي بالعديد من الحيوانات والمواجهات والمغامرات.


A Monster Calls (2016)

قصة فيلم A Monster Calls (2016)
مشهد من فيلم A Monster Calls (2016)

تتعامل الأفلام العائلية مع الموضوعات الأكثر روعة في الحياة، فهي بعد كل شيء للعائلة بأكملها. وعادةً ما يتمحور موضوعها الأساسي حول أهمية القبول داخل مجموعة معينة. يأخذ المخرج ج. بايون هذا المفهوم ويمنحه لمسة خاصة به. إنها قصة بسيطة حول صبي تعاني أمه من مرض عضال، وعليه قبول موتها القريب. لكن الصبي يغلق عينيه عن هذه الحقيقة ويريد قضاء أكبر وقت ممكن مع والدته. وفي الوقت نفسه تحاول جدته الحفاظ على الأسرة بأكملها من خلال اقتراح الخطط المستقبلية. يضطر الصبي الصغير إلى التحدث مع المخلوق الشجري العملاق الذي يزوره في الليل، ومن خلال القصص التي يرويها له يكشف صراعات الصبي الداخلية.

هذا الفيلم ثقيل وعميق للغاية، وسيجعلك تبكي في النهاية، لذا فهو ليس فيلماً موصى به للجميع، ولا تسهل مشاهدته مرتين. لكنه مع ذلك واحد من أفضل أفلام الفانتازيا في التاريخ، فهو يعرف كيف يتلاعب بمشاعر المشاهدين ومواجهة المخاوف الداخلية.


The Shape of Water (2017)

قصة فيلم The Shape of Water (2017)
مشهد من فيلم The Shape of Water (2017)

غيليرمو ديل تورو أستاذ في مزج عناصر الرعب والشعر داخل قصة خيالية حديثة ملتوية وساحرة بصرياً. لم يخف المخرج المكسيكي أبداً افتتانه بالوحوش، ما عليك سوى إلقاء نظرة على أعماله لترى هذه المخلوقات المجسمة كرموز لقوة عظمى، تكاد تكون إلهية بالنسبة له. وجميع أفلامه تحمل توقيعه بشكل لا لبس فيه. وهذا الفيلم بكل تأكيد أحد أفضل أفلام الفانتازيا التي قدمها هذا المخرج الرائع.  

تدور أحداث القصة في منتصف الحرب الباردة، حيث تعمل عاملة تنظيف تُدعى إليسا في منشأة حكومية فائقة السرية. تصادف العاملة تجربة غريبة، عبارة عن رجل برمائي يعيش محبوساً، بينما تُجرى عليه دراسات متعددة. تتعلق إليسا بهذا الكائن الغريب وتقع في حبه.


The Green Knight (2021)

أفلام الفانتازيا والخيال 2021
مشهد من فيلم The Green Knight (2021)

يعد الملك آرثر وفرسان المائدة المستديرة موضوعاً ملهماً للفنون. حيث يمكن العثور على هذه القصة في الأوبرا والأدب والسينما. هذا الفيلم هو إضافة جديدة إلى ذخيرة آرثر. تدور أحداث الفيلم حول الفارس جاوين ابن شقيق الملك آرثر المتهور الذي يشرع في رحلة لمواجهة الفارس الأخضر الأسطوري، وفي طريقه يختبر جميع أنواع المغامرات. الفيلم عبارة عن مغامرة سينمائية تروي القصة في هدوء تأملي وسط جو غامض، لذا يمكن اعتبار الفيلم رحلة للبحث عن الذات.

اقرأ أيضًا: مراجعة فيلم The Green Mile: قصة غارقة في الرموز الدينية

قائمة أخرى من أفضل أفلام الفانتازيا في التاريخ

  • Time Bandits (1981).
  • Dragonslayer (1981).
  • The Goonies (1985).
  • The Adventures of Baron Munchausen (1988)
  • Home Alone (1990)
  • Hocus Pocus (1993).
  • Matilda (1996).
  • What Dreams May Come (1998).
  • Dark City (1998).
  • The Jacket (2005).
  • Charlie and the Chocolate Factory (2005).
  • Wristcutters: A Love Story (2006).
  • The Illusionist (2006).
  • The Science of Sleep (2006).
  • Bridge to Terabithia (2007).
  • The Spiderwick Chronicles (2008).
  • The Time Traveler’s Wife (2009).
  • Beasts of the Southern Wild (2012).
  • Snow White and the Huntsman (2012).
  • The Hobbit: The Desolation of Smaug (2013).
  • If I Stay (2014).
  • Winter’s Tale (2014).
  • Maleficent (2014).
  • Tale of Tales (2015).
  • Miss Peregrine’s Home for Peculiar Children (2016).
  • Fantastic Beasts and Where to Find Them (2016).
  • Pete’s Dragon (2016).
  • The BFG (2016).
  • Beauty and the Beast (2017).
  • The Shack (2017).
  • Gretel & Hansel (2020).

لا تقرأ وترحل.. عبر عن رأيك